10 خطوات فعالة وقوية للتخلص من الشعور بالاحباط والسلبية

10 خطوات فعالة وقوية للتخلص من الشعور بالاحباط والسلبية

الشعور بالاحباط والضيق واليأس هي مشاعر تأتي لنا من حين إلى آخر وخصوصًا إن كنت تشعر بضغوط عديدة في الحياة.

وفي هذه الحياة لا يوجد أحد لا يعاني من الضغوط النفسية أو الأسرية أو غيرهم والتي تجعل الشخص غير قادر على إنجاز مهامه اليومية أو حتى تحقيق مطالبه وأحلامه ويشعر دائما بالاكتئاب والضيق في كل الأوقات.

الشعور بالاحباط
الشعور بالاحباط

ما هو الشعور بالاحباط

الاحباط هو كتلة من المشاعر التي تكون مؤلمة للإنسان مثل أن تشعر بالضيق والتوتر وأن تكون كثير القلق وعاجز عن إشباع حاجاتك أو حتى حل مشكلاتك.

وإن أردت التخلص من هذا الشعور الذي يسبب لك عوائق كثيرة في مسيرتك الحياتية،   هناك بعض الخطوات يمكن أن تتبعها للتخلص من هذا الشعور.

خطوات التخلص من الشعور بالإحباط

 حدد سبب الضيق 

يوجد الكثير من الأسباب عليك بتحديدها مثل الأزمات المالية أو فقدت إحدى الأشخاص العزيزة عليك، وغيرهم من الأسباب الكثيرة التي تكون غير ظاهرة بالنسبة لك، فخذ وقتك وفكر وحدد السبب ومن ضمن هذه الأسباب مثلا الضيق والخوف والفشل أو نظرات الناس لك.

 تنظيم أسلوب حياتك

حدد أولوياتك، وابدأ بالأكثر أهمية بالنسبة لك، لا تكن عشوائي بل كن إنسان منظم كثير التخطيط والتنفيذ واستحدث طرق جديدة لإصلاح ذاتك.

 ممارسة الكتابة

لكي تتخلص من الشعور بالاحباط فتعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق فقم بكتابة كل شيء تفكر به حتى تجعل ذهنك صافي تماما ويستطيع عقلك أن يفكر في حل المشكلات بأفضل الحلول.

 كن مبدعًا

يعتبر الفن من الأدوات الجيدة والممتازة في علاج الشعور بالإحباط وهو وسيلة لكي تعبر عن مشاعرك واتجاهاتك العاطفية مثل الرسم وكتابة خواطر وشعر وغيرهم من الأشكال الكثيرة للفن فيمكنك استغلال غضبك في أشياء تحبها وتجعلك سعيد.

 كن منظمًا

اجعل في يومك القليل من الدقائق ولو خمس دقائق للتخطيط والتطوير والتنفيذ وتفكيك كل ما هو معقد بالنسبة لك.

وهذا بالتأكيد سيجعلك تتخلص من الشعور بالإحباط وأيضًا  ستنجز مهامك اليومية أو أهدافك بنتائج هائلة.

 احصل على بعض التمارين

تساعدك ممارسة الرياضة على تقليل التوتر والضغط والقلق وبالتالي سيزول شعورك بالاحباط والمشاعر السلبية.

فعندما تشعر بالاحباط وعدم الراحة النفسية فعليك بممارسة أي رياضة أنت تفضلها أو يمكنك فعل نشاط تحبه مثل أن تخطط لخروجة ما مع إحدى أصدقائك.

 خذ مهلة

من الضروري جدا أن تعطي لذاتك وقت للراحة والاسترخاء في أي وقت تكون فيه غير قادر على فعل أي شيء، الوقت الذي تشعر فيه بتعب نفسي وجسدي.

فترة الراحة مهمة جدا لك تجعلك تستعيد نفسك مرة أخرى وتجدد عندك الطاقة والحيوية والنشاط وبالتالي تستطيع جيدا أن تتعامل بثبات وتوازن مع المواقف التي تكون محبطة لك أو تجعلك مكتئب.

استخدم الفكاهة والضحك لإطلاق التوتر

تساعد الفكاهة في اعدام التوتر والضغط فيمكنك استغلالها في ما يجعلك إنسان غاضب ولكن تجنب جيدا السخرية فهذا أمر ممنوع منعا باتا فهو يؤذي مشاعر الآخرين.

 ابتعد عن السهر الطويل

من العوامل المؤثرة التي نجعلك دائما تشعر بإحباط ويأس هو كثرة السهر وعدم النوم في أوقات النوم الصحيحة ألا وهي من الساعة الحادية عشر مساءًا، فعليك بانضباط مواعيد نومك حتى لا يؤثر عليك بالسلب.

 عدم العيش في تجاربك الماضية السيئة

معظمنا  له ماضٍ صعب وينزعج كثيرًا إذا تذكره ولكن يجب ألا نستسلم لهذا الماضي بل يجب أن نفكر في الحاضر.، ونسعى لكي يكون حاضر مستقر وجميل وذلك يكون بتفكيرك الإيجابي وتخطيطك الجيد.

وأن تمحي ذكرياتك الماضية السيئة التي تسبب لك الشعور بالاحباط، وكن على يقين تام بأن الله كتب لك أجمل وأفضل الأقدار.

 

 

 

 

 

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *