تدريبات عسكرية وشيكة بين واشنطن وكوريا الجنوبية .. بروڤا على الغزو

تدريبات عسكرية وشيكة بين واشنطن وكوريا الجنوبية .. بروڤا على الغزو

كتبت: بسنت تاج الدين

تستعد كوريا الجنوبية والولايات المتحدة في الأشهر الأولى من رئاسة بايدن ، لإجراء تدريبات عسكرية الشهر المقبل، “قد يستخدمها الشمال كذريعة لتصرفات استفزازية” .

وبعد تنديد بيونغ يانغ بالتدريبات ووصفها بالبروڤا على الغزو قالت وكالة “يونهاب الكورية الجنوبية، إن التدريبات تجذب انتباها كبيرا في ظل مخاوف من رد فعل كوريا الشمالية.

ونقلت الوكالة عن مصادر قولها إنه من المحتمل أن تبدأ تدريبات وحدة القيادة باستخدام محاكاة الكمبيوتر، في منتصف مارس، كما تجري مشاورات بين سيئول وواشنطن لتحديد التفاصيل، بما يشمل حجم التدريبات وجدولها الزمني.

وتجري الدولتان محادثات حول اختبار القدرة التشغيلية الكاملة، الذي يهدف إلى التحقق مما إذا كانت سيئول تتحضر للوفاء بشروط استعادة السيطرة التشغيلية على القوات من الولايات المتحدة في زمن الحرب.

وعادة ما يعقد البلدان الحليفان تدريبات مشتركة مرتين بالعام، بالإضافة إلى مناورات محدودة النطاق خلال العام. بيد أنهما قاما بتأجيل جدول التدريبات الربيعية لعام 2020 “إلى أجل غير مسمى” بسبب كورونا، كما عقدا التدريبات الصيفية بنطاق مصغر في أغسطس الماضي.

ولم يتم تحديد إطار زمني للانتقال المتصور، على الرغم من أن إدارة الرئيس مون جيه إن الحالية تأمل في أن تتمكن من استعادة حق السيطرة التشغيلية على القوات خلال ولاية الرئيس مون التي ستنتهي في مايو من عام 2022.