وزارة التخطيط العراقيه تنفذ زيارات ميدانية| اعرف التفاصيل

وزارة التخطيط العراقيه تنفذ زيارات ميدانية| اعرف التفاصيل

كتبت: هبة معوض

نفذ الفريق الإستشاري في وزارة التخطيط العراقية، اليوم الجمعة، زيارات ميدانية إلى عدد من المشاريع الاستثمارية في محافظة بابل، للتعرف على واقع المشاريع فيها والإطلاع على المشكلات والمعوقات التي تواجه عملهم.

وتم خلالها عقد اجتماع مع عدد من الصناعيين والمستشاريين الاقتصاديين في المحافظة.

وقال مدير قسم دراسات السوق وتنمية القطاع الخاص في دائرة السياسات الاقتصادية والمالية السيد عامر عبد الأمير شاكر : انه جرة خلال ورشة العمل التي نظمتها دائرة السياسات الاقتصادية والمالية في مديرية تخطيط محافظة بابل تنفيذ أربع زيارات ميدانية وهي كل من (معمل الفرات الأوسط لتعليب التمور لصاحبها السيد ياسين كاظم عبد ، موقع استثماري منفذ لمول دي سي بي لصاحبه سليم محمد جاسم و شركة اسد بابل لإنتاج الثرمستون لصاحبة علي الحميري ومشروع تنفيذ مجمع اثار بابل السياحي والذي تنفذه شركة هندسة التيجان لإكساء الطرق.

مضيفا” جرى على هامش الزيارات اللقاء بعدد من الصناعيين والمستثمرين في المحافظة ، مؤكدا تم الاستماع الى المشكلات والمعوقات التي تواجه عمل القطاع الخاص لإيجاد الحلول والمعالجات لها وبحضور رئيس استثمار بابل و مستشار محافظ بابل للشؤون الفنية وعدد من المستشارين الاقتصاديين.

من جانبه قال مدير هيأة استثمار بابل المهندس محمد زكم :انها تعد خطوة جيدة جدا ومثمرة من قبل وزارة التخطيط في زيارة محافظة بابل والمشاريع الاستثمارية فيها الخاصة بالقطاع الخاص للإطلاع على المشكلات المهمة والمعوقات التي تواجه عملهم.

كما أضاف : نحن بدورنا كهيأة استثمار بابل نرحب بمثل هذه الخطوة للتعاون مع وزارة التخطيط كون المدة السابقة شهدت فجوة .واليوم لاحظنا ان هناك اهتماما حقيقيا من وزارة التخطيط بالمشاريع الاستثمارية، اذ بحثنا معهم إمكان التواصل معهم من خلال هيئات الاستثنمار في المحافظات وبالتنسيق مع الهيأة الوطنية للإستثمار من اجل ايجاد الحلول للمشكلات والمعوقات التي تقف بوجه المستثمرين ورجال الاعمال في القطاع الخاص.

ومن ناحيته قال المهندس الاستشاري غسان عبد الامير الرهيمي: انه جرى عقد اجتماع مع الفريق الاستشاري من وزارة التخطيط في معمل اسد بابل للثرمستون الحديث ضم مجموعة كبيرة من الصناعيين وممثلي القطاع الخاص والعام في بابل واستشاريين اقتصاديين وصناعيين واضاف” ان الاجتماع كان بناء ومثمرا لطرح وجهات النظر ومشكلات القطاع الخاص ولاسيما الصناعي والمقاولات.

آملا أن يكون هذا الاجتماع خارطة طريق للآخذ بالمقترحات ووجهات النظر التي طرحت ورؤيتنا دعما للصناعة الوطنية، بالنتيجة دعم الاقتصاد الوطني خدمة للبلد . اما مدير الانتاج في شركة اسد ابل لإنتاج الطابوق والواح الثرمستون المهندس اسد جيار فقال : انه جرى عقد هذا الاجتماع في موقع الشركة لمعرفة المشكلات والمعوقات التي تواجه عمل الصناعيين واضاف” ان الاجتماع كان مثمرا.
اذ جرى طرح المشكلات كافة.

التي تتعلق بتطوير الصناعة في العراق وكيفية تطوير المشاريع الصناعية والاستثمارية في العراق ، مبينا انه جرى مناقشة الطروحات والمعضلات كافة، والتي تواجه هذه الصناعات فضلا عن المقترحات والروى لتطوير الصناعة في العراق.

من جهته قال مدير معمل مظلة للصناعات البلاستيكية عقيل رؤوف : نحن كتجمع صناعيي العراق. متفائلون بهذه الخطوة التي قامت بها وزارة التخطيط ، اذ وجدنا بالمدة الاخيرة توجه حكومي في مختلف الاصعد لتقديم الدعم لنا.

مضيفا اذ كنا من قبل نعاني من غلق الابواب امامنا، اما اليوم نرى الحكومة تسعى للتعاون مع القطاع الخاص ولاسيما الصناعيين لإنقاذ البلد من الحالة التي يمر بها، حيث نجتمع هنا لتقديم الروى والمقترحات والمشكلات التي تواجهنا، وعبر عن امله ان تجد هذه المقترحات طريقها الى النور وحل جميع المشكلات والمعوقات التي تواجه الصناعيين لإظهار الصناعة العراقية بوجهها الحقيقي ورفع اسمها وبالنتيجة خدمة ابناء البلد.

كذلك قال مدير معمل شركة تمور الفرات الاوسط في محافظل بابل ياسين كاظم :انه بتوجيه من الحكومة المتمثل بهيأة المستشارين في رئاسة الوزراء عملنا على تنفيذ مشروع التغذية المدرسية (البسكت بالتمر) لكن الحكومة لم تلتزم لتشغيل هذا المشروع .أي مازال متوقفا منذ عام 2013 وحتى الان ، مناشدا الحكومة برعاية هذا المشروع وتفعيله خدمة للصالح العام.

وأضاف” أن معمل التمور لديه طاقة إنتاجية كبيرة تعد الاكبر في العراق ،اذ يتم تصدير منتجاتنا الى عدد من الدول الإجنبية منها (المانيا ، إستراليا، السويد ، الجيك ،النمسا وماليزيا).