10 اضرار السكر يسببها للجسم يجب الحذر منها

اضرار السكر متعددة ومنها ما يهدد الحياة، فالمشروبات السكرية، والحلوى، والمخبوزات، ومنتجات الألبان المحلاة هي المصادر الرئيسية للسكر المضاف، وحتى الأطعمة المالحة مثل الخبز، وصلصة الطماطم، وألواح البروتين يمكن أن تحتوي على السكر مما يجعل من السهل جداً الحصول على فائض من السكر.

اضرار السكر على الدماغ

يؤدي تناول السكر إلى زيادة هائلة في مادة كيميائية في المخ تبعث الشعور بالسعادة تسمى الدوبامين، وهذا يفسر سبب الرغبة في تناول قطعة حلوى أكثر من اشتهاء تفاحة أو جزرة، ونظراً لأن الأطعمة الكاملة مثل الفواكه والخضروات لا تجعل الدماغ يطلق قدراً كبيراً من الدوبامين فيبدأ الدماغ في الحاجة إلى المزيد والمزيد من السكر للحصول نفس الشعور بالسعادة.

اضرار السكر على المزاج

يمكن أن تمنح قطعة حلوى للجسم دفعة سريعة من الطاقة عن طريق رفع مستويات السكر في الدم بسرعة، وعندما تنخفض مستويات امتصاص الخلايا للسكر قد يبدأ الشعور بالتوتر والقلق المعروف أيضاً باسم تحطم السكر المخيف، لذا عند استخدام الحلوى في كثير من الأحيان يبدأ السكر في التأثير على المزاج، وربطت دراسات بين تناول كميات كبيرة من السكر وزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب لدى البالغين.

اضرار السكر على الأسنان

يمكن للحلوى أن تتلف الأسنان حيث تحب البكتيريا المسببة للتسوس أكل السكر العالق في الفم بعد تناول شيء يحتوي على سكر.

اضرار السكر على المفاصل

في حالة الإصابة بآلام المفاصل فإن تناول الكثير من الحلويات يؤدي إلى تفاقم تلك الآلام بسبب الالتهاب الذي تسببه في الجسم، وتناول السكر يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي Rheumatoid.

اضرار السكر على البشرة

من الآثار الجانبية للسكر أيضاً أنه قد يجعل البشرة تتقدم في العمر بشكل أسرع، حيث يرتبط السكر الزائد بالبروتينات في مجرى الدم وينتج جزيئات ضارة تسمى AGES، تلك الجزيئات تسبب شيخوخة البشرة لأنها تسبب الضرر بالكولاجين، والإيلاستين في البشرة، وألياف البروتين التي تحافظ على صحة البشرة ونضارتها  فيؤدي ذلك إلى التجاعيد والجلد المترهل.

اضرار السكر على الكبد

من المحتمل أن يحتوي السكر المضاف على الفركتوز كما يوجد في شراب الذرة عالي الفركتوز، والفركتوز يتم تصنيعه في الكبد ووجوده بكميات كبيرة قد تحطم الكبد حيث أنه عند تكسير الفركتوز في الكبد يتحول إلى دهون وهذا بدوره يسبب مرض الكبد الدهني غير الكحولي (تراكم الدهون الزائدة في الكبد) والتهاب الكبد الدهني غير الكحولي(كبد دهني، والتهابات في الكبد، وتنكس دهني) steatohepatitis وهو تندب في الكبد، وذلك التندب يؤدي في النهاية إلى وقف إمداد الدم للكبد، ويؤدي ذلك إلى تليف الكبد، وقد يكون هناك الحاجة إلى زراعة الكبد.

اضرار السكر على القلب

قد يؤثر الإنسولين الإضافي في مجرى الدم على الشرايين في جميع أنحاء الجسم عند تناول الكثير من السكر، ويتسبب في التهاب جدرانها، وزيادة سمكها عن المعتاد، وتيبسها مما يجهد القلب ويتلفه بمرور الوقت، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى أمراض القلب، وقصور القلب، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وتشير الأبحاث إلى أن تناول كميات أقل من السكر يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم الذي يعد عامل خطر رئيسي للإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى ذلك فإن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من السكر المضاف هم أكثر عرضة للوفاة بأمراض القلب بمقدار الضعف مقارنة بأولئك الذين تحتوي وجباتهم الغذائية على أقل من 10% من إجمالي السعرات الحرارية من السكر المضاف.

اضرار السكر على البنكرياس

عند تناول الطعام يضخ البنكرياس الأنسولين ولكن في حالة تناول السكر بكثرة يتوقف الجسم عن الاستجابة بشكل صحيح للأنسولين، ويبدأ البنكرياس في ضخ المزيد من الأنسولين، وفي النهاية ينهار البنكرياس المرهق، وترتفع مستويات السكر في الدم، ويتعرض الحسن لمرض السكري من النوع 2، وأمراض القلب.

اضرار السكر على الكلى

في حالة الإصابة بالسكري قد يؤدي الإفراط في تناول السكر إلى تلف الكلى، حيث تلعب الكلى دوراً هاماً في تصفية الدم وبمجرد أن تصل مستويات السكر في الدم إلى كمية معينة تبدأ الكلى بإفراز السكر الزائد في البول، وإذا تُرك مرض السكري دون رقابة قد تتلف الكلى، ولا تؤدي وظيفتها في تصفية الدم من الفضلات، وهذا يؤدي إلى الفشل الكلوي.

اضرار السكر على وزن الجسم

كلما زادت كمية السكر زاد الوزن، وتظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يشربون المشروبات المحلاة بالسكر يصابون بزيادة الوزن ويكونون أكثر عرضة للإصابة بالسكري من النوع 2، ووجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين أضافوا المزيد من السكر إلى نظامهم الغذائي اكتسبوا حوالي 1.7 رطلاً في أقل من شهرين، ويمكن أن تؤدي الكميات الزائدة من السكر إلى التهاب الخلايا الدهنية مما يؤدي إلى إطلاق مواد كيميائية تزيد من الوزن.

اضرار السكر على الصحة الجنسية

قد يرغب الرجال في تخطي الحلوى لأنها تؤثر على سلسلة الأحداث اللازمة للانتصاب.

 اضرار السكر

اضرار السكر ومرض السرطان

أظهرت دراسات أن البيئة مرتفعة السكريات تساعد على تكاثر الخلايا السرطانية ويزيد من الالتهاب في الجسم.

نصائح لتقليل اضرار السكر

  • الامتناع عن المشروبات الغازية، أو مشروبات الطاقة أو العصائر، وتناول المياه الغازية غير المحلاة.
  • تناول القهوة السوداء أو استخدام التحلية الطبيعية.
  • تحلية الزبادى بالتوتر الطازج أو المجمد بدلاً من شراء الزبادي المنكه بالسكر المضاف.
  • استخدام ألواح الحبوب التي تحتوي على أقل من 4 جرام من السكر لكل وجبة.
  • استخدام زبدة الجوز الطبيعية بدلاً من الحلويات المصنوعة من الدهن الجاهزة.
  • تجنب المشروبات الكحولية المحلاة بالسكر أو الصبار.
  • التركيز على الحصول على مكونات أكثر نضارة، وأفضل طريقة للحد من تناول السكر هو إعداد الوجبات الصحية في المنزل، وتجنب شراء الأطعمة المعلبة، والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف، ويبلغ الحد الموصي به من تناول السكر حوالي 12 ملعقة صغيرة يومياً أي 200 سعراً حرارياً تقريباً. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *