بوروبودور..تصميم و حقائق مُثيرة

بوروبودور..تصميم و حقائق مُثيرة

يقع معبد بوروبودور في منطقة خصبة واستراتيجية. يحيطه جبلان  الميرابي الوميربابو، ثم: جبل سيندورو وسومبينغ, فتصميم المعبد يعتبر من أجمل و أشهر المعابد السياحية الرائعة ،و التي توجد في اندونيسيا بأكملها ،فهو يرقى تاريخ بنائه إلى القرنين الثامن والتاسع للميلاد في فترة حكم سلالة سيلندرا، والذي يُعد من أعظم الآثار البوذية في العالم، حيث يقع في وادي كيدو، في القسم الجنوبي من جاوة الوسطى،فهو يُعتبر المعبد البوذي الأشهر في الدولة، حيث يصل تاريخ هذا المعبد إلى القرن الثامن الميلادي .

ما يميز  المعبد

فهو يتميز بشكله الرائع الذي يتكون من ستة أرصفة ذات الشكل المربع و يحتوي أيضًا على ثلاثة سلالم تأخذ شكل الدائرة و يحتوي بداخله على  أكثر من ألفي و ستة مائة و أثنان و سبعون نقوش على الجداران بارزة ،كما أنه يحتوي أيضًا على خمسة مائة و أربعة تمثال لبوذا مما قد جعله المعبد الأشهر في تاريخ اندونيسيا بأكملها.

كما يحتوي المعبد على تصميم مميز و فريد من نوعه حيث يقوم بوصف أهم نظريات بوذا عن مفهوم الكون و الحياة عامة , فالحجاج البوذيون أثناء زيارتهم إلى هذا المعبد  يبدءون في التعبد من المستوى الأول و الذي يقوم بتجسيد عالم الرغبات ولا يسمح لهم الإنتقال إلى المستوى الثاني أو الثالث إلا بعد أن يقوموا بإدراك مفهوم عالم الرغبات كما قد ذكرها بوذا و من ثم ينتقل إلى المستوى الثاني عالم التكون و بعد إدراكه يسمح له للوصول إلى المستوى الثالث وهو عالم الفناء.

فالمعبد الرئيسي هو من نوع الستوبا بُني بثلاث طبقات حول تلة شكَّلت مركزاً طبيعياً، ويتألف من قاعدة هرميّة تتضمن خمس مصاطب مربّعة ومتراكزة، يعلوها جذع مخروط بثلاث منصات دائرية، ويتوَّج  كل ذلك باستوبا ضخمة. أما الجدران والدرابزين، فمزينة بنُقيشات تغطي مساحة إجمالية تقدر بـ ٢٥٢٠ متر مربع. وتحيط بالمنصات الدائرية ٧٢ ستوبا مخرّمة تحوي العدد نفسه من تماثيل بوذا.

تصميم معبد بوروبودور

فن تصميم المعبد

فالتقسيم العمودي لمعبد بوروبودور إلى قاعدة وجسم وبنية فوقية يتفق تماماً مع مفهوم الكون في علم الكونيات البوذي. إذ يُعتقد أن الكون ينقسم إلى ثلاثة مجالات متراكبة تراتبياً هي كاماذاتو وروباذاتو وأربوذاتو تمثل على التوالي مجال الرغبات حيث يُحكم المرء برغباته.

كما يوجد مجال للأشكال حيث يتخلى المرء عن رغباته ولكن يبقى محكوماً بالاسم والشكل؛ ومجال انعدام الشكل حيث ما يعود هناك اسم وشكل. وتمثل القاعدة في معبد  بوروبودور المجال كاماذاتو، وتمثل المصاطب الخمس المربّعة المجال روباذاتو، بينما تمثل المنصات الدائرية والستوبا الضخمة  المجال أربوذاتو. ويتجلى في المعبد بمجمله مزيج فريد يجمع بين الأفكار الأساسية الخاصة بعبادة السلف والمتعلقة بمفهوم جبل المدرجات أو المصاطب، وبين المفهوم البوذي لتحقيق النيرفانا.