8 من أنواع الشاي.. تحارب الشيخوخة وتعزز صحة القلب| اعرفهم

8 من أنواع الشاي.. تحارب الشيخوخة وتعزز صحة القلب| اعرفهم

يعد الشاي إحدى أفضل الطرق التي يلجأ إليها معظم الناس لتحمل ضغط العمل كما أنه آمن مقارنة بالقهوة لاحتوائه على كمية   منخفضة  الكافيين   مقارنة بالقهوة، وأنواع الشاي عديدة.

8 أنواع من الشاي عليك تجربتها في الحال

لاشك أن الشاي الأسود المعتاد من أفضل مذاقات الشاي وأكثرهم احتواءاً للكافيين مقارنة بالأنواع الأخرى ولكن لكل نوع فائدة ومذاق خاص سنتعرف عليهم بالتفصيل في السطور التالية :-

الشاي الأبيض 

مذاق يشبه مذاق الشاي الأسود لكن وظائفه مختلفة اختلافاً كلياً عن الشاي الأسود حيث يحارب الشاي الأبيض الشيخوخة بنسبة 60٪ فيقال من ظهور التجاعيد في الوجه ويعزز من إفراز مادة الميلانين التي وإن قلت تسببت في ظهور الشعر الأبيض أو شعر الشيب كما يقولون.كما أن للشاي الأبيض وظيفة هامة وفريدة وهي تقليل خطر الإصابة بالسرطان حيث أنه يعزز مناعة الجسم لمقاومة تكتل الورم وتكون سرطان.

شاي التبت (شاي الزبدة)

شاي التبت أو شاي الزبدة هو خليط من أوراق الشاي مضافاً إليه زبدة الياك.

يعطيك الدفء مهما كان الجو بارداً حيث يستهلكه سكان الهضبه التبتية بكثرة بسبب أن مناخها قارص البرودة فيعطيهم الدفء والقدرة على تحمل البرد لممارسة أعمالهم اليومية بسهولة، كما يساعد شاي التبت الجسم بمنحه قدر كبير من الطاقة والحيوية والتخلص من الشعور الدائم بالتعب والإرهاق.

شاي ماتشا 

مسحوق أخضر قوامه يشبه الدقيق مشهور بكثرة في اليابان حيث يعد اليابانيون أكثر الشعوب استهلاكاً له.

يساعد شاي ماتشا على التركيز بشكل كبير حيث يفضل تناوله قبل ممارسة الرياضة للتركيز والأداء القوي كما أنه أفضل من الشاي الأخضر في قدرته على تقليل نسبة الدهون الضارة في الجسم حيث ينصح به خبراء التغذية ينصحون باستخدامه أثناء اتباع رچبم فهو فعال في انقاص الوزن.

ومن المعروف عن شاي ماتشا أنه يعزز صحة القلب ويقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية فهو يعزز من الدورة الدموية في الجسم ويزيل الكوليسترول الضار ويرفع نسبة الكوليسترول النافع.

شاي تشاي (شاي التوابل الهندية)

نوع آخر من أنواع الشاي عبارة عن مسحوق الشاي الأسود مضافاً إليه عدد من التوابل الهندية المكونة من زنجبيل وتوابل أخرى مشابهة والتي تجعل مذاقه حار بعض الشيء ورائحته العطرة المميزة عن جميع أنواع الشاي ، يساعد شاي التوابل الهندية على القضاء على جميع أنواع الالتهابات فهو يحتوي على مضادات للأكسدة قوية للغاية.

شاي حليب اللؤلؤ 

 شاي تايواني عبارة عن مزيج من الشاي والحليب الطازج بالإضافة إلى كرات التابيوكا والتي تفيد الجسم بمعادن وفيتامينات مهمة وضرورية يحتاجها الجسم.

شاي دارجيلينغ 

 نوع من أنواع الشاي يتم الخلط بينه وبين الشاي الأسود ولكن ما يميز شاي دارجيلينغ هو نكهته المشابهة لنكهة الفواكه والزهور.

الشاي الأخضر 

الشاي الأخضر هو شاي غني عن التعريف كما أن فوائده المعروفة التي ينفرد بها عن باقي أنواع الشاي هو أنه يستخدم بكثرة لغرض خسارة الوزن وتيسير عملية الهضم والتخلص من الامساك وتنظيف القولون من الفضلات العالقة به.

الشاي الأسود 

من أشهر أنواع الشاي المعروفة بين الناس والأكثر استهلاكاً من قبل العديد من الدول، له قدرة على تحسين وظائف المخ وتحفيز العقل على استيعاب المعلومات بدون كد أو ملل لأنه يعطي قدره عالية للمخ على استيعاب المعلومات بشكل أفضل .