7 خطوات لأفضل مشروع مربح

7 خطوات لأفضل مشروع مربح

يسعى أفراد المجتمع دائما الى البحث عن فكرة مشروع مربح بهدف تحسين مستوى المعيشة لمواكبة غلاء الأسعار المتصاعد في الفترة الأخيرة.

المشروعات المربحة لست محصورة فقط على أفكار المشروعات الضخمة الباهظة التكاليف، ولكن هناك العديد من الأفكار والمشروعات البسيطة التي لا تحتاج الى راس مال كبير لضمان نجاحها.

هناك أفكار عديدة لمشروعات بسيطة لا تعتمد على الأموال لتحقيق النجاح ولكن قائمة على مهارات صاحب العمل وأفكاره الإبداعية وبحثة المستمر عن فجوة في سوق العمل وما يتطلب ذلك من جهد وعمل مستمر.

خطوات نجاح أي مشروع مربح

(1) تعرف على نقاط قوتك وحدد مهارات وخبراتك فهي كلها عوامل تزيد من فرص نجاح المشروع فإذا كنت ممن يجيد فن التفاوض والتعامل المباشر مع العميل فأنت مؤهل لعقد صفقات ناجحة مع موردين ومستثمرين.

(2) حدد فكرة مشروعك وهي غالبا ما تكون قائمة على مهارة أو خبرة دقيقة بشيء مميز ومختلف عن المألوف بالإضافة الى أنه مطلوب في الأسواق المحلية.

من الممكن بالبحث المستمر أن تتوصل الى فكرة مشروع ناجح تقوم به بشغف واستمتاع ولديك القدرة على تطويره باستمرار بما لديك من مهارات وخبرات.

(3) تحديد حصة التمويل أو رأس المال المتاح حتى تتمكن من الاستمرار ولا تواجه عقبات عند الحاجة الى شراء خامات أ وتطوير المنتجات.

(4) وضع خطة بيع واضحة هدفها جذب العميل الى ما تقدمة من خدمة أو منتج ذات جودة وقيمة تجعلك على صدارة منافسيك.

لابد من الاهتمام بطرق التسويق الحديثة والتي تسهل عليك البيع على سبيل المثال أن تقوم بإنشاء موقع على مواقع التواصل الاجتماعي لعرض خدماتك أو منتجاتك.

(5) حدد أهداف واقعية مرتبطة بمدة زمنية محددة لما لذلك من دور تحفيزي كبير يساعد على الإنجاز مع المتابعة المستمرة لمراحل الإنجاز للوصول بالفكرة لمرحلة مشروع مربح مستمر.

(6) دراسة المنافسين في الأسواق ومتابعة كل ما هو جديد في مجال مشروعك بهدف التطوير المستمر.

(7) أهم مرحلة وهي الاستعداد الذهني والنفسي لمواجهة الصعوبات والعقبات التي تظهر بعد فتره من استمرارية أي مشروع مربح.

عادة ما تواجه المشروعات البسيطة على وجه التحديد العديد من الصعوبات في بداية الطريق وهي الكفيلة بإحباطك وتعطيلك فلا بد من التطلع للنجاح مع الاستعداد لما هو وارد حدوثه من حظ سيء أو بعض المشكلات.

أفضل الأفكار لمشروعات مربحة:

مشروع مربح

هناك أفكار لمشروعات مربحة بسيطة ولا تحتاج لرأس مال كبير منها ما يمكن القيام به من المنزل ومنها ما يتطلب من صاحب المشروع الخروج اليومي إليك عزيزي القارئ بعض الأفكار….

أفكار معتمدة على المهارات اليدوية

هناك العديد من المشروعات الناجحة التي تعتمد بشكل كبير على المهارات الإبداعية لدى صاحب المشروع ولكن مع الدراية ببعض الحرف اليدوية وتحويلها الى مصدر لتحسين الدخل.

هذه الأفكار لإقامة أي مشروع مربح لا تحتاج الى رأس مال كبير بل تحتاج الى أدوات للاستعمال في التصنيع ووسيلة لعرض المنتج بشكل جذاب وتسويقه بشكل ملفت لجذب العميل لتنشيط حركة البيع.

من أهم وسائل بيع المصنوعات اليدوية هي مواقع التواصل الاجتماعي حيث أنها تمكن العميل من التعرف على المنتجات والقيام بعملية طلب دون الحاجة الى الخروج من البيت.

هناك أفكار عديدة لمشروعات مربحة بسيطة تعتمد على الحرف اليدوية منها..

– تغليف الهدايا للمناسبات حسب طلب العميل من حيث الشكل والتكاليف.

– صناعة إكسسوارات السيارات فهي فكرة مشروع مربح جدا خاصا إذا تم تسويقه بين محبي السيارات من الرجال والنساء كصناعة الميداليات والمعلقات بألوان جذابة وعرضها .

وسائل عرض هذة الممنتجات إما من خلال مواقع التواصل  الاجتماعي أو عرضها المباشر في محلات كماليات السيارات ومعارض اليوم الواحد.

– صناعة إكسسوارات الهاتف من خامات بسيطة كالجلود والأقمشة وتزيينها بالخيوط والأحجار وكلما زادت تفاصيلها كلما زادت قيمتها وتميزت عن غيرها من المنتجات المعروضة.

فكرة مشروع إعداد الطعام المنزلي وبيعه

من المشاريع النسائية الناجحة خاصة بعد خروج العديد من النساء لسوق العمل وعدم توفر الوقت لديهم لإعداد وجبات صحية لأطفالهم.

ومن هنا ظهر دور ست البيت التي يتوفر لديها وقت فراغ وأيضا تتمتع بفن الطبخ والقدرة على الابتكار والتجديد والتزيين.

تتمكن النساء من صنع العديد من المأكولات والحلويات في منزلها وعرضها على العملاء من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وإنشاء قاعدة من العملاء الدائمين

إن استمرارية التعامل تعتمد على جودة المنتج وبالتبعية ينتج عنه ربح مستمر لصاحب المشروع.

وبذلك تستطيعي سيدتي الاستفادة من كونك ربة منزل لخلق إستراتيجية متفردة ومصدر دخل قائم بذاته من خلال مشروع مربح معتمد على خامات منزلك.

الاستشارات من المشاريع المربحة

من الممكن أن تستغل خبراتك في مجال محدد، وتقديمة لمجتمعك وللمحيطين على هيئة استشارات، ويفضل دعم هذا المجال بالدراسة والمتابعة لكل ما هو جديد دون الاعتماد على المتاح فقط مما لديك من معلومات.

ظهر في هذا الاتجاه العديد من المجالات الاستشارية فالعمل كاستشاري يعود على صاحبة بأرباح جيدة وهي فرصة جيدة لبدأ مشروع مربح خاص أو حتى من خلال منظومة كبيرة معروفة نذكر منها…

– استشاري التغذية الذي يوضح للعميل ما يحتاجه جسمه من فيتامينات ومعادن مناسبة وذلك بعد الفحوصات والتحاليل.

– استشاري تربوي والذي يهتم بدراسة سلوك الأطفال ومراحل تغيير أهوائهم واهتماماتهم وكيفية التعامل مع هذه التغييرات بطريقة إيجابية.

– استشاري جودة والذي يتطلب منه التأكد من الشكل النهائي للمنتج قبل وصولة للعميل وهي من الوظائف الهامة التي تعود على صاحبها بالربح.

– استشاري التعيينات في الشركات وقدرته على معرفة الموظف الجيد المجتهد من الموظف المتكاسل والعمل على تشجيع الموظفين للعمل.

فكرة التعليم عن بعد

وهي فكرة للعمل من المنزل دون الحاجة الى النزول اليومي وذلك من خلال منصات التعليم المختلفة والتي أصبحت في يومنا الحالي كثيرة بفعل التطور التكنولوجي.

يندرج تحت هذه الفكرة تعلم اللغات المختلفة لمواكبة التطورات وتمكين الأفراد من التعامل في مختلف المجالات في مختلف البلاد والقدرة على الترجمة بشكل صحيح .

فكرة المترجم في حد ذاتها هي وظيفة مطلوبة في معظم الشركات العالمية لتسهيل التواصل مع عملائهم من البلاد المختلفة.

من إيجابيات تعليم اللغات أنه من الممكن استغلال لغة بلدك وتعليمها للأجانب وهي من المشروعات المربحة جدا والمطلوبة.

البيع كطرف ثالث

هي فكرة بسيطة وسهلة ولا تحتاج لرأس مال فهي قائمة على شراء المنتجات من الموزعين وإعادة بيعها للمستهلكين مع تحقيق هامش ربح جيد دون الحاجة للتصنيع.

كل ما تحتاجه هو جهاز حاسب الي ودراية تامة بطرق التواصل على شبكات التواصل الاجتماعي وتعلم أساسيات ومهارات التسويق الإلكتروني للوصول لأكبر عدد من الناس.

سيارتك أساس مشروعك

تحت هذه الفكرة تنبع العديد من الأفكار الجيدة للمشروعات المربحة حيث أن السيارة وسيلة مواصلات أمنة وسريعة ومطلوبة على مختلف المستويات.

من الممكن استغلال سيارتك لتعليم غيرك القيادة وهناك من يطلب في هذه المهنة أن تكون المدربة سيدة لتدريب غيرها من البنات وبذلك تصبح فكرة مشروع ناجح على مستوى الرجال والنساء.

قد تتمكن من استعمال سيارتك لتوصيل من لا يمتلك سيارة أو من لا يتمتع بمهارة القيادة أو أيضا من يرغب في توصيلة أمنه لأبنائه.

فكرة استعمال السيارة كوسيلة للتوصيل من الأفكار الناجحة جدا في السعودية خاصة بعد نزول السعوديات لسوق العمل بشكل يومي.

إن أغلب السعوديات لا يرغبن في القيادة وفكرة توصيلهم للعمل أو حتى توصل أبنائهم للمدرسة مع سائقة تشعرهم بالأمان وبالتالي فهي فكرة مشروع مربح.

في الختام لا بد من العلم أنه من أسرار نجاح أي مشروع مربح لابد من توفر خبرة ولو بسيطة بالمجال، وعزيمة شديدة على العمل، والاجتهاد المستمر مع الوضع في الاعتبار إمكانية مواجهة بعض العقبات ووضع خطط بديلة سريعة قابلة للتنفيذ.