12 خطوه تجعل صباحك أكثر نشاطا

12 خطوه تجعل صباحك أكثر نشاطا

12 خطوه تجعل صباحك أكثر نشاطا

تقرير: هالة حنفي ابوالريش
العديد من حالات التعب غير المبررة تكون بسبب الضغط العصبي، وعدم أخذ قسط كافي من النوم، وسوء النظام الغذائي المتبع وعوامل نمط الحياة ، فالحياة هي حركة وكل شيء يتحرك يحتاج للوقود، وجسمنا يعمل دون توقف على مدار 24 ساعة في اليوم، سبعة أيام في الأسبوع، للسماح بهذا النشاط يحتاج الجسم للطاقة
11خطوة لكى تستيقظ صباحا بنشاط أكثر..

1- الماء البارد
تناول كوب من الماء البارد فور النهوض من الفراش صباحاً يساعد على تجديد خلايا المخ ويجعلك تشعر بالنشاط والحيوية طوال اليوم.

2- التمارين البسيطة
من أفضل الطرق للتمتع بالنشاط طوال اليوم، ممارسة التمارين الرياضية البسيطة والتي تعتمد على فرد العضلات فور الاستيقاظ من النوم، حيث تحسن هذه العادة من الدورة الدموية للجسم مما يجعله مستعداً للعمل والإنجاز بنشاط.

3- البروتين
تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض والحليب في وجبة الإفطار يساعد في تنشيط خلايا الدماغ لاستقبال اليوم بمنتهى النشاط والحيوية.

4- الكربوهيدرات
تناول الكربوهيدرات مثل الشوفان أو الخبز بشكل عام في وجبة الإفطار يمنحك طاقة فورية وشعور بالنشاط.

5- ممارسة الرياضة
إذا كنت ممن يلتزمون بجدول يومي لممارسة الرياضية، فمن الأفضل أن تخصص لها ساعات الصباح الأولى، لأن الرياضة تحفز إنتاج هرمون الأندروفين في الجسم وهو الهرمون المسؤول عن تحسين الحالة المزاجية للشخص، وبالتالي تنعم بالنشاط والهدوء النفسي.

6- الاستحمام بماء بارد
رغم أن هذه الوسيلة قد لا تعجب الكثيرين، إلا أن الاستحمام صباحاً بماء بارد يمنحك الشعور بالنشاط والحيوية.

7- الشاي الأخضر
كما أن كوباً من الشاي الأخضر يعد بديلاً صحياً للقهوة يمنحك النشاط اللازم لتبدأ يومك.

8-محادثة الأهل والأصدقاء
يساعد إجراء محادثة ودية عبر الهاتف أو وجهاً لوجه عند الصباح، على التخلص من الشعور بالإجهاد والتعب، ويعطي الفرصة لاستعادة الحيوية والنشاط.

9 – مسّاج الأذنين
ينشط الضغط على الحواف الخارجية من الأذنين كامل أعضاء الجسم، وذلك لأن جميع مسارات الطاقة في الجسم تمر عبر صيوان الأذن الخارجية.

10 سماع الموسيقا
وجد الباحثون أن الغناء وسماع الموسيقا يزيد من معدلات الطاقة في الجسم، ويقلل من التوتر ويحسن من نظام الدورة الدموية في الجسم، وينصح بتجنب سماع الألحان والأغاني الحزينة التي تزيد من الإحباط.

11-تمارين التمدد
عند الاستيقاظ تكون العضلات والعمود الفقري قاسية بعض الشيء، وتحتاج إلى بعض التمارين البسيطة التي تساعد على استعادة مرونتها، ويمكن القيام بتمارين التمدد في السرير بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة.

12- محادثة الأهل والأصدقاء
يساعد إجراء محادثة ودية عبر الهاتف أو وجهاً لوجه عند الصباح، على التخلص من الشعور بالإجهاد والتعب، ويعطي الفرصة لاستعادة الحيوية والنشاط.
نصائح هامه لزيادة نشاط الجسم
• التقليل من عوامل الإجهاد التي يتعرض لها الإنسان؛ فمن المعروف بأنّ الإجهاد واحدٌ من أهمّ لصوص الطاقة.
• التقليل من تناول الوجبات السريعة قدر الإمكان؛ والسبب في ذلك يعود إلى أنّ مثل هذه الأغذية عبارة عن طاقة سريعة لا تُسمِن ولا تُغني من جوع، كما أنّ مُعظمها غنيٌّ بالصوديوم والدهون التي تزيد الوزن، بالإضافة إلى تعزيزها مستوى الكولتسرول السيئ في الجسم.
• الإكثار من شرب الماء قدر الإمكان؛ والسبب في ذلك يعود إلى أنّ الجفاف يزيد من الضغط على عضلة القلب، ويؤثر في وظيفته بشكلٍ كبير، مما يؤدّي إلى زيادة حاجته للطاقة.
• تجنُّب المشروبات الغازيّة، والعصائر الصناعيّة، والمشروبات التي تحتوي على المواد الحافظة قدر الإمكان.
• الحرص على تناول عصير البرتقال؛ حيث إنّه يحتوي على مستويات عاليةٍ من فيتامين ج الذي يزيد من امتصاص الحديد في الجسم، وزيادة مستويات الطاقة.
• تناول الأطعمة الغنيّة بالطاقة، ومن الأمثلة على مثل هذه الأطعمة هي الحبوب الكاملة، والخضروات الغنيّة بالألياف، والمُكسّرات، والزيوت الصحيّة؛ مثل: زيت الزيتون.