مجلس النواب الأمريكى يحسم مصير ترامب

مجلس النواب الأمريكى يحسم مصير ترامب

 

تقرير / أميمة حافظ

 

أعلن اليوم مجلس النواب الأمريكي عن استعداده لحسم مصير الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب خلال جلسة تصويت، اليوم الإثنين أو غدا الثلاثاء في حال لم تتم تنحيته عن منصبه خلال أيام.

وأكدت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، صباح اليوم أنها مستعدة لبدء إجراءات عزل ثانية ضد ترامب، ما لم تتم تنحيته من منصبه .
أفادت بيلوسي في رسالة للمشرعين، أن “مجلس النواب من المقرر أن يصوت يوم الإثنين أو الثلاثاء على قرار يحث نائب الرئيس مايك بنس على اللجوء إلى التعديل الخامس والعشرين للدستور الأمريكي الذي يسمح له وللحكومة بإقالة الرئيس إذا كان غير قادر على أداء مهامه الرسمية”.

وأضافت: “بعد ذلك سيمضي مجلس النواب قدماً في تقديم إجراءات العزل”.

وقالت بيلوسي ” في حماية دستورنا وديمقراطيتنا، سنتصرف على وجه السرعة، لأن هذا الرئيس يمثل تهديدا وشيكا لكليهما، مضيفة أنه “بمرور الأيام، اشتدت فظاعة الاعتداء المستمر الذي يرتكبه هذا الرئيس على ديمقراطيتنا، وكذلك الحاجة الملحة للتحرك”.

و بالامس نقل مصدر مقرب من بنس أنه لمح إلى إمكانية عزل ترامب إذا ارتكب أي إجراء جديد يزيد من حالة عدم الاستقرار في البلاد، بحسب شبكة سي إن إن الأمريكية .
وكان ترامب شن مؤخرا هجوما عنيفا ضد بنس، إذ كان قد دعاه إلى استخدام صلاحياته لرفض نتائج الانتخابات الرئاسية التي أظهرت فوز منافسه الديمقراطي جو بايدن، لكن بنس أوضح أن الدستور لا يسمح له بذلك، فساءت علاقتهما .

وقد زاد حدة الخلاف بينهم ، الأربعاء الماضي، حين هتف أنصار ترامب يوم اقتحام الكابيتول الدموي بـشنق بنس على شجرة .
فى صورة غريبه على امريكا البلد الديمقراطى من الفوضى وعدم استقرار تعيشها الولايات المتحدة قبيل تنصيب “بايدن” رئيسا للبلاد بعد فوزه بانتخابات رئاسية لا يقر منافسه ترامب بها .
صراعات مستمرة منذ خسارة ترامب لم تهدأ حتى الآن .
حيث يستمر أنصار ترامب بإثارة التوتر رغم اتخاذ عدد من تطبيقات التواصل الاجتماعي إجراءات احترازية بإغلاق حسابات الرئيس ترامب نهائيا، وخصوصا تويتر.

وتنص المادة 25 من الدستور الأمريكي عام 1963 على إمكانية عزل الرئيس قبل انتهاء ولايته في حال قدّم “نائب الرئيس وغالبية الموظفين الرئيسيين في الوزارات التنفيذية إلى رئيس مجلس الشيوخ المؤقت ورئيس مجلس النواب، تصريحهم الخطي بأن الرئيس عاجز عن القيام بسبلطاته و مهام و ظيفته ، و يتولى نائب الرئيس فورا السلطات و المهام كرئيس بالوكالة .