10 وظائف سيزداد الطلب عليها في 2023

10 وظائف سيزداد الطلب عليها في 2023
وظائف سيزداد الطلب عليها في 2023

إذا كنت غير راض عن مجالك المهني لأنه لا تحبه ولا تبدع فيه وتريد تغيير هذا المجال. أو تبحث عن مصدر إضافي للدخل من وظيفة جانبية تساعدك على تحسين حياتك. إذا كنت شاب تبحث عن عمل ولم تجد بعد، حتى لو أنت طالب وتريد أن تمارس التدريب في مجال معين تحبه وتود أن تستمر فيه بعد التخرج، نقدم لك فيما يلي مجموعة وظائف سيزداد الطلب عليها في عام 2023، وعليك أن تتسلح بالمهارات التي تتطلبها هذه الوظائف.

محلل ضمان جودة البرامج

تتيح لك هذه الوظيفة العمل من المنزل على الكمبيوتر المحمول الخاص بك. ربما بصفتك مستخدمًا تجد دائمًا أخطاءً في التطبيقات والبرامج، إذن ستكون مهمتك العمل لإصلاح هذه الأخطاء، وقد تصمم اختبارات التطبيقات وتجريها للعثور على المشكلات وحلها. ستشارك في العملية الكاملة لإنشاء برنامج معين. سوف تساعد في تحديد متطلبات الأمان. ولأداء وظائف مثل هذه بكفاءة، يمكنك أخذ دورات تطوير البرامج عبر الإنترنت وتعلم بعض لغات البرمجة مثل Java و Python.

محلل أمن المعلومات

يقوم محلل أمن المعلومات بمساعدة الشركات على تأمين البيانات المهمة من خلال التوصل إلى حلول تمنع الهجمات الإلكترونية. مهمتك ستكون تقييم المشكلات الأمنية التي قد تواجهها الشركات وتطوير خطط دفاعية وحماية عمل الشركة من خلال منع المخترقين من الوصول إلى المعلومات الحساسة عبر الإنترنت، ستقوم أيضًا بتنفيذ إجراءات الحماية مثل جدران الحماية وبرامج تشفير البيانات.

خبير لوجيستي

مع الحديث المتزايد عن سلاسل التوريد خلال الأعوام القليلة الماضية، فليس من المفاجئ أن يتم طلب هذه المهنة. يعمل الخبير اللوجستي مع الشركات في قطاع التصنيع، لمساعدة الشركات في الحصول على الإمدادات التي يحتاجونها لصنع المنتجات ثم التأكد من وصول هذه المنتجات إلى المستهلكين. ستكون علاقتك مع شركات النقل أمر بالغ الأهمية. تشمل مسؤولياتك أيضاً جميع الخدمات اللوجستية الخاصة بالتوقيت وتنسيق النقل وكذلك تخزين البضائع. تتطلب هذه وظائف الخبير اللوجيستي الحفاظ على العلاقات مع الموردين.

عالم البيانات

وظائف 2023

تتلخص مهمة عالم البيانات في تجميع البيانات من خلال وسائل مختلفة مثل الاستطلاعات وقواعد البيانات التنظيمية، ثم تنظيم البيانات، فتحليل البيانات المنظمة وشرح النتائج بطريقة مبسطة حتى يتمكن الآخرون من فهمها باستخدام الوسائل المرئية مثل المخططات والرسوم البيانية. بعد ذلك، ستقدم التوصيات بناءً على النتائج التي توصلت إليها. ستحتاج إلى درجة البكالوريوس في الرياضيات أو الإحصاء أو علوم الكمبيوتر أو الأعمال أو الهندسة.

مهندس تعلم الآلة

وفقًا لمنصة لينكدإن، نمت وظائف مهندسي التعلم الآلي بنسبة 32٪ بين عامي 2019 و2020. مع تزايد عدد الشركات التي تبحث في التعلم الآلي كوسيلة لحماية أعمالها من الاضطرابات المستقبلية، لا يزال الطلب على مهندسي التعلم الآلي في تزايد. تحتاج الوظيفة مهارات الإحصاء ودراسة الاحتمالات ونمذجة البيانات ومعرفة لغات البرمجة وخوارزميات الذكاء الاصطناعي.

محلل تسويق

يقوم محلل التسويق بتحليل مجموعات البيانات الخاصة بقطاعات السوق أو الحملات الإعلانية والتوصل إلى رؤى عملية بشأنها. تتطلب وظائف محلل التسويق بعض المهارات مثل مهارات تحليل وعرض البيانات المتقدمة والقدرة على بناء نماذج الإحالة والتنبؤ بالاتجاهات المستقبلية باستخدام البيانات.

مدير المشروع

يقدم مديرو المشاريع قيمة هائلة للمؤسسة من خلال التأكد من استخدام جميع الموارد بالطريقة الأكثر كفاءة. دور مدير المشروع هو إدارة الأفراد وحل المشكلات الفنية والقيادة والتخطيط. تزداد الحاجة إلى مديري المشاريع في حالة نماذج العمل الجديدة التي تضم أكثر من أسلوب وطريقة عمل أو نماذج العمل عن بعد والتي زادت بعد جائحة كورونا.

أخصائي الموارد البشرية

وظائف عام 2023

شهد مجال الموارد البشرية تحولًا كبيرًا بعد دخول أنظمة العمل عن بعد حيذ التنفيذ، وما يمكن تسميته “اقتصاد العمل المؤقت” (مثل الاستعانة بمصادر خارجية لتنفيذ وظائف محددة)، هذه التطورات غيرت في بعض أعمال متخصصي الموارد البشرية للتكيف مع القوى العاملة الجديدة التي تعمل مع الشركات وفق نماذج عمل جديدة. ولكن يحتاج ذلك من أخصائي الموارد البشرية لمواكبة أحدث الاتجاهات في إدارة القوى العاملة.

مهندس بلوكتشين

تتمتع هذه التكنولوجيا التي تعمل على تشغيل العملات المشفرة والتطبيقات المصرفية بإمكانيات نمو هائلة في السنوات المقبلة. تحتاج وظائف مهندس بلوكتشين لمهارات إتقان لغات البرمجة ومعرفة بنية البلوكتشين ومعرفة مفاهيم مثل العقود الذكية والتشفير.

مهندس الروبوتات

في العقد المقبل ستستمر الروبوتات والأتمتة والذكاء الاصطناعي في السيطرة على حياتنا. ستؤثر هذه التقنيات على الصناعة ووظائف عديدة ومجموعة المهارات المطلوبة. والعمل مع الروبوتات هو تخصص هندسي يقوم بتصميم وبناء وتشغيل وتطبيق الروبوتات، بالإضافة إلى التعامل مع أنظمة الكمبيوتر للتحكم بها وردود الفعل الحسية ومعالجة المعلومات.