خطوات لمرأة حامل أكثر صحة

خطوات لمرأة حامل أكثر صحة

تقرير: بسنت تاج الدين

من المعتاد أن فترة الحمل يصحبها الكثير من التقلبات الصحية والهرمونية وتغير في شكل الحياة العام للمرأة , سوف نخبرك ببعض الخطوات لتحظي بفترة حمل سهلة و أقل تعبا.

أولا/ يجب أن تمارسي نشاطك اليومي المعتاد بصورة طبيعية فهذا لا يضر بصحتك أو بصحة الجنين بل يزيد من نشاط الدورة الدموية ولكن مع الحفاظ على التوازن وعدم بذل مجهود أعلى من الطبيعي واتباع تعاليم الطبيب في حالة الاحتياج للمثول للراحة التامة.

ثانيا / شرب الماء يحافظ على توازن الطبيعة داخل الجسم فشرب ما لايقل عن 3 لتر يوميا يساعد على وقاية المرأة من ارتفاع الضغط و التهابات مجرى البول التي يمكن أن تسبب الطلق المبكر و الإجهاض.

ثالثا / من أهم العناصر الذي يجب تواجدها باستمرار في دم الأم هو عنصر الكالسيوم فالطفل يتغذى عليه وإذا افتقر في الدم يأخذه الطفل من عظام الأم مما قد يسبب لها ضعف في العظام على المدى البعيد , لذا يجب على المرأة ان تشرب حوالي 1000 ملليغرام من الكالسيوم في اليوم.

رابعا / التغذية بشكل مناسب مع موازنة العناصر الغذائية في الوجبة فالإفراط في الطعام لا يفيد بل يمكن أن يسبب السمنة للطفل او مرض السكري , فعلميا على الأم ان تضيف 300 سعرة حرارية لطعامها ليس أكثر.

خامسا / يجب عليك اختيار مكملاتك الغذائية أثناء فترة وينصح بعض الأطباء أخذها فور اتخاذ قرار الحمل , فهي مهمة لتطور النخاع الشوكي والأعصاب لدى الأطفال , ويجب التأكد من أن هذ المكملات تحتوي على الأقل 30 ملليغراماً من الحديد، وبين 600 و800 ميكروغراماً من حامض الفوليك, وتحديدا حمض الفوليك فهو يقلل من ظهور التشوهات والعيوب في الأجنة.

سادسا / الثقافة .. فالقراءة عن فترة الحمل ومراحله تساعد الأم كثير في أن تكون على وعي بما يحدث من تغيرات على مدار التسعة أشهر ويساعدها على الحفاظ على صحتها وصحة الجنين.