2020 بين المأساوية واللاحياة

2020 بين المأساوية واللاحياة

تقرير: عمر ابو مندول

 

انتهى عام  2019 العام الذى كان نهاية لقرن ونهاية لعام، واستقبال عام جديد وهو  2020 عاماً حدث بيه تغيرات على المستوى المحلى وعلى المستوى الدولى، عام كان يمتلك الكثير من المفأجات التى مر بها كل انسان، عام بدا به كوراث هددت دول العالم بشكل كامل، كل هذا حدث فى عام  2020.

شهدنا احتفالات المصريين بإستقبال العام الجديد وكان بداية لقرن جديد أيضاً، والاحتفالات كانت بكثرة فى مصر والعالم بأكماله بفرحة عام  2020 ولكن للأسف  2020 بدأت بخيب ظن البشرية بأكمالها، ففى بداية  2020 تصاعدت مع قرار أمريكا قتل قائد الحرس الثوري الإيراني قاسم سليمانى لترد إيران بالاعتداء على السفارة الأمريكية في العراق بالإضافة إلى صواريخ عشوائية تنطلق تتسبب في سقوط طائرة أوكرانية تتسبب في مقتل العشرات ليبدأ تحقيق دولى تشارك فى الواقعة، وشهدنا أيضاً فى بداية شهر يناير تصدر هاشتاج الحرب العالمية الثالثة مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك على خلفيه الاحداث المتواترة خلال اول أيام يناير 2020 والمستمرة منذ 2019.

وفى أستراليا حرائق في الغابات تسببت في كارثه إنسانيه وهى نفوق أكثر من مليار حيوان وكذلك بركان في الفلبين وزلزال تركيا وانهيارات جليدية فى الهند وفاة السلطان قابوس ولاعب السلة الشهير كوبي براينت ونجلته في حادث سقوط طائرته.

وغيرها من الكوارث التى بدأت وظهرت فى أوئل عام 2020، منها فيروس كورونا الذى يعتبر الخطورة الأكبر فى هذا العام، فيروس كورونا هدد جميع الدول امتزج البشرية، دمر الاقتصاد لكل الدول، وقف الحياة، جعل النزول وطبيعة الحياة بالمواعيد، وأنه قام بموت واصابة الكثير من سكان العالم.

وبالتالى سوف نستعرض لكم أراء بعض المواطنين عن 2020.

فعندما سألنا الأستاذة جميلة العمدى شاعرة بفرقة شباب المستقبل عن  2020 كانت بتمثلك أيه ؟ كان الجواب: “فى الحقيقة  2020 عام  صعبة جداً، عام عدى بدون تقديم أى من سبل الراحة لنا عيشنا حياة صعبة فى ظل توقف الحياة وظهور فيروس كورونا، الذى منعنى من الاستمتاع بالحياة والدراسة، واتخرجت بدون حفلة علشان كان ممنوع الحفلات، أنا باسميها عام كبيس ”

وكان أيضاً رد الأستاذة ريم مصطفى حاصلة على دبلوم تجارة على رأئها فى عام 2020؟ ” لا عام صعب جدا على المصريين، عام بقينا حاسين نفسنا اننا ميتين واحنا لسه على قيد الحياة، كنا مش عارفين نذاكر مش عارفين نعيش حياتنا بشكل طبيعي “.

وكان رد الاستاذة نسمة حاصلة على ليسانس آداب عام 2020؟ سنة كبيسة كلها تعب وأمراض بس الواحد بيقول الحمد لله ده ابتلاء من ربنا واتعلمنا منه كتير وكان ليه مميزات وشوفنا وقعدنا مع ناس مكناش بنعرف نشوفهم ولا نقعد معاهم “.

كما أجابت الأستاذة نورهان عزت طالبة بكلية الآداب قسم لغة عربية جامعة عين شمس عن عام 2020 ؟ ” احنا مينفعش نسب الدهر مهما كانت ظروفنا لكن للأمانة السنة دي كانت فيها أمور صعبة كتير ودا مش ع المستوي الشخصي دا عام لكن احنا مؤمنين بقضاء ربنا وقدره ” .

كما كان رد الأستاذ مصطفى جاد طالب بكلية التربية جامعة أسوان عن عام 2020 ؟  ” بصراحة هي حصل فيها حاجات حلوة وحاجات وحشة. الحاجات الحلوة هي اني سافرت واشتغلت واعتمدت علي نفسي وكفحت لحد النهاية؟؟ اما بقا الحاجات الحلوة هي ان الدراسة اتأجلت وكورونا وحالها وخسرنا ناس كتير “.

حيث كان الرد الأستاذة رحمة الشيمى طالبة بكلية التجارة جامعة الأزهر عن عام.  2020 ؟

مبديا أكتر من حاجة كشخص كل حد فينا بيتغير بمرور الوقت السنة دي غيرت كتير كسبنا ناس وخسرنا ناس عرفنا غلاوة ناس ومعزتهم عندنا سواء كانت  2020 أو أي سنة تانية فبنتعلم السنة دي كسبت ناس فرحت بوجودهم اوي وخسرت ناس عرفت إني ولا حاجة عندهم آه اتوجعت بفراقهم بس ضميري مرتاح إنهم هما اللي بعدوا أما بقا الدراسة فأنا كبرت سنة وعدي من حياتي سنة ”

عرفنا وسمعنا وشوفنا عام غريب ومتقلب للغاية ودا طبعا من رأى الأساتذة والإجابات، عرفنا انى انها سنة صعبة عرفنا انى معظم حياة البشر اتغيرت، ولكن مع دخول عام جديد وهو. 2021 نتمنى من الله سبحانه وتعالى تقديم الراحة والسبل فى هذا العام وأن يبعد جميع أنواع الشر فى هذا العام وأن نعيش عاماً يكون مختلف الإختلاف الكامل عن العام الماضى أو ما يسمى بالعام الكبيس.