7 نصائح لزيادة التركيز في الدراسة

7 نصائح لزيادة التركيز في الدراسة

نقدم لكم في هذا الموضوع نصائح لزيادة التركيز في الدراسة خاصة التركيز أثناء الدراسة شيء صعب جدًا عندما تكون المادة التي تدرسها ليست المفضلة لديك.

الدراسة ليست الجانب الإيجابي والممتع للكثير من الطلاب بل يجدون الكثير من العوائق والصعوبات أثناء المذاكرة وذلك لعدم معرفتهم بفنون وتقنيات وطرق الدراسة والقوية والفعالة في التركيز.

نصائح لزيادة التركيز في الدراسة

نصائح لزيادة التركيز في الدراسة

 

إن نفذت النصائح التي ستكون في السطور القادمة، تستطيع إنجاز الكثير من الموضوعات التي تكون مملة بالنسبة لك بأسرع وقت وأكثر تركيز وتحصيل جيد.

1- الاستعداد للتركيز أثناء الدراسة

قم بالبحث عن بيئة مناسبة؛ للقضاء على الأشياء التي تلهيك أثناء الدراسة، فهذه الطريقة جيدة وتجعلك تستطيع التركيز في كل شيء أمامك، فابحث عن مكان هادئ مثل غرفة خاصة للمذاكرة أو مكتبة، إذا كنت تفضل الهدوء وعدم الضوضاء فأخرج من المنطقة التي تكون مليئة بالملهيات.

ويمكنك أن تظل في مكان متصل بشبكة الإنترنت إن كان ذلك ضروري لك ومهم.

يختلف كل شخص عن الآخر من حيث التفضيلات البيئة الدراسة نجد أشخاص تفضل المذاكرة في مكان هادئ وآخرين يفضلون الدراسة في بيئة صاخبة فذلك تركيزهم يزداد كثيرًا بالنسبة لهم.

ومن ضمن أسرار نصائح لزيادة التركيز في الدراسة أن تقوم بتجربة المذاكرة في أماكن مختلفة على سبيل المثال جرب أن تكون وسط مجموعة من الأصدقاء أو بمفردك بالتأكيد ستكشف مدى تأثير تركيزك وتحصيلك لأكبر قدر من المعلومات.

قم بتجميع كل الأدوات التي تخص الدراسة  مثل المفكرات والكتب والأوراق والأقلام الملونة والغير ملونة وأي شيء آخر تعلم أنك ستحتاجه أثناء المذاكرة مثل حبة خفيفة من الحلوى والمكسرات المختلفة ولا تنسى زجاجة الماء.

قم بترتيب مكان المذاكرة عن طريق أن تتخلص من الأدوات التي لا تكون بحاجة إليها أثناء المذاكرة؛ حفاظًا على مساحة كافية لتقلل من التوتر والضغط والقلق.

وتسمح بتركيز بشكل جيد لأن وجود هذه الأدوات تعتبر ملهيات وستضيع وقتك فيما لا يفيدك مثل إلقاء علب الطعام وأيضًا القمامة الورقية.

افصل أي أجهزة إلكترونية لا تحتاج إليها وخاصة المحمول وأجهزة الاستماع للموسيقى وأيضًا أجهزة الكمبيوتر إن كنت لا تحتاج جهاز كمبيوتر ليساعدك في دراسة المواد التي تخصك.

من المحتمل أن يكون جهاز الكمبيوتر مصدر كبير لإضاعة وقتك، ويشتتك عن التركيز في الدراسة، لذلك ابتعد عنه.

من ضمن نصائح لزيادة التركيز في الدراسة أن تلتزم بروتين يومي، قم بترتيب جدول زمني يساعدك في تنظيم الوقت الدراسة، فذلك يجعل هذا الروتين عادة لك، وأيضًا يجعلك تتابع خططك الدراسية بشكل جيد.

أعرف مستويات طاقتك طوال اليوم مثلا هل أنت أكثر نشاطًا؟ إذا كانت الإجابة نعم، فأنت تكون أكثر قدرة على التركيز في الدراسة، هل في الليل أم النهار؟

إن علمت الوقت الذي يزداد فيه تركيزك إذن هذا جيد لأنك ستسطيع إنجاز العديد من المهام اليومية الخاصة بك في الدراسة، وعلى الأرجح الوقت الذي يزداد في التركيز هو في الصباح الباكر وبالتحديد بعد الفجر مباشرةً.

2-النوم جيدا يزيد التركيز

النوم مفيد جدًا لزيادة التركيز وقدرتك على الحفظ والفهم والمراجعة، فإن قلت قدرتك على التركيز يجب عليك أن تتأكد جيدًا من عدد ساعات نومك.

والمعدل الطبيعي للنوم هو من6 إلى 8 ساعات يوميًا، وأن يكون النوم خالي من الاضطرابات ومن المفترض أن تنام نومًا عميقًا.

وتساعدك ممارسة الرياضة على النوم والاسترخاء لفترة كافية بل إن واظبت على ممارسة الرياضة يوميًا سيساعدك ذلك على النوم الهادئ دون مجهود وتعب.

من ضمن نصائح لزيادة التركيز في الدراسة ألا تجلس على المكتب لساعات عديدة لأن قلة الحركة تجعلك كسولا وقليل التركيز وكثير التعصب لأشياء تافهة.

لذلك ضع فواصل زمنية أثناء المذاكرة مثلا خمس دقائق وقم بممارسة رياضة المشي أو حتى بعض التمرينات الخفيفة البسيطة.

