بحوث المياه تناقش تأهيل منظومة الصرف لمصرفي بحر القر وحادوس

جميع الزيارات: 304 زيارات اليوم: 1

 

كتب: محمد ممدوح

عقد الدكتور خالد عبدالحي، رئيس المركز القومي لبحوث المياه، اليوم اجتماعاً بديوان عام المركز لمناقشة تأهيل منظومة الصرف لمصرفي بحر البقر وبحر حادوس.

حضور الاجتماع الأستاذ الدكتور/ هشام مصطفى – نائب رئيس المركز لشئون أعضاء هيئة البحوث وكذلك المهندس/ عاشور راغب عبد الكريم – رئيس الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف ومديري معاهد (الهيدروليكا – النيل – الإنشاءات – صيانة القنوات).

ناقش الدكتور خالد عبدالحي ملاحظات الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف على الدراستين المقدمتين من المركز إلى الهيئة حتى يتسنى للهيئة طرح الأعمال للتنفيذ، وتحديد يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين للمعاينة على الطبيعة لمصرفي بحر حادوس وبحر البقر في حضور ممثلي المركز والهيئة.

وأكد الدكتور خالد، في تصريحات صحفية، أن وزارة الموارد المائية والري نجحت وبأيادي مهندسيها في إنتاج جهاز يدوى لقياس درجة رطوبة التربة الزراعية، بحيث يُستخدم في تحديد مدى إحتياج المزروعات للمياه من خلال مؤشر يبين درجة رطوبة التربة ومدى احتياجها للرى من عدمه، بما يساهم في تنظيم عملية الرى وترشيد إستهلاك المياه.

وأضاف أنه تم تطوير آلية جديدة تتمثل في تطوير نظام اتصال يتيح نقل بيانات مقياس الرطوبة إلى المزارع من خلال جهاز يقوم بارسال رسالة عن حالة المياه في التربة على جهاز الهاتف المحمول الخاص بالمزارع بما يمكنه من اتخاذ القرار المناسب فيما يخص كمية وموعد الرى، وقد روعي في تصميم هذا الجهاز صغر الحجم وسهولة التركيب وبساطة التشغيل وقلة التكلفة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى