ياسر تيمور : التيسير على الممولين وتبسيط الإجراءات أهم أهداف التطوير الضريبى

ياسر تيمور : التيسير على الممولين وتبسيط الإجراءات أهم أهداف التطوير الضريبى

كتبت :هيام حمدي

 

 

أكد ياسر تيمور مستشار وزير المالية للتطوير الضريبى أن الهدف الرئيسي من مشروعات التطوير والميكنة التي تشهدها مصلحة الضرائب المصرية هو التيسير على الممولين وتبسيط كافة الإجراءات الضريبية أمامهم وتغيير الصورة الذهنية لمصلحة الضرائب من مصلحة جباية إلى مصلحة تسعى لتقديم أفضل الخدمات المميكنة للممولين لتشجيع الالتزام الطوعي.

 

 

وأشار إلى أنه كذلك تم انطلاق المرحلة الأولى من منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة الموحدة والتى تم تطبيق المرحلة الأولى منها أول يناير الجارى على مراكز كبار ومتوسطى الممولين وكبار المهن الحرة .

 

 

واضاف أنها تعد من أهم مشروعات تحديث وميكنة منظومة الإدارة الضريبية، حيث يتم من خلال هذه المنظومة ميكنة 64 إجراءً فرعيًا من الأعمال الضريبية الرئيسية على مرحلتين ، موضحًا أن هذه المنظومة هى نتاج للإجراءات التي تم توحيدها ، والمصلحة تسير وفق خطة طموحة جدا وكان لدينا تحديات كبيرة جدا لاطلاق تلك المنظومة ولكن استطعنا اطلاقها في ميعادها .

 

 

 

وأوضح تيمور أن منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة الجديدة قد أتاحت للممول حساب شخصي ليسجل به بياناته كممول ، وكذلك يستطيع الممول أن يقوم بتسجيل الوكلاء عنه ويستطيع كذلك تحديد أى نوع من الإقرارات التي يقوم الوكيل تقديمها نيابة عنه كذلك يستطيع الممول تغييرأوإلغاء من قام بتسجيله وكيلًا له بكل سهولة.