المحافظة على القلب والعظام والأسنان من أبرز فوائد الذرة

المحافظة على القلب والعظام والأسنان من أبرز فوائد الذرة
فوائد الذرة

فوائد الذرة، تحتوي الذرة الصفراء على العديد من الفوائد والفيتامينات المفيدة لجسم الإنسان في جميع الفئات العمرية وللرجال والنساء، ومن أبرز هذه الفوائد أنها تحافظ على صحة القلب وتقوي المناعة والعظام والأسنان.

بالإضافة إلى عدة فوائد أخرى، ولكنها مثل أغلب أنواع النباتات والأطعمة، كما تحتوي على فوائد تحتوي أيضًا على أضرار.

وفي تقرير اليوم في موقع “المحايد الإخباري” نعرفكم على أبرز الفوائد والعيوب الموجودة في نبات الذرة.

تعزز من صحة القلب والشرايين

تتبعًا للدراسات فإن زيت الذرة الغني بالأحماض الدهنية الأحادية وغير المشبعة والضرورية لتعزز صحة القلب والشرايين “مثل الأوميغا 3” والذي قد يساعد في:

خفض مستويات الكولسترول الضار “LDL” في الدم، وذلك عن طريق الحد من امتصاصه داخل الجسم.

بالإضافة إلى تقليل فرص انسداد الأوعية الدموية والتقليل من ضغط الدم.

وأيضًا يساعد في الوقاية من تصلب الشرايين والجلطات القلبية والسكتات الدماغية.

ويحتوي زيت الذرة على حوالي 60% من مكوناته من دهون غير مشبعة و 25 إلى 30% دهون أحادية غير مشبعة، وحوالي من 10 إلى 15% من الدهون المشبعة، كما وأن الذرة مصدر غني بعنصر البوتاسيوم المهم في تنظيم ضغط الدم والمسؤول عن الحفاظ على توازن السوائل في الجسم، فكل 100 جرام من الذرة تحتوي على ما يقارب 270 ملي جرام من البوتاسيوم.

تحمي من فقر الدم

بسبب كون الذرة الصفراء مصدرًا للحديد وحمض الفوليك، فإن لها دور فعال في الوقاية من الإصابة بفقر الدم أو ما يسمى ب “Anemia” إذ يعتبرالحديد مكونًا أساسيًا في كرات الدم الحمراء، وينصح بتناول الذرة الصفراء بشكل خاص للحوامل وذلك لعدة أسباب أبرزها:

أن الذرة الصفراء تعتبر وجبة خفيفة وسهلة الهضم وتساعد في إمداد الحامل بما تحتاجه من عناصر غذائية مهمة.

بسبب غنى الذرة بحمض الفوليك “Folic acid”، فإنها تساعد في الوقاية من تشوهات الأنبوب العصبي عند الأجنة وتقلل فرص ولادة أطفال بوزن منخفض.

التعزيز من صحة الجهاز الهضمي

أحد أبرز فوائد الذرة الصفراء أنها من الأغذية الغنية بالألياف الغذائية التي تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وذلك لأنها:

تلين البراز، وتساعد على الوقاية من الإمساك والبواسير، بالإضافة إلى انها تعمل على تخفيف أعراض القولون العصبي.

وتمدنا كل 100 جرام من الذرة الصفراء النيئة بما يقارب ال 2 جرام من الألياف الغذائية، ويوصى عادة بتناول كمية يومية من الألياف الغذائية لا تقل عن 25،30 جرام، ولكن أغلب الأشخاص لا يتناولون هذه الكميات في أغلب الأيام، مما قد ينتج عنه الإصابة بالتلبكات المعوية والإمساك.

إمداد الجسم بالطاقة

تعتبر الذرة الصفراء من الخضروات المليئة بالنشويات والسعرات الحرارية، حيث أن كل 100 جرام منها تمدنا بما يقارب ال 86 سعرة حرارية، وبهذا قد تدخل الذرة الصفراء في حميات زيادة الوزن وعلاج النحافة.

