يوم العلم السعودي.. السعوديين يجهزون الاحتفالات من الآن حتى 11 مارس

يوم العلم السعودي.. السعوديين يجهزون الاحتفالات من الآن حتى 11 مارس

تقوم السعودية في شهر مارس من كل عام بالاحتفال بـ يوم العلم السعودي، وقد صدر بذلك قرار من العاهل الملكي، انطلاقاً من قيمة العلم الوطني الممتدة عبر تاريخ المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها.

ولهذا اليوم أهمية كبيرة، داخل كل فرد سعودي وعربي، لأنه يرمز بشهادة التوحيد التي تتوسطه إلى رسالة الاطمئنان والسلام والإسلام، ومن أجل ذلك الحدث نقدم كافة التفاصيل حوله في هذا المقال.

ماهي قصة يوم العلم السعودي ؟ 

تعتبر الراية التي تحمل علم المملكة العربية، رمزاً للعقيدة والوطن ورمزاً للشعوب والأمم والأوطان جميعا، فكل شيء في الراية، يدل على الكثير من المعاني والدلالات الرمزية مثل اللون والحجم وزخرفة العلم.

وفي الوقت نفسه الذي ذكرت فيه المراجع التاريخية للمملكة قصة ظهور العلم السعودي، ونشأته حين حمل حكام آل سعود الراية السعودية ونشروا الدعوة، وساعدوا في توسيع مناطق نفوذهم إبان الدولة السعودية الأولى، باعتبار ذلك رمزًا للتوحيد والأرض.

شاهد أيضا: استعلام عن تأمين مركبة 

وجاءت قصة العلم السعودي كالتالي:

مر العلم السعودي بمراحل تطور مختلفة، إلى أن ثبت على ما نراه عليه الآن، قوياً مرفوعاً، يمنع تنكيسه لتضمنه كلمة الوحدة والتوحيد، ليظل خفاقا في سماء المملكة وبالقلوب المليئة بالحب والسلام للملكة العربية السعودية.

وأثبتت المراجع أن علم المملكة السعودية الذي تتوسطه عبارة التوحيد «لا إله إلا الله محمد رسول الله».

وجاء ذلك متوارثًا من تلك الراية التي كان يحملها حكام آل سعود حين نشرهم للدعوة في الأراضي السعودية الأولى، وهي متوارثة، حيث مرت بها تطورات كثيرة، وهي رمز للحاكم وللدولة معا منذ نشأتها.

ويعد الشكل الأولي للراية السعودية هي خضراء مشغولة من الخز والإبريسم وكتبت عليها عبارة التوحيد «لا إله إلا الله محمد رسول الله» معقودة على سارية بسيطة.

وظلت هكذا من عهد المؤسس الأول للملكة السعودية، محمد بن سعود، حتى عهد سعود الكبير وابنه عبد الله بن سعود.

موعد الاحتفال بيوم العلم السعودي 

اعلن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عن موعد مناسبة يوم العلم السعودي، والتي سيكون يوم 11 من شهر مارس الجاري 2023، باعتباره يوم العلم السعودي.

ويحتاج كل شاب سعودي إلى التعرف على يوم العلم السعودي، حتى يعرفوا مجد الملوك السابقين، الذين حاربوا من أجل إقامة هذه الدولة الشامخة.

واختار الملك سلمان الاحتفال بيوم  الحادي عشر من شهر مارس، وذلك لأنه ذكرى اختيار آل سعود للعلم السعودي بشكله الحالي، ملوحاً في سماء المملكة العربية السعودية الآمنة.

يوم العلم السعودي
يوم العلم السعودي

على ماذا تدل ألوان وكلمات العالم السعودي ؟

القماش الأخضر: 

ودلت المراجع التاريخية الخاصة بالدولة السعودية أن “راية المملكة عبارة عن قطعة من القماش الأخضر يتوسطها في المنتصف خط واضح مكتوب عليه عبارة التوحيد “لا إله إلا الله محمد رسول الله”، وتحت العبارة رُسم سيف، يدل على القوة  والشموخ والجهاد في سبيل الله لنشر وإعلاء عبارة التوحيد خفاقة في سماء الكون.

اللون الأخضر:

يرمز اللون الأخضر في الراية السعودية، إلى رياض الجنة والشهادتان، تعبير عن وحدانية الله سبحانه وتعالى، وأن النبي محمد صل الله عليه وسلم خاتم المرسلين.

السيف:

كما يرمز السيف في العلم السعودي، إلى القوة والعدل والفروسية السعودية، بالإضافة إلى الدفاع عن مضمون الشهادتين، وعن أمة التوحيد ووطن المسلمين أجمع.

الشهادتان:

كتبت الشهادتان في العلم السعودي بخط الثلث، وتكون قاعدتها في منتصف مسافة عرض الشهادتين والسيف، يتميز باللون الأخضر، حيث تتوسطه الشهادتان، وسيف مسلول تحتهما مواز لهما تتجه قبضته إلى القسم الأدنى من العلم.

وترسم الشهادتين في الراية والسيف باللون الأبيض، كما يرسم السيف بطول يساوي ثلاثة أرباع طول رسم الشهادتين في العلم السعودي، وعلى مسافة متساوية من الجانبين.

كما يكون السيف على شكل مستطيل، وعرضه يساوى ثلثي طوله ويتكون لون السيف والشهادة من اللون الأبيض أما أرضية العلم، فهي باللون الأخضر العشبي.

كيف يتم الاحتفال بهذا اليوم ؟ 

ويتم الاحتفال بيوم العلم السعودي من خلال نشر وإذاعة كل القنوات ووسائل التواصل، بتعرف النشئ على أمجاد الأجداد السعوديين السابقين.

بالإضافة إلى قصة تطور ذلك العلم منذ عام 1932، حينما اختار الملك عبد العزيز للمملكة السعودية العلم كـ شريطين متقاطعين، وعلامة بيانات بينهما كرمز للمملكة العربية السعودية الجديدة إلى أن وصل إلى ما هو عليه الآن.