4 اضرار المروحة تسببها عند النوم أمامها

4 اضرار المروحة تسببها عند النوم أمامها
اضرار المروحة

اضرار المروحة أثناء النوم قد تشمل حدوث بعض الأعراض المزعجة، على الرغم من أن المروحة وسيلة فعالة من حيث التكلفة، كما أنها تخلق جو من التبريد في غرف النوم، إلا أن اضرار المروحة قد تؤدي إلى ظهور أعراض أكثر أهمية لدى المصابين بالربو وأمراض الجلد.

اضرار المروحة عند تشغيلها أثناء النوم

اضرار المروحة المحتملة عند التشغيل  ليلاً تشمل الأعراض الآتية.

الاحتقان

قد يؤدي هواء المروحة إلى جفاف الفم، والحلق، والأنف مما يؤدي إلى زيادة إفراز المخاط الذي يتسبب في الصداع، وانسداد الأنف، أو التهاب الحلق، أو إلى الشخير.

يمكن تحسين حالة الاحتقان بتناول الكثير من الماء واستخدام المرطب جنباً إلى جنب مع المروحة.

الحساسية

من اضرار المروحة أنها يمكن أن توزع الغبار وأيضاً حبوب اللقاح في الهواء، مما قد يؤدي إلى الحساسية لدى بعض الأشخاص، حيث تعتبر شفرات المروحة نفسها مصدراً آخراً للغبار، وفي حالة استنشاق تلك المواد المسببة للحساسية فقد تواجه أعراضاً، مثل سيلان الأنف، أو العطس، أو حرقان في الحلق، أو دموع في العين، أو صعوبة في التنفس.

جفاف العين والجلد

قد يتسبب الهواء المنبعث من المروحة في جفاف العين وأيضاً جفاف البشرة، وقد يساعد استخدام قطرات العين المهدئة وترطيب البشرة في تجنب ظهور تلك الأعراض.

آلام العضلات

قد يتسبب الهواء المركز من المروحة في شد العضلات أو تقلصها، مما قد يؤدي إلى الاستيقاظ وأنت تعاني من آلام في العضلات، ويمكن تقليل فرص إصابة العضلات عن طريق توجيه المروحة بعيداً وعدم توجيه الهواء على جسمك بطريقة مباشرة.

الفوائد المحتملة للنوم في المروحة

قد يوفر الهواء القادم من المروحة بعض المزايا، وتشمل:

_ التبريد: قد تتسبب درجات الحرارة المرتفعة ليلاً في عدم الاستمرار في النوم، كما قد يؤدي التعرق الشديد إلى فقدان بعض المعادن الهامة التي يحتاجها الجسم، لذا يُعد التبريد الذي تقدمه المروحة أهم ميزة لها.

_ الضوضاء البيضاء: الكثير من الأشخاص يهتمون بصوت المروحة الهادئ، حيث يشبه هذا الطنين صوت الضوضاء البيضاء، وقد يساعد هذا على النوم.

_ تلطيف الجو: قد تساعد المراوح في تدوير الهواء القديم في الغرفة، مما يجعل غرفة النوم أقل انسداداً ويمنع الروائح الكريهة.

_ أظهرت بعض الدراسات أن تشغيل المروحة ليلاً يقلل من خطر الإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ للرضع عند الأطفال.

طرق أخرى للبقاء بارداً في الليل

هناك بعض الطرق البديلة للحفاظ على البرودة ليلاً في حالة عدم الرغبة في استخدام المروحة:

_ استخدام مرتبة تبريد: هناك أنواع عديدة من المراتب التي تسمح بتدفق الهواء وتُبعد الحرارة عن الجسم، مثل الفحم، وتسريب الهلام، والنحاس.

_ ارتداء ملابس مناسبة مثل الملابس الفضفاضة، والمصنوعة من القطن، أو الكتان، أو الحرير التي تساعد في الحفاظ على برودة الجسم، كما ينبغي الابتعاد عن الحرير الصناعي، أو الصوف، أو البوليستر الذي يمكن أن يعزز اكتساب الحرارة.

_ استخدام ستائر معتمة لإبعاد أشعة الشمس عن غرفتك وإبقائها أكثر برودة.

_ قد يساعد أخذ حماماً دافئاً في تهدئتك قبل النوم، على الرغم من أن ذلك يبدو عكسياً، ولكن لا يُفضل الاستحمام قبل النوم مباشرة.

_ إبقاء باب غرفتك مفتوحاً خلال النهار مما يساعد على انتقال الهواء من غرفة لأخرى.

_ الحفاظ على فلاتر الهواء بمعدل مرة كل شهر إلى شهرين للحصول على أفضل النتائج في الحفاظ على برودة المنزل.

_ استخدام قطعة قماش باردة على الرأس قد يساعد أيضاً في الحفاظ على برودة جسمك طوال الليل.

 

 

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *