10 فوائد البرتقال يتمتع بها لاغنى عنها للجسم
فوائد البرتقال

البرتقال من الثمار الحمضية اللذيذة، إذ لا تنحصر فوائد البرتقال فقط على ثمرته بل لقشوره أيضا فوائد، ثمرة البرتقال تحتوي على فيتامين c والذي بدوره يعمل على تحسين مناعة الجسم ويمنع العدوى الفطرية والالتهابات، حيث يحمي أيضا من الشيخوخة ويساعد في الحماية من أمراض السرطان والقلب..

فوائد البرتقال

  • فوائد البرتقال للمناعة

يحتوي البرتقال على فيتامين ج أو c والذي بدوره يعمل على تقوية المناعة ويمنع الإصابة بالعدوى البكتيرية والالتهابات الناتجة عن الحروق والجروح، وذلك لما يحتويه من كولاجين والذي يعمل على سرعة التئام الجروح، كما إنه يعمل كمضاد للأكسدة، وله دور في الحماية من الشيخوخة وأمراض القلب ومفيد لمرضى السرطان .

  • فوائد البرتقال  للجهاز الهضمي

أيضا أنه يحتوي على الألياف والتي تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضم ومفيد لعلاج الإمساك، وتساعد الألياف في خفض الكوليسترول في الدم، وتقوية القلب، ويحتوي البرتقال على نوع من  الفلافونويد والتي تساعد على خفض ضغط الدم وأيضا توسيع الشرايين.

  • فوائد البرتقال للجهاز العصبي والهضمي

يحتوي على البوتاسيوم والذي يعمل على توازن امتصاص الأملاح وانتظام ضربات القلب، ويعمل أيضا على نقل الإشارات العضلية والعصبية، ويساعد على عدم تكون حصوات الكلى، وذلك لأنه يساعد في منع ترسيب الكالسيوم في البول.

  • فوائد البرتقال للجنين 

مهمة لتحسين صحة الجنين وذلك لما يحتويه البرتقال من حمض الفوليك، والذي يحتوي على فيتامين ب الذي يساعد على تحسين أداء الخلايا الجنينية والحمض النووي، ويساعد في عدم تكون العيوب الخلقية للجنين ويساعد على منع فقر الدم.

  • فوائد البرتقال للعيون

وذلك لما يحتويه من فيتامينات مثل فيتامين أ والذي يساعد على تحسين أداء العين وتحسين الصبغة الضوئية في الشبكية و تحسين الرؤية كما أنه يحمى من العشى الليلي أو مايسمى العمى الليلي كما يقي من الضمور البقعي، كما أنه يساعد على تحسين صحة الجلد والأغشية المخاطية.

  • فوائد البرتقال للكبد

إذ يحتوي البرتقال على مادة الليمونين والتي بدورها تنشط إنزيمات الكبد التي تحلل السموم وبذلك تمنع الإصابة من سرطان الكبد والجلد والصدر والقولون.

  • فوائد البرتقال للعظام 

توجد مادة البيتا كاروتين والبيتا كريبتوكسا نثين  والتي تعتبر مضادة للألتهابات، إذا تساعد في علاج العظام ك ك إلتهاب المفاصل والروماتيزم .

المحايد الاخباري

لفوائد البرتقال لا تنحصر عليه كثمرة ولكن لقشرة البرتقال  العديد من الفوائد حيث يتم استخلاص أعشاب البرتقال من مسحوق قشر البرتقال والناتجة عن طحن ورقه بعد تحميصه في الشمس، حيث يحتوي  على مادة السينفرين  والتي لها الدور في تنحيف الجسم وذلك من خلال حرق الدهون وزيادة السعرات الحرارية للجسم.

  • تقليل الإصابة بالسرطان
    وذلك لاحتواء قشور البرتقال على مركبات الفلافونويد والليمونين، والتي بدورها تعمل على تقليل الاصابة بالاورام وتعتبر أغلبية قشور  الحمضيات لها دور في ذلك.
  • يساعد على تحسين صحة الرئة

تعزيزا لما تحتويه تلك القشور من فوائد كثيرة، لاحتوائها على فيتامين c والذي بدوره يعمل على تحسين مناعة الجسم وتطهير الرئتين، ويساعد على طرد البلغم، والتقليل من الإصابة بأمراض الأنفلونزا والكحة الشديدة.

  • تقوية عضلة القلب

يحتوي قشر البرتقال على مركب الفلافونويد والذي بدوره يعمل على تقوية عضلات القلب وتحسين صحته، كما أنه مضاد للألتهابات.

  • تقليل الوزن

إنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف فهي تساعد على إنقاص الوزن، لاحتوائه على مادة الهيسبيريدين التي تساعد على تقليل الكوليسترول، وإذ يساعد أيضا على زيادة مستوى الأيض وبالتالي حرق الدهون بشكل أسرع وفقدان الوزن.

  • تنظيم مرض السكري

أجريت بعض الدراسات على استخدام قشر البرتقال في منع أرتفاع السكر لدى مرض السكر، وذلك لاحتواء قشور البرتقال على ألياف تساعد في تحسين وتنظيم مستويات السكر.

  • يحافظ على صحة العين

كما ذكرنا سابقا أن قشر البرتقال يحتوي على مركب الليمونين، كما أنه أيضا يحتوي على مركب الديكانال، واللذان بدورهما يقومان بالمحافظة على صحة العين وتحسين مستويات الرؤية.

  • الهضم

تستخدم من قديم الزمن في تحسين حالة الهضم كما أن احتواء تلك القشور على ألياف تساعد في ذلك حيث أجريت العديد من الدراسات على أن قشور الحمضيات لها دور كبير في تحسين صحة الهضم.

  • مكافحة الالتهابات

لما يحتويه قشور البرتقال من زيوت والتي بدورها تعمل على مكافحة الالتهابات.

  • الأسنان

بعض أنواع المعجون الخاص بالأسنان تحتوي على مواد تنتزع من قشور البرتقال وهو حمض الستريك والذي بدوره يعمل على تبييض الأسنان وتقويتها، ولكن قد تحدث كثير من الأطباء أنه يقال أن من الممكن أكل قشر البرتقال بحالة كاملة ويعطي نفس النتائج بل أنه يعمل على إزالة رائحة الفم الكريهة وذلك خطأ لأنه تناول قشر البرتقال بحالة منفردة يؤدي إلى تآكل الطبقة الخارجية للأسنان وذلك لاحتوائه على حمضيات.

  • البشرة

نظرا لاحتوائه على فيتامين ج ومضادات أكسدة، فهي تساعد على تحسين صحة البشرة وتقليل ظهور علامات الشيخوخة، ويساعد على النضارة والتفتيح، ولكن استخدام قشر البرتقال على البشرة مباشرة من الممكن أن يسبب التهابات البشرة احمرار وتهيج البشرة وذلك لما يحتويه من زيوت.

البرتقال من الثمار الغنية بالفيتامينات ليس حسب تناول فقط ثمرة البرتقال ولكن أيضا قشور البرتقال، يشدد دائما الأطباء إلى تناول حبات البرتقال عند الإصابة بالأنفلونزا، ولي فقط الأنفلونزا،  والبرتقال ملئ بالعناصر الحيوية التي تعطي نشاط الجسم ومرونة، ولكن يجب الحرص في استخدام قشور البرتقال وذلك لإن من الممكن أن تضر بالبشرة وذلك حين الاستخدام الخاطئ، لذلك قم باستشارة الطبيب  لمعرفة ما هو نافع أو ضار لك،  نتمنى لكم دوام الصحة والعافية

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *