تعرف على الأعراض الجانبية لتطعيم فيروس كورونا

تعرف على الأعراض الجانبية لتطعيم فيروس كورونا

 

كتب: محمد ممدوح

أوضح الدكتور محمد عبد الفتاح، رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بوزارة الصحة، أن الأعراض المصاحبة للتطعيم تكون طفيفة بنسبة كبيرة جدًا حيث يصاحبها ارتفاع بسيط في درجة الحرارة والتورم فى مكان الحقن.

جاء ذلك، صباح يوم الإثنين، خلال مداخلة عبر “زووم”، في برنامج “هذا الصباح” على قناة “اكسترا نيوز”.

وأعبر الدكتور عبدالفتاح عن كفأت الدول في التعامل مع الفيروس من خلال انخفاض معدلات الإصابة، وتراجع نسب المرضى المترددين على المستشفيات، وتراجع أعداد المصابين الذين يحتاجون للرعاية المركزة وأجهزة التنفس الصناعي.

وأشار رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي إلى أن بروتوكول العلاج المصري أثبت كفاءته منذ اليوم الأول وأتى ثماره وحقق نسب شفاء مرتفعة بين المصابين والمرضى.

وأوضح عبد الفتاح أن اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا حصلت على الموافقات الطارئة من هيئة الدواء الأوروبية، وحصلت على موافقة هيئة الدواء المصرية بعد اختبارها.

وأضاف أن مصر بها شركة وطنية خالصة تسهل الحصول على التطعيمات، لافتا إلى أن مسؤوليتها تبدأ بالحصول على اللقاحات وتخزينها بطريقة سليمة خاصة عندما تكون كميات كبيرة .

وتابع أن منظومة التطعيم في مصر آمنة، خاصة وأن البرنامج الموسع للتطعيمات المصري يعد إحدى النجاحات المضيئة في مصر خلال أكثر من 3 عقود، مؤكدا على ريادة مصر في مجال الصحة العامة والمجتمعية.

وأردف رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بوزارة الصحة أن فيروس كورونا مازال جديد على الدول والدراسات الوبائية مازالت تجرى بخصوصه، موكداً على فاعلية اللقاح على كل التحورات البسيطة التى حدثت فى الفيروس.

وأشار رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بوزارة الصحة إلى أن هناك خط إنتاج في شركة فاكسيرا لانتاج لقاح لفيروس كورونا، وفقًا للاتفاقيات النهائية التى تتم خلال الوقت الحالى وسيتم توفيره للدول الافريقية الشقيقة قريبًا، مشددًا على أن اللقاح آمن على مرضى السكر والضغط ومرضى الأمراض المزمنة والسرطان.