ظهور أول مذيعة محجبة على التلفزيون الكندى 

ظهور أول مذيعة محجبة على التلفزيون الكندى 

 

 

تقرير / أميمة حافظ 

 

الحجاب لم يعد عائقا فى كندا :

تخطت كل الحواجز العرقية و الدينية ، و تفوقت على محاربة الغرب للحجاب و رفضهم له ، فظهرت على شاشات التلفزيون الكندى بحجابها لاول مرة فى التاريخ ، لتمارس وظيفتها مثلها مثل غيرها من الإعلاميات فى واحدة من كبرى القنوات الإخبارية فى التلفزيون الكندى دون أى تفرقه ، فضج العالم كله حول الامر و اصبحت تتصدر تريندات الميديا .

 

قالت المذيعة في شبكة “سي بي سي نيوز” (CBC News) الكندية جينيلا ماسا، إن رحلتها كأول مذيعة محجبة بكندا لم تكن باليسيرة، بعد أن واجهت العديد من الصعوبات.

 

وأضافت ماسا أن كندا لديها قوانين ضد التمييز على أساس الدين أو اللون أو العرق، وقد ساعدتها تلك القوانين في هذا المسار، وأشارت إلى أن ردود فعل المسؤولين في الشبكة كانت إيجابية تجاهها.

 

لكنها قالت إن المشهد لم يخل من بعض التفاعلات السلبية حيال ظهورها على الشاشة بالحجاب، لا سيما على منصات التواصل الاجتماعي، ووصفت هذه الانتقادات بأنها غير موضوعية.

 

من هى ماسا :

 

وقد ولدت ماسا في بنما وانتقلت وهي بعمر سنة مع والدتها إلى تورنتو الكندية واعتنقت هناك الإسلام مع والدتها.

 

وقالت ماسا في حوار لها إنه كان عليها أن تتخطى عدة حواجز نفسية، كونها من بنما من أصول أفريقية وامرأة مسلمة ومحجبة، وهذا ما تطلب مضاعفة الجهد والتميز في عملها.

 

كما كان عليها أن تقنع مديري القنوات بأن ظهورها على الشاشة سيكون مفيدا لهم، وقالت إن والدتها دعمتها بشدة في مجال الصحافة والإعلام.

 

وقالت ماسا الجمعة إنها أصبحت أول مذيعة أخبار محجبة تظهر عبر المحطة التي تبث من تورنتو.

 

وأضافت ماسا أنها لم تتوقع رد الفعل بعد ظهورها على شاشة التلفزيون، مشيرة إلى أن هاتفها لم يتوقف عن الرنين طوال الأسبوع.

 

وكشفت أنها تلقت مكالمات من صحفيات محجبات يعملن في قنوات تلفزة أميركية بعيدا عن الشاشات ويواجهن الكثير من التحديات والصعاب.

 

وأعربت ماسا عن سعادتها لاستطاعتها تقديم الأخبار وممارسة عملها دون الاضطرار إلى خلع الحجاب، معتبرة اليوم الذي قدمت فيه الأخبار التلفزيونية وهي محجبة، يوما هاما .

 

رحلتها في مجال الإعلام لم تكن سهلة لصعوبة توظيفها بسبب الحجاب.. تعرّف على قصة أول مذيعة محجبة في كندا وكيف استطاعت أن تفرض نفسها وتظهر قدراتها.

 

قالت جينيلا ماسا، مذيعة الأخبار في شبكة “سي بي سي نيوز” الكندية، إنها سعيدة بعملها دون أن تضطر إلى خلع الحجاب، مؤكدة أنها لم تفكر مطلقًا في تغيير قناعاتها أو خلع الحجاب تحت أي ظرف.

 

حوارها مع قناة الجزيرة :

 

وفي لقاء مع برنامج “المسائية” على شاشة الجزيرة مباشر، قالت أول مذيعة أخبار محجبة في كندا “إننا في بلد متعدد الأعراق، وحان الوقت لظهور محجبات في وسائل الإعلام”.

 

وفي معرض ردها على سؤال عما إذا كانت قد واجهت صعوبة في عملها وهي ترتدي الحجاب، قالت ماسا “لدينا قوانين ضد التمييز، ومن ثم يُمنع التمييز على أساس الدين أو اللون أو العرق”، مشيرة إلى أن ردود أفعال المسؤولين في الشبكة كانت إيجابية.

 

وأشارت إلى بعض التفاعلات السلبية حيال ظهورها على الشاشة بالحجاب، لا سيّما على منصات التواصل الاجتماعي، لكن هذه الانتقادات لم تكن موضوعية.

 

وأذاعت ماسا نشرتها الإخبارية الأولى، الأسبوع الماضي، على شاشة الشبكة التي تبث من مدينة تورنتو الكندية، وتستعد حاليًّا لتقديم برنامج بعنوان “كندا الليلة”، بدءا من اليوم الإثنين.

 

وقبل قراءتها لنشرة الأخبار، عملت جينيلا ماسا مراسلة في القناة حتى طُلب منها -قبل أسبوع- أن تبدأ مشوارها الجديد.