تركيا تنقل مرتزقة جديدة إلى “لبيا

تركيا تنقل مرتزقة جديدة إلى “لبيا

 

 

كتبت / أميمة حافظ 

 

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، أن تركيا تحضر لنقل دفعة جديدة من المرتزقة إلى ليبيا، على عكس المطالبات الدولية وأبرز بنود اتفاق الأطراف الليبية الذي ينص على انسحابهم .

 

و من المفترض ان يتم إنسحاب “المرتزقة” الأجانب من ليبيا في مهلة لا تتجاوز 3 أشهر من بدء سريان الاتفاق أبرز بنود الاتفاق اليذي وقعته الأطراف الليبية في أكتوبر الماضي.

 

وذكر المرصد عن مصادر مطلعة أن أن عملية تجنيد “المرتزقة” تتواصل في الشمال السوري بغية إرسالهم إلى ليبيا .

 

قالت المصادر إن عملية التجنيد تجري في إدلب وريف حلب الشمالي وعفرين عبر سماسرة يقومون بإغواء الأشخاص براتب شهري يقدر بنحو 400 دولار فقط بحجة “حماية منشآت” في ليبيا.

 

حيث يجرى تجنيد مجموعة وإرسالهم إلى تركيا في انتظار إرسالهم إلى الأراضي الليبية، في الوقت الذي لايزال المرتزقة متواجدين بالفعل في ليبيا ولم يعد أي منهم بعد .

 

و يذكر إنه قد إنتهت مهلة حددتها لجنة (5 + 5) لتفكيك المليشيات وإخراج المرتزقة، فى 23 يناير الماضى، و ذلك تمهيدًا لتنفيذ خارطة طريق، تنتهي بإجراء انتخابات أواخر 2021 ، وفي 23 أكتوبر الماضي، وقعت اللجنة العسكرية الليبية المشتركة ( 5 + 5) اتفاقًا للوقف الفوري لإطلاق النار.

 

و قد نص على إخلاء جميع خطوط التماس من الوحدات العسكرية والمجموعات المسلحة بإعادتها إلى معسكراتها، بالتزامن مع خروج جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب من الأراضي الليبية برا وبحرا وجوا في مدة أقصاها ثلاثة أشهر.

 

ولاتزال “مرتزقة” الفصائل السورية الموالية للحكومة التركية متواجدة في ليبيا، ولم تعد إلى سوريا حتى اللحظة.

 

وما يحدث خلال الأيام الفائتة هو عبارة عن عمليات تبديل، يعود خلالها دفعات مقابل ذهاب دفعات اخرى ، يأتي ذلك في ظل المطالبات الدولية المستمرة بخروج القوات الأجنبية من ليبيا.