فيروس كورونا .. بين بوادر الأمل بعد ظهور اللقاحات وإنتشار سلالة جديدة أكثر ضراوة

جميع الزيارات: 448 زيارات اليوم: 11

تقرير: تغريد علام

أثبتت منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا يعد من أخطر أنواع الفيروسات القاتلة التى عرفتها البشرية،حيث أنه يصيب بل يدمر الجهاز التنفسي للإنسان .

ولم تعرفه البشرية من قبل ولكن منذ فترة وجيزة وأطلقوا عليه ( كوفيد-19) ،ولم يتوصلوا إلى مضاد للفيروس حتى تمكن من حصاد آلاف بل ملايين الأرواح البشرية .

وفى الشهور القليلة الماضية تمكن مجموعة من العلماء فى بعض الدول من انتاج لقاح مضاد للفيروس ولم يسعد البشر باستخدام المضاد الذي طال انتظاره لمحاربه الفيروس حتي طور الفيروس نفسه بسلالة أخرى أكثر شراسة وضراوه وسرعة انتشار وفتكا بالبشر ، وهنا يأتي سؤالاً ويطرح نفسه
ماذا فعل البشر بأنفسهم ؟

سبب سرعة أنتشار :

من المحير أن أغراض كوفيد-19 متشابهة مع أعراض اي مرض عصرى بسيط أهذا لسهولة التخلص من كوفيد-19 ام لسهولة انتشار كوفيد-19 وهنا تأتى الاجابه من واقع تجارب حياتية مريرة وهى أن الأعراض متشابهه وهذا تديل على قوة الفيروس وقدرته على سرعه الانتشار ،حيث أنه تتوافق أعراض كوفيد-19 مع أعراض الانفلونزا والتقلبات الصحية البسيطة من ( ارتفاع درجة الحرارة،سعال ،رشح ،صداع ….) وغيرها من الاعراض البسيطة لأي مرض عادى حيث أنه لا يقوى الشخص البسيط غير المختص على التفريق بين أعراض فيروس قاتل و أعراض انفلونزا بسيطة ، ويقوم الشخص الغير مدرك بالاختلاط مع الآخرين وأسرته وهو لا يدرك أنه ينقل إليهم الموت فى أنفاسة الدافئه .

الاكثر إصابة بكورونا :

أثبتت منظمة الصحة العالمية أن أصحاب الأمراض المزمنة هم الأكثر عرضة للإصابة ب كوفيد-19 ، وكبار السن لعدم قوة الجهاز المناعى لديهم .

كيفيه التعامل إذا كنت مخالطا :

إذا كنت مخالطا فهذا دليل على تواجدك مع شخصاً مصاباً بكورونا ولم يبعد بينكما أقل من متر فعليك اتباع النصائح الآتية : * إذا شعرت بأعراض خفيفة مثل الحمى الخفيفة فعليك أن تعزل نفسك فى المنزل.
* إذا شعرت بأنك لم تتعرض للإصابة بالفيروس فعليك أن تراقب نفسك .

الاجراءات التي يحب أتخاذها لتجنب الإصابة بفيروس كورونا :

أثبتت التجربة أن الالتزام والحذر واتباع التعليمات الوقائية من أهم وأنجح طرق مواجهه فيروس كورونا ومن هذه الإجراءات :

التباعد :

ابتعد مسافة متر واحد على الأقل عن الاخرين وهذا للحد من الإصابة بالعدوى .

*الالتزام بارتداء الكمامة :

يجب على كبار السن و أصحاب الأمراض المزمنة إرتداء الكمامات الطبية لا القماشية لأن الكمامة القماشية لا تحمى من الإصابة من فيروس كورونا لأنها لا تعمل إلا عازل للأتربة .

* التأكد من أن الكمامة تغطى أنف وفم والذقن .

* التأكد من نظافة الايد يإستمرار وتعقيمها بأدوات التعقيم .

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى