اضرار تناول الحلويات وكيفية تجنب تناولها

اضرار تناول الحلويات وكيفية تجنب تناولها
اضرار تناول الحلويات

اضرار تناول الحلويات، إن للحلويات جاذبية خاصة لا يمكن مقاومتها، ولكن من الممكن أن يتحول الأمر إلى إدمان، مما يسبب ضررًا على الصحة، فكيف يمكننا التغلب على إدمان الحلويات؟

إدمان الحلويات مخاطره، كيف يمكننا التغلب عليه؟

يميل البعض لتناول الحلويات بشكل مفرط، فلا يمكن أن يمر يومًا دون تذوق قطعة من الحلوى، فبمجرد التفكير فيها، يشعر الجسم بجاذبية إليها ويسرع لإحضارها لأنه لا يتمكن من مقاومة هذا الشعور، وهذا ما يسمى بإدمان الحلويات، فما أهم أضرار تناول الحلويات؟

اضرار تناول الحلويات

يشكل بالطبع إدمان الحلويات خطورة كبيرة على صحة جسم الإنسان، ومن أبرز مخاطر إدمان الحلويات، الآتي:

زيادة مفرطة في الوزن

حيث يستهلك الجسم كثير من السكر الذي يتم تخزينه على هيئة دهون، فتتراكم تلك الدهون وتظهر في مختلف أنحاء الجسم وبالأخص البطن، فيصبح المظهر سيء وتنخفض ثقة الشخص في ذاته.

الإصابة أمراض القلب والشرايين

لا يسبب السكر حدوث النوبات القلبية بشكل مباشر، ولكنه يرتبط بأمراض القلب، كما أنه يزيد من احتمالية الإصابة بها، فعندما يستمر الجسم في تخزين الدهون التي يسببها السكر الزائد عن الحد، يمكن أن يصاب الشخص بانسداد في الشرايين، وقد يصل الأمر للإصابة بالسرطانات ومرض الانسداد الرئوي المزمن.

الشعور بالإكتئاب

على عكس ما يتوقع البعض أن إدمان السكر يجعلهم يشعرون بالسعادة، فهذا شعور مؤقت ويزول بسرعة، والحقيقة أنه بمرور الوقت سيصبح أكثر توتر وكآبة، وذلك بسبب حدوث تقلبات كثيرة بسكر الدم على مدار اليوم، وهذا التذبذب يؤدي إلى تغيرات في المزاج والحالة النفسية، وهذا له علاقة كبيرة بهرمونات الجسم والتغيرات النفسية بالسلب.

التهاب في المفاصل

ومن ضمن الأمراض التي من الممكن أن تنتج من زيادة تناول السكر على فترات طويلة هي الإصابة بالتهابات عمومًا في الجسم، وبالأخص التهاب المفاصل، حيث أن النظام الغذائي السيء يؤثر على صحة المفاصل ويجعلها أكثر عرضة للمشاكل الصحية والأمراض.

انخفاض مناعة الجسم

ونتيجة ذلك هي زيادة فرص الإصابة بالعديد من الأمراض، فالسكر يؤثر على مناعة الجسم ويسبب ضعفها، مما يؤدي إلى كثرة الإصابة بأمراض نقص المناعة مثل نزلات البرد المتكررة وما يصاحبها من أعراض، ويمكن أيضًا أن يؤثر هذا على نمط النوم الطبيعي ويجعلك أكثر قلقًا في المساء.

متلازمة مقاومة الأنسولين

حينما يحصل الجسم على كميات كبيرة من السكر، فإنه يقوم بإفراز الأنسولين، وبمرور الوقت يصبح الجسم أقل حساسية للأنسولين الذي يطلقه، وبالتالي تقل مقاومة الأنسولين، والتي ترتبط بالنوع الثاني من مرض السكري.

وتؤثر متلازمة مقاومة الأنسولين على الجسم بشكل كبير، فتسبب شعورًا بالإعياء، عدم القدرة على التركيز، الانتفاخ المعوي، زيادة الوزن، ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى الاكتئاب.

ومع استمرار تناول السكر حتى بعد الإصابة بمرض السكري، يمكن أن يصل الأمر إلى مخاطر كبيرة نتيجةً لقلة تدفق الدم لكثير من أجزاء الجسم كالأطراف، فتموت الخلايا وقد يضطر المصاب إلى بتر أحد أطرافه.

انخفاض اللياقة البدنية

كما ذكرنا سابقًا أن زيادة نسبة السكر في الدم يؤدي إلى تقلبات مستوى السكر في الجسم، فيشعر الشخص بالطاقة سريعًا ثم تنخفض إلى أقل مستوياتها مما يعيق النشاط لديه ويجعله أكثر ميلًا للكسل والخمول، وبالتالي لا يقدر على القيام بأي أنشطة بدنية والإهتمام بممارسة الرياضة والحفاظ على الصحة، وأيضًا يؤثر على إنتاجية العمل.

كيفية يمكننا التغلب على إدمان الحلويات

لا تزال الفرصة موجودة لكي تتغلب على إدمان الحلويات قبل الإصابة بمخاطرها الجثيمة، وذلك من خلال القيام ببعض الأمور التي تساهم في الحد من تناول الحلويات، وأبرزها:

البدء في تناول بدائل صحية للحلويات

فلا نطلب أن تتوقف عن تناول السكريات، ولكن اختره في الفاكهة الطازجة أو العصائر الطبيعية التي لا تحتوي على سكر صناعي، فهذا يساعد في تقليل تناول السكر بشكل تدريجي ودون الشعور بفقدانه تمامًا، كما أن هناك بعض الأطعمة الأخرى التي تحتوي على السكريات الآمنة، وتعتبر مفيدة للصحة، مثل البطاطا الحلوة، البازلاء، والجزر.

إبعاد أي إغراءات ممكنة

كلما وجدت السكر والحلويات أمامك، كلما صعبت عليك المهمة في التوقف عنها مثلما يحدث مع التدخين، ولذلك يجب أن تخلص منزلك من أي مصادر للحلويات الصناعية الضارة، وأيضًا تبقي به مجموعة متنوعة من الفواكه، ويمكن في بادئ الأمر أن تكافئ نفسك بقطعة حلوى صغيرة في نهاية الأسبوع إذا استطعت تجنب تناول الحلويات خلال الأسبوع.

التوقف عن التدخين

كما تحدثنا عن علاقة التدخين بتناول السكريات وكيف يمكن أن تزيد من الرغبة بتناولها، لذلك يجب أن تبدأ في الإقلاع عن التدخين تزامنًا مع إقلاعك عن تناول الحلويات لاستعادة وظائف براعم التذوق وعدم تفضيلها مذاق أكثر من غيره.

شرب الماء بكثرة

يساعد شرب الماء في التقليل من الشعور بالرغبة لتناول الحلويات، ولذا كلما شعرت بإشتهاء الحلويات قم بشرب كوب أو أكثر من الماء، ويمكن إضافة قليل من العسل الأبيض إلى كوب الماء في بعض الأحيان ليشبع رغبتك الملحة في تناول تلك الحلويات دون إضرار بجسمك.

البدء بنظام غذائي صحي

فهذا النظام سيضمن لك التوقف عن الحلويات لأنه سينظم العمل داخل جسدك ويقلل من الرغبة لتناول السكريات، فمثلًا البروتين يساعد على الشعور بالشبع لأن هضمه يحتاج إلى وقت طويل، كما يمكن تناول المكسرات لنفس الغرض، بالإضافة إلى الألياف التي تساعد في سد الشهية لفترة طويلة.

ممارسة الرياضة

حيث أن الإنتظام على ممارسة الرياضة بشكل يومي يجعلك أكثر اهتمامًا بصحتك وأكثر سعيًا للحفاظ عليها، ويزيد من الإصرار والعزيمة للتوقف عن تناول الحلويات، كما أن الرياضة تساعد على حرق السكريات التي قمت بتناولها وتحولت إلى دهون متراكمة في جسمك، وبالتالي التخلص من الوزن الزائد والعقبات الصحية التي حدثت بسبب إدمان الحلويات.

تنظيم الوقت

كذلك وقت الفراغ الذي تقضيه في الشعور بالملل، يدفعك لتناول الحلويات، فتنظيم الوقت يساعدك في القيام بمهام أكثر خلال اليوم، وكذلك النوم مبكرًا وعدم السهر ليلًا الذي يزيد الرغبة في تناول السكريات، كما أنك سوف تستيقظ بكامل النشاط والحيوية، وتبدأ بممارسة الرياضة الصباحية، وسيصبح هذا روتينك اليومي للحياة الصحية.

أسباب إدمان الحلويات

بعد أن ذكرنا لكم أبرز مخاطر إدمان الحلويات، لا بد الآن من التطرق إلى بعض الأسباب التي تؤدي إلى إدمان الحلويات وهي:

الإعتياد عليها منذ الصغر

حيث ينشأ الطفل في أجواء عشق طعم السكر والحلويات، وخاصةً إذا كانت الأم ماهرة في صناعة أشهى الحلويات، فيعتاد على تناولها بشكل يومي، وهو ما يزيد مع الكبر والتقدم في العمر.

الشعور بالجوع بين الوجبات

حيث يجد الشخص أن الحلويات هي السبيل المثالي للتغلب على هذا الشعور، وخاصةً بعد تناول وجبة تحتوي على الكثير من الأملاح، فيزداد الشعور بالميل لتناول أي سكريات، وعادةً ما يضاف السكر إلى أنواع مختلفة من الأطعمة التي يمكن الحصول عليها بسهولة، مثل المخبوزات المزودة بالسكر أو أي نوع أخر من الحلوى، وحتى حبوب الشوفان متوفرة بالسكر أيضًا.

الدماغ يريد السكر

أحد الأسباب التي تجعل بعض الأشخاص يدمنون تناول الحلويات هو رغبة الدماغ الملحة للسكر، وذلك لأنه يعتبرها مصدرًا للطاقة، ويشعر بأن شيء ينقصه إذا لم يحصل على قطعة من الحلوى، ومن الأخبار غير السارة أنه يتولد الشعور بالطاقة بعد تناول السكر بشكل مؤقت، وسريعًا ما يذهب هذا الشعور، وينتاب الشخص شعورًا بالخمول، مما يجعله يحتاج إلى مزيد من السكريات.

تفضيل مذاق السكر

حيث أن هناك براعم للتذوق هي عبارة عن مستقبلات صغيرة تقع على اللسان بداخل الفم، وقد لا تعمل هذه البراعم بشكل صحيح، وتكون مفضلة للأطعمة ذات المذاق الحلو أكثر من غيرها.

التدخين

من الأمور التي تؤثر على براعم التذوق لدى الإنسان هي التدخين، فقد يصيبها الخلل وبالتالي يميل الشخص لتناول أطعمة أكثر من غيرها، ولذلك فإن أردت التوقف عن إدمان السكر، فلا بد وأن تحاول أن تقلع عن التدخين في الوقت ذاته.

أعراض إدمان الحلويات

يمكن التأكد من أنك مدمن للحلويات من خلال بعض الأمور، وتشمل: إشتهاء السكر، الميل للمشروبات الغازية، الأعذار لتناول السكر، وأيضًا تناول كثير من الحلوى عندما تكون بمفردك.