تزيد من صحة البشرة والعيون

بما أن الذرة مصدر غني بفيتامين أ “Vitamin A” والبيتا كاروتين ومضادات الأكسدة اللازمة لتحييد الجذور الحرة، فإنه من فوائد الذرة الصفراء أن تناولها يساعد على:

مكافحة ظهور صفات الشيخوخة والتقدم في السن والتجاعيد بالأخص، وتعزيز صحة البشرة وإشراقها ونضارتها.

وأيضًا تساعد في الحفاظ على صحة العين وسلامة النظر ومكافحة التكنس البقعي الذي قد يرتبط بتقدم العمر.

كما أن الذرة الصفراء غنية بفيتامين ج، وفيتامين ه، وهما يعتبران من أشهر مضادات الأكسدة القوية والمهمة في الحفاظ على خلايا الجسم المختلفة، وكل 100 جرام من الذرة الصفراء النيئة تحوي ما يقارب الـ 187 وحدة دولية من فيتامين أ، و 6.8 ملي جرام من فيتامين ج، و0.1 ملي جرام من فيتامين ه.

تعزيز المناعة والوقاية من السرطانات

وذلك لأن الذرة تحتوي على كميات عالية من مضادات الأكسدة والمركبات الفعالة مثل: الفينول والبيتا كاروتين وفيتامين ه، وفيتامين ج، والألياف، فإن من فوائد الذرة أنها:

فعالة وقوية جدًا في تعزيز المناعة وتحييد الجذور الحرة ومكافحة الالتهابات المختلفة، وأيضًا تساعد على مكافحة بعض أنواع السرطانات، فقد وجد لمركبات الفينول دور في مقاومة كل من سرطان الثدي وسرطان الكبد.

كما أنها تساعد الألياف في الوقاية من سرطان المستقيم وسرطان القولون.

وجود فيتامين أ، واللوتين والبيتا كاروتين يلعب دور مهم في الوقاية من سرطان الرئة وسرطانات الفم بأنواعه.

بعض الفوائد الأخرى للذرة الصفراء

قد لا تقتصر فوائد الذرة على ما ذكرناه سابقًا فقط فهي قد تكون مهمة جدًا لتقوية العظام والأسنان، وبغناها بالعديد من المعادن المهمة، مثل: الكالسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، والنحاس.

بالإضافة إلى انها تعتبر مهمة في الحفاظ على سلامة الأعصاب، وعمل الإنزيمات، وتنظيم عمليات التمثيل الغذائي للعناصر المختلفة في الجسم.

من الممكن أن تساعد الذرة بمحتواها في الوقاية من العديد من الأمراض وبعض الأعراض التي قد تنتج عن نقص بعض من الفيتامينات الضرورية مثل: مرض البلاغرا.

وقد تساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.

كما تعتبر الذرة خالية من الغلوتين مما قد يجعلها خيار أول مميز لمن يعانون من حساسية القمح أو الداء الزلاقي، وبهذا نجد أن فوائد الذرة الصفراء للجسم عديدة، وقد تكون مثالًا لوجبة خفيفة غنية ورائعة.

مخاطر وأضرار الذرة الصفراء

رغم أن فوائد الذرة الصفراء عديدة، إلا أن الأمر لا يخلو من بعض المخاطر التي عليك إدراكها أولًا بخصوص الذرة ومنتجاتها، ومن أهمها:

أنها تربط العديد من الدراسات أحد أنواع السكريات المشتقة من نشا الذرة بمرض السكري.

قد يسبب الإكثار في تناول الذرة بزيادة الوزن، لذا يجب تناول الذرة باعتدال وحكمه.

وحاول دومًا مضغ الذرة بشكل جيد قبل بلعها، إذ أن الذرة الصفراء تحتوي على نوع معين من الألياف التي يصعب على الجسم هضمها.

وأيضًا حاول تجنب تناول الذرة مع أي دهون إضافية مثل الزبدة أو الزيت،

كي لا تحوله من وجبة خفيفة إلى وجبة دسمة وضارة.