انواع الخبز في العالم

انواع الخبز في العالم
انواع الخبز في العالم

انواع الخبز في العالم، يعد الخبز من العناصر الغذائية الأساسية في أنحاء العالم كافة، ويتميز بمكوناته وطريقة إعداده وأسمائه، من (الباجيت) بفرنسا إلى (العيش البلدي) في جميع بلدان البحر الأبيض المتوسط، كما يعد الخبز من العناصر الأساسية في أنحاء العالم كافة، ويتميز بمكوناته وطريقة إعداده وأسمائه.

انواع الخبز في العالم

وفي هذا السياق، استعرض موقع (British Heart Foundation) الإنجليزي، أسماء ومواصفات أنواع الخبز المختلفة في عدد من بلاد العالم.

آريبا – فنزويلا وكولومبيا

(آريبا) أو (Arepa) وهذا الخبز هو عبارة عن عجينة خالية من مادة (الجلوتين) ويكون مسطح ومستدير يشبه الفطير، وهو يصنع من دقيق الذرة ويخبز أو يقلى في موقد الفحم، كما يمكن حشوه بالجبن المبشور أو الفاصوليا السوداء، أو تناوله سادة بجانب سلطة الدجاج والأفوكادو أو اللحم البقري.

يشتهر هذا النوع من الخبز في فنزويلا وكولومبيا، وهو سهل الصنع إذ لا يحتاج سوى إلى بعض من دقيق الذرة وماء وقليل من الملح.

الباجيل – بولندا والولايات المتحدة

كان قد نشأ خبز (الباجيل) في بدايته في بولندا ثم انتشر في دول كثيرة، وخصوصًا الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، فهو عبارة عن عجينة تقليدية تغلى في الماء لفترة قصيرة، ثم تخبز على شكل حلقات بحجم راحة اليد، ويرش عليها أحيانًا الحبوب الكاملة.

شباتي – الهند

إن (الشباتي) هو الخبز الهندي المسطح المصنوع من دقيق القمح على شكل أقراص كبيرة الحجم، ويتم طهيه على الوجهين في الفرن أو في مقلاة أو داخل صينية، على نار شديدة الحرارة.

ويمكن أكل خبز (الشباتي) وهو سادة أو أكله مع حساء العدس أو أطباق الخضروات المطبوخة، وهو يصنع من دقيق القمح الكامل من دون زيت.

 دامبر – أستراليا

و(الدامبر) هو خبز أسترالي تقليدي، يتم إعداده في الفحم المتبقي من النار المشتعلة، ولكن يمكن صنعه في الفرن العادي، تتمثل المكونات الأساسية لهذا الخبز الأسترالي في الدقيق والماء وقليل من الملح وأحيانًا الحليب، مع قابلية إضافة (الصودا) لتخميرة.

ويتناول الأستراليون خبز (الدامبر) التقليدي مع اللحم المجفف أو المطبوخ، ويمكن أيضًا أن يكون وجبة شتوية لذيذة عندما يتم أكله مع الحساء خلال أيام الطقس البارد.

فوكاتشا – إيطاليا

(الفوكاتشا) أو (Focaccia) هو خبز إيطالي النشأة، وهو مسطح ويجهز في الفرن، مصنوع من الدقيق والزيت والماء والملح والخميرة، ويمكن أكله كطبق جانبي أو مقبلات أو كقاعدة للبيتزا، والتي يضاف عليها مكونات مالحة مثل الزيتون، أو شرائح الطماطم أو الفلفل.

إينجيرا – إثيوبيا

يسمى الخبز التقليدي في إثيوبيا بأسم (إنجيرا) وهو عبارة عن عجينة إسفنجية ورقيقة، وهي يتم صنعها من دقيق التف (وهو نوع من أنواع الحبوب)، وعادةً ما يوضع عليه شرائح اللحم والخضروات.

لافاش – إيران وتركيا

خبز (اللافاش) أو (Lavash) هو خبز رقيق جدًا مشهور في تركيا وإيران القوقاز، ومصنوع من الدقيق والماء والملح، ويطهى بشكل تقليدي داخل فرن تندوري، كما يرش عليه في بعض الأحيان بذور الخشخاش، سمسم محمص.

النان – آسيا

وعادةً ما يحمص خبز (النان) المنتشر في أغلب دول قارة آسيا، بالزبدة أو السمن قبل أن يتم تقديمه مباشرةً، ويمكن أن يخبز (النان) أيضًا بأنواع حشو مختلفة مثل اللحم المفروم، الثوم، واللحم البقري البيشواري.

أوبي نون – أفغانستان وأوزباكستان

ينتشر خبر (أوبي نون) أو (Obi Non) في المطابخ الأفغانية والأوزباكستانية، وهو مسطح ويطهى داخل فرن طيني من مكونات بسيطة تتمثل في الدقيق، الخميرة، الحليب، الماء، إضافة إلى الملح.

خبز الصودا – أيرلندا

يعد خبز (الصودا) هو الخبز التقليدي في دولة أيرلندا، ومكوناته الرئيسية الدقيق و(صودا) الخبز التي تستخدم لتخميره والملح والحليب.

التورتيلا – المكسيك

وخبز (التورتيلا) أو (tortilla) هو نوع من أنواع الخبز المكسيكي التقليدي، وهو مسطح الشكل ورقيق وناعم، ومصنوع من دقيق الذرة أو دقيق القمح، كما أنه يستعمل لإعداد كثير من الأطباق المكسيكية مثل التاكو، البوريتوس، والفاهيتا، وجاءت كلمة (تورتيللا) من الكلمة الإسبانية (تورتا) التي تعني الكعك المستدير.

البيتا – الشرق الأوسط

وهو الخبز البلدي أو المعروف باسم (البيتا) وهو يعد نوعًا تقليديًا يطهى في درجة حرارة عالية، ويقدم مع وجبة في بلاد الشرق الأوسط، كما أنه يستخدم في صناعة وجبة السندويشات.

زوبف – سويسرا

و(الزوبف) ويعني حرفيًا (الجدلية أو الضفيرة)، وهو نوع خبز سويسري، وأيضًا منتشر في المطابخ النمساوية و الألمانية، وهو مصنوع من الدقيق الأبيض والحليب والبيض والزبدة والخميرة، وعادةً ما يشكل على هيئة الضفائر.

وتقول الأسطورة شكل هذا النوع من الخبز، نشأ عن عرف دفن الأرامل السويسريات لشعرهن المضفر عند وفاة أزواجهن، ويقدم لوجبة الