9 معلومات مثيرة عن طائرة الرئاسة الأمريكية أو “قصر الحكم الطائر”

9 معلومات مثيرة عن طائرة الرئاسة الأمريكية أو “قصر الحكم الطائر”

تقرير : أمانى محمد فهمى

بعيدا” عن المنافسة المشتعلة والصراع المحتدم بين مرشحى الرئاسة فى الولايات المتحدة الأمريكية الجمهورى “دونالد ترامب” والديمقراطى “جوبايدن” سنستعرض فى هذا التقرير أهم الأسرار والمعلومات الخاصة بأحد أهم مظاهر القوة الأمريكية ألا وهى “الطائرة الرئاسية” أوما يطلق عليه “البيت الأبيض الطائر” .

تعتبر طائرة الرئاسة فى كل دول العالم واحدة من أهم مظاهر قوة الدولة ، وتستخدم تلك الطائرات فى التنقلات التى يقوم بها رئيس الدولة سواء داخل البلاد أو خارجها ، لكن الطائرة الرئاسية فى الولايات المتحدة الأمريكية لها وضع شديد الخصوصية يختلف بشكل كبير عن أى دولة أخرى فهذه الطائرة لايوجد منها سوى نسختان فقط على مستوى العالم وتخضعان لتصرف سلاح الجو الأمريكى ، وتستخدم طائرة واحدة فقط بينما تبقى الثانية كنسخة إحتياطية لها .

وتتميز طائرة الرئاسة الأمريكية (بوينج 747) بأنها تعد مركز قيادة متكامل فهى مجهزة لصد الهجمات الصاروخية والضربات النووية ومزودة بوسائل حماية شديدة التقدم والتعقيد للأجهزة الإلكترونية على متنها ضد النبض الكهرومغناطيسى ، كما تضم أيضا” قاعة للإجتماعات ، غرفة عمليات ، مركز إتصالات متكامل وصالة للألعاب الرياضية ، ونظرا” لقدرتها الفائقة فالرئيس الأمريكى يستطيع شن حرب عالمية وهو بداخلها .

وتحتوى الطائرة الرئاسية فى الولايات المتحدة على العديد من الأسرار فيما يتعلق بمميزاتها أو طريقة تشغيلها التى تجعلها عن جدارة أيقونة الطائرات الرئاسية حول العالم من حيث القوة والسرعة ، وهى الطائرة الأضخم فى العالم حيث تتكون من 3 طوابق ، ويبلغ وزنها حوالى 400 طن ، وطولها 230 قدم وإرتفاعها مقدار 5 طوابق .

طائرة الرئاسة الأمريكية من الداخل :

– مركز إتصالات متكامل يحتوى على 87 هاتف منها 28 هاتف مؤمن تماما” وبه شفرة للإتصالات الخاصة ، كما يعتبر هذا المركز قمرا” صناعيا” مصغرا” بحيث يمكنه الإتصال بأى شخص فى الكرة الأرضية مهما كان إرتفاع الطائرة وسرعتها .

– حجرة الرئيس ويوجد بها تليفزيون ، حمام ، سرير ومكتب صغير .

– قاعة الإجتماعات يوجد بها مائدة بيضاوية لعقد اللقاءات والإجتماعات الهامة أثناء الرحلات التى يقوم بها الرئيس خارج البلاد .

– يوجد بالطائرة أيضا” صيدلية مجهزة بكل أنواع الأدوية بالإضافة إلى غرفة عمليات صغيرة تحسبا” لأى ظروف قد تطرأ أثناء السفر.

– صالة للألعاب الرياضية مزودة بأحدث الأجهزة الرياضية يقوم الرئيس بإستخدامها أثناء السفر لمسافات طويلة .

– مطبخ متكامل يتم شراء كل مستلزماته من أشهر المتاجر الأمريكية بطريقة عشوائية حتى لايتم إستهداف الرئيس بوضع السم له فى الطعام ، ويستطيع الطهاة فى هذه الطائرة تجهيز وجبات لنحو 100 شخص فى نفس الوقت .

وتستوعب الطائرة الرئاسية الأمريكية حوالى 100 شخص من بينهم الرئيس وعائلته ، 26 شخصا” أخر وهم الطيارون ، المضيفون ، الطهاة ومرافقى الرئيس إضافة إلى بعض رؤساء بعض الدول الصديقة ، ولا يسمح لأى شخص بخلاف هؤلاء بالصعود إلى الطائرة .

ومن أهم مرافقى الرئيس الأمريكى سواء فى جولاته الداخلية أو الخارجية شخص يسمى “حامل الكرة” والذى يبقى دائما” بالقرب من الرئيس ، وهذا الشخص يحمل حقيبة بنية اللون تحتوى على الشفرات الخاصة بالترسانة النووية الأمريكية ، والتى من خلالها يستطيع الرئيس شن حرب نووية على أى بقعة فى العالم من داخل هذه الطائرة .