الاحتفال برأس السنة الميلادية الجديدة

الاحتفال برأس السنة الميلادية الجديدة

كتبت : تغريد علام

 

تبدأ ليلة رأس السنة يوم 31 من شهر ديسمبر أى أخر يوم من السنة حسب التقويم الغريغوري واليوم الذي يليه يكون هو رأس السنة 1 من شهر يناير، لم تتفق شعوب العالم على كانون الثاني أي يوم رأس السنة ، فالمسيحيون أنفسهم يختلفون حول تاريخ راس السنة ، فهذا اليوم مرتبط بالتقويم الغريغورى الذى يقسم السنة 365 يوما مقسمين على 12 شهرا ،فاقباط مصر يحتفلون به 7 كانون الثاني/يناير ،لكن سبب الاختلاف في هذا ليس مذهبا دينيا كما يخطر في ذهن بعض الناس،بسببه الحقيقي فلكي مرتبط بتغيير الموضوع او ما يعرف عند العرب ب(الانقلاب الربيعى) الذى يقع في 21آذار ( مارس) ، تختلف تقاويم الشعوب باختلاف ثقافاتهم.

أمثلة على اختلاف بداية رأس السنة من بلد إلى أخرى :

1/العام الصيني الجديد:

يبدأ في كانون الثاني/يناير،في أوقات مختلفة وينتهي عادة في 8شباط /فبراير ويسمى مهرجان الربيع لانه مرتبط بالتقويم القمري لديه.

2/العام الكوري الجديد:

يأتي لمده ثلاث أيام تعطل فيه كل الأعمال أي أجازة رسمية في البلاد وينتهي 8شباط/فبراير ، وهكذا في كل دول العالم يختلف باختلاف ثقافتهم وحسابهم الفلكي.

مظاهر الاحتفال برأس السنة :

تعتبر ليلة راس السنة مناسبة مشتركة بين دول العالم بالرغم من اختلاف توقيتها بين الدول بالإضافة إلى أنها مناسبة دينية و مقدسة لدى المسيحيين ،تكون آخر شهر ديسمبر مع مراعات فرق التوقيت الدولي ، تعتبر أستراليا أول دولة يبدأ فيها الاحتفال بالعام الجديد،حيث تنقل الاحتفالات والألعاب النارية إلى أنحاء العالم وتتسابق دول العالم في جعل هذه الليلة ليلة مميزة.

يبدأ العالم بأكمله الاحتفال بالعام الجديد يتبادلون أجمل عبارات التهاني والأماني بعام جديد أفضل من الماضي،مع تزيين الأماكن السياحية ، وأشهر المدن حول العالم في الزينة وشجرة عيد الميلاد (برج بيزا في ايطاليا) (وبرج إيفل في فرنسا) (الأهرامات في مصر) ،كما يقوم البعض بوضع صور في الأماكن العامة و على صفحات التواصل الإجتماعي ترمز الى الاحتفال بهذه المناسبة ،وأيضا تزيين الشركات والبيوت والمطاعم بشجرةعيد الميلاد وزينة رأس السنه ويتبادلون الهدايا مع الاهل والجيران والاصدقاء احتفالا بالعام الجديد.

وتتنوع آكلات رأس السنة حسب الثقافة فمنهم من ياكلون اللحوم البحرية مثل المحار والصدف ،ومن الشعوب من ياكلون الكعك ، وحلويات العام الجديد .