إلهام فضالى : أول باحثة فزيائية مصرية تلتحق بجامعات أمريكا

إلهام فضالى : أول باحثة فزيائية مصرية تلتحق بجامعات أمريكا

كتبت / هيام حمدي

 

الهام فضالي بنت مصرية من بنى سويف 28 سنة  بسبب تفوقها فى الثانوية العامة سنة 2008 اختبرتها الجامعة الامريكية وعقب  ان تأكدوا من عبقريتها منحوها ما يسمى “منحة تنمية وإعداد القادة” لتلتحق مجانا بقسم الاليكترونيات بكلية الهندسة بشرط استمرار المنحة أن تستمر في  تفوقها طوال الدراسة .

ولفت شدة ذكاءها نظر المسئولين فى الجامعة الامريكية فقرروا وهى فى سنة تالتة كلية ان يرسلوها لتستكمل الدراسة في جامعة دريكسل بولاية بنسلفانيا فى امريكا على نفقة  الامريكان لتتخرج بعد ذلك في عام 2013 .

تخصصت الفضالي فى واحد من اصعب العلوم الحديثة وهى الاليكترونيات الدقيقة وسجلت لدرجة الماجستير المزدوجة من جامعتين أوروبيتين فى وقت واحد، الجامعة الكاثوليكية في “لوفن” ببلجيكا، وجامعة “تشالمرز” التقنية في السويد وبالطبع قدمت رسالة ماجستير رائعة.

التحقت الهام بجامعة إيندهوفن في هولندا  لاجراء رسالة الدكتوراة فى موضوع متقدم جدا وهو المواد النانومترية والمتناهية الصغر بعد سنة واحدة فقط نشرت بحث من رسالة الدكتوارة التى ما زالت تعدها فى مجلة “نيتشر” (اكبر مجلة علمية فى العالم) عن تمكنها من الحصول على خصائص مختلفة من الذرة للحصول على انبعاث ضوئي بكفاءة وفاعلية وهى القضية التى يبحثها العلماء طوال اخر 50 سنة .

فائدة الطريقة التى اكتشفتها هى حدوث طفرة فى نقل البيانات عن طريق الضوء بسرعة فائقة وليس هناك سرعة فائقة فى الكون أسرع من الضوء ويمكن استخدام التقنية الجديدة فى تطبيقات مثل السيارات ذاتية القيادة وحصلت  على جائزة إنجاز العام (2020) في الفيزياء من مجلة “physics world” المرموقة كافضل باحثة فيزياء على مستوى العالم .