” الجيش الليبى ” 5+5 تبحث غدا خروج المرتزقة الأجانب

” الجيش الليبى ” 5+5 تبحث غدا خروج المرتزقة الأجانب

كتبت : أميمة حافظ

تنطلق غدا الخميس، اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة(5+5) بمدينة سرت الليبية للاتفاق على عدد من النقاط في مقدمة تلك النقاط خروج المرتزقة الأجانب من ليبيا .

حيث أكد مدير التوجيه المعنوي بالجيش الوطني الليبي اللواء خالد المحجوب ، أن اجتماع الغد يستكمل الموضوعات المتوقفة، وفي مقدمتها فتح الطريق وتبادل المحتجزين ووضع بعض الترتيبات الأمنية.

و قال المحجوب في تصريح للموقع الاخبارى الأماراتى لـ”العين الإخبارية”، أن عمل اللجنة العسكرية يسير على الأسس والضوابط التي وضعت سلفا وأنها ماضية في تذليل كافة العراقيل.

و أضاف المحجوب أن الاجتماع سيتبعه عدد من الاجتماعات والخطوات الحاسمة، خصوصا في مسألة آليات إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من البلاد.

يذكر أن اللجنة العسكرية المشتركة التابعة للجيش الوطنى الليبى و حكومة ( الوفاق ) قد نجحتا فى التوقيع على اتفاق يقضى ” بوقف إطلتق دائم للنار ” و سط ترخيب دولى و إقليمى و محلى فى 23 أكتوبر الماضى .

و قد انتهت أواخر يناير الماضي، مهلة حددتها لجنة (5 + 5) لتفكيك المليشيات وإخراج المرتزقة، تمهيدًا لتنفيذ خارطة طريق، تنتهي بإجراء انتخابات أواخر 2021.

وفي 23 أكتوبر الماضي، وقعت اللجنة العسكرية الليبية المشتركة ( 5 + 5) اتفاقًا للوقف الفوري لإطلاق النار.

ونص الإتفاق على إخلاء جميع خطوط التماس من الوحدات العسكرية والمجموعات المسلحة بإعادتها إلى معسكراتها، بالتزامن مع خروج جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب من الأراضي الليبية برا وبحرا وجوا في مدة أقصاها ثلاثة أشهر.

و أيضا نص على تجميد العمل بالاتفاقيات العسكرية الخاصة بالتدريب في الداخل الليبي، وخروج أطقم التدريب إلى حين تسلم الحكومة الجديدة الموحدة لأعمالها.