جامع: بدء تنفيذ برنامج جسور التجارة العربية الإفريقية في مصر

جامع: بدء تنفيذ برنامج جسور التجارة العربية الإفريقية في مصر

كتبت : فاطمة أبوالنجا

أعلنت وزيرة التجارة والصناعة نيڤين جامع عن بدء تنفيذ برنامج جسور التجارة العربية الإفريقية في مصر الذي أطلقته المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة.

جاء ذلك فى بيان رسمي اليوم الأحد،حيث يبدأ اعتباراً من شهر ديسمبر الجاري حتى نهاية شهر سبتمبر من العام القادم.

قالت جامع إن البرنامج يستهدف تعزيز قدرة المصدرين الحاليين وخلق جيل جديد،وتشجيع تطوير منتجات تصديرية جديدة فى الأسواق الحالية وأسواق جديدة واعدة فى أفريقيا.

وأوضحت جامع أن هيئة تنمية الصادرات ستتولى تنفيذ البرنامج في مصر بالتعاون مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة والمجالس التصديرية بالإضافة إلى اتحاد الصناعات المصرية،
ومن جانبه قال الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية المهندس هاني سالم إن هذا البرنامج يأتي في صميم استراتيچية المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة التي ترمي إلى تعزيز التجارة الخارجية والصادرات والأنشطة المتعلقة ببناء القدرات.

أكد سالم على تحقيق هدف برنامج جسور التجارة العربية الإفريقية الذي يركز على دعم الدول الأعضاء الشركاء لبرنامج الجسور وزيادة تدفقات التجارة والإستثمار للأسواق الإفريقية والعربية .

وأوضحت رئيسة الجهاز التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات رُبا زايد أن أنشطة البرنامج ستبدأ خلال إقامة ورشة عمل بالقاهرة نهاية شهر ديسمبر الجاري يتبعها عدد من ورش العمل في محافظات الإسكندرية، دمياط، بورسعيد، وأسوان للشركات المصرية في القطاعات المستهدفة لرفع الوعي بفرص التصدير في السوق الأفريقي ،وكذلك المتطلبات الفنية والمواصفات المطلوبة للدخول في الدول الإفريقية الواعدة وتقديم خدمات التوجيه والتخطيط التصديرى لتوعية الشركات المصدرة بآليات النفاذ إلى الأسواق الإفريقية.