ومن أفضل التمارين الرياضية التي تمارسها في الصباح هي رياضة المشي ستجعلك بتركيز عالي لآخر اليوم.

3- التغذية  مهمة جدًا وتزيد التركيز

تعتبر النظام الغذائي الصحي من ضمن النصائح لزيادة التركيز في الدراسة المهمة.

يساعدك تناول وجبة خفيفة وصحية على تركيز عالي طوال اليوم، ويجعلك قوي ونشيط وذو طاقة عالية.

لا تتناول الكثير من الطعام الغير وبكميات كبيرة هذا يجعلك ذو تركيز شبه منعدم لأن المعدة ستقوم بسحب الكثير من الدم من الأطراف والمخ.

وتعتبر وجبة الإفطار هي من أفضل الوجبات التي الكثير من الأشخاص لا يهتمون بها، فهي تكون ضرورية ومهمة لكي تزيد التركيز طوال فترة النهار.

تناول في وجبة الغداء أطعمة غنية بالبروتين والنشويات مثل الأرز والسمك والدجاج وأيضًا الخضروات، وتناول عشاء بسيط مثل علبة زبادي أو أي شيء يكون خالي من السكريات والدهون.

أيضًا من نصائح لزيادة التركيز في الدراسة الفعالة أن تناول الفواكه  والعصائر الطبيعية على مدار اليوم فهذا ينشط الذاكرة ويقوي تركيزك.

4- الماء يزيد التركيز أثناء المذاكرة

الماء هو عنصر من العناصر المهمة لكل خلايا الجسم لأنها شيء أساسي لإتمام التفاعلات الكيميائية وجميع وظائف الجسم.

بالتالي إن نقصت الماء في الجسم فإن ذلك يؤدي إلى بطء التفاعلات وجميع خلايا الجسم لم تكن قادرة على أداء وظائفها بشكل الطبيعي وخاصة المخ.

يحتاج جسم الإنسان في اليوم حوالي 2 إلى 3 لتر، لذلك السبب من نصائح لزيادة التركيز في الدراسة هي أن ضع بجانبك زجاجة ماء واشرب منها باستمرار حتى لا تصل إلى مرحلة العطش.

5- فاعلية الألوان في زيادة التركيز

الألوان تزيد من تركيزك وتجعل أعصابك في حالة هدوء لذلك من نصائح لزيادة التركيز في الدراسة أن تستخدم الكثير من الألوان للتمييز المصطلحات المهمة أو العناوين الرئيسية للموضوع الذي تدرسه.

فمثلا يزيد لون الأخضر والأحمر من قدرتك على التركيز، واللون الأزرق يشحن من طاقتك الابتكارية، فحاول على قدر الإمكان أن تجعل غرفتك مليئة بالألوان والرسومات والصور الملونة.

6- خذ قيلولة

الكثير من الطلاب في فترة الامتحانات لا ينامون في الليل جيدًا بسبب تراكم المواد والقلق والتوتر والضغط لذلك ستشعر بالنعاس في فترة النهار، فيجب عليك أن تأخد قيلولة لشحن طاقتك وزيادة تركيزك.

وتكون مدة القيلولة نصف ساعة ستساعدك على التركيز بنسبة عالية وهذا من نصائح لزيادة التركيز في الدراسة.

7- لا تفرط في شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين

الكثير من الطلاب يستخدمون المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة لشحن طاقتهم وهذا من نصائح لزيادة التركيز في الدراسة الفعالة ولكن الاعتدال يكون أفضل شيء.

بمعنى لا تشرب قهوة أكثر  من 500 إلى 600مللي جرام في اليوم لأن الإفراط في شرب الكافيين يضر الجسم كثيرًا لذلك قلل على قدر الإمكان.

الأطعمة والمشروبات لزيادة التركيز

1- التوت

يساعد التوت على التركيز أثناء المذاكرة لمدة لا تقل عن خمس ساعات، لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تكون مسؤولة عن تدفق الدم والأكسجين إلى المخ.

تقوم بالحفاظ على صحة العقل وتزود التركيز وأيضًا لها دور فعال في الحماية من الأمراض المزمنة مثل القلب والسرطان.

2- الأفوكادو

يساعد على زيادة التركيز لآنه له دور كبير في تدفق الدم للقلب والمخ.

3- أسماك دهنية

الأسماك الدهنية تحتوي على أحماض أوميجا 3 وهي التي تساعد على نشاط الذاكرة والتركيز، ولذلك يعتبر الأشخاص الذين يعانوا من ضعف التركيز، وقلة التحصيل في الدراسة.

فهذا يكون بسبب نقص أوميجا 3 لديهم، أيضًا تظهر عليهم أعراض أخرى مثل تقلبات المزاج والاكتئآب والتوتر والقلق والشعور بالضغط.

4- الماء

يساعد الماء في تحسين وتقوية أداء الذاكرة وذلك من خلال الطاقة الكهربائية التي تُعطى لكل وظائف المخ بمن فيهم عملية التفكير وغيرها..

٥- الشكولاتة الداكنة

بسبب احتواء الشكولاتة على نسبة كافيين فيمكنها تساعد على التركيز بشكل جيد، بالإضافة إنها تحتوي على عنصر الماغنسيوم الذي يقوم بمساعدتك على أن تتخلص من التوتر.

6- المكسرات

يساعد المكسرات على التركيز بسبب احتوائه على فيتامين E المضاد للأكسدة وأيضًا يحتوي على الزيوت الأساسية والكثير من الأحماض الأمنية.