التعليم العالي: خطة لإنشاء 15 جامعة أهلية تتبع الجامعات الحكومية

التعليم العالي: خطة لإنشاء 15 جامعة أهلية تتبع الجامعات الحكومية

كتب: محمد ممدوح

قال الدكتور حسام عبد الغفار ،المتحدث باسم التعليم العالى، إن الدولة تهتم بـ”رقمنة” منظومة التعليم العالي، مؤكداً على ضرورة وجود شبكات وخوادم وبنية تحتية قوية، لتمكن حوالي 3 مليون طالب من استخدامها.

وأوضح متحدث التعليم العالي، أن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، يتابع الرقمنة والبنية التحتية للجامعات الخاصة والحكومية بالتوازي، مشيراً إلى أن الدولة المصرية اتخذت خطوات مهمة لإزالة تخوف أولياء الأمور حول التعليم الفنى وجعلت له العديد من الكليات.

وأضاف عبد الغفار ،خلال مداخلة عبر خاصية سكايب في برنامج الحقيقة المذاع على قناة إكسترا نيوز، والذي يقدمه الإعلامى أحمد أبوزيد، أن الدولة اتخذت خطوات حقيقية لتطوير التعليم العالي، من خلال إنشاء 4 جامعات خلال السنوات الأربعة الأخيرة، في المقابل كان يتم إنشاء جامعة كل عشر أو خمسة عشر عاما، وأكد وجود خطة بإنشاء من 10 إلى 15 جامعة أهلية تتبع الجامعات الحكومية خلال عامين.

وواصل عبد الغفار قائلا :” إن التدريس بالجامعات رسالة أكثر منها وظيفة”، مشيرا أنه لابد من توفير المناخ المناسب، وعليه تم إنشاء قانون لكل هيئات التدريس بالجامعات بجانب الصندوق المتواجد بالجامعات، ورفع الرواتب المادية لأعضاء هيئة التدريس، مضيفا أن معدلات نشر البحث العلمي ارتفعت بشكل كبير مؤكدا على أن هناك مجلس أعلى للجامعات الخاصة.

وتابع عبد الغفار قائلا: إن موضوع الزيادة السكانية لا تستطيع الدولة وحدها العمل علية، ولكن لابد من التكامل بين الدولة والمواطنين لتحقيق التطوير والتنمية.