5 تريليونات دولار حصيلة واردات و صادرات السلع الصينية فى 2020 

 

 

كتبت / أميمة خافظ

 

أعلنت الصين فى مؤتمر صحفى لها اليوم عن ارتفع إجمالي واردات وصادرات السلع الصينية خلال عام 2020 بنسبة 9ر1% على أساس سنوي ليصل إلى 16ر32 تريليون يوان (حوالي 5 تريليونات دولار) وذلك رغم التراجع العالمي في حجم الشحنات.

 

وقال المتحدث باسم الهيئة العامة الصينية للجمارك (لي كوي ون )في مؤتمر صحفي اليوم /الخميس/ – إن الصادرات ارتفعت بنسبة 4%، بينما انخفضت الواردات بنسبة 7ر0%، مشيرا إلى أنه في شهر ديسمبر فقط، ارتفعت الصادرات بنسبة 9ر10% على أساس سنوي من حيث القيمة باليوان (العملة الصينية).

 

مضيفا أن الصين تجاوزت التحديات الاقتصادية والتجارية العالمية في عام 2020، لتكون الاقتصاد الرئيسي الوحيد في العالم الذي سجل نموا إيجابيا في التجارة الخارجية للسلع.

وتابع كوي أنه خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الماضي، شكلت التجارة الخارجية والصادرات للصين 8ر12% و2ر14% من الإجمالي العالمي على التوالي، مسجلتين بذلك أعلى مستوى تاريخي لهما

 

كان قد حدثت قفزة كبيرة في صادرات الصين بـ13% في سبتمبر الماضى فى العام 2020 .

 

حيث ارتفعت واردات الصين في سبتمبر الماضى متجاوزة التوقعات بكثير لتنمو بـ13% وسط توجه الشركات ، والمستهلكين للشراء بعد أشهر من الإغلاقات بسبب فيروس كورونا.

 

وقد لاقت الواردات دعما من توجه الشركات لشراء منتجات التكنولوجيا قبل تطبيق القيود الأميركية بالإضافة إلى ارتفاع في واردات المنتجات الزراعية والسلع الصناعية مثل الحديد الخام .

 

ونما ثاني أكبر اقتصاد في العالم 3.2% على أساس سنوي في الربع الثاني من السنة، متعافيا من انكماش غير مسبوق بالتزامن مع انتهاء إجراءات الإغلاق الشامل بسبب فيروس كورونا وتكثيف صناع السياسات إجراءات التحفيز تصديا للصدمة الناجمة عن الأزمة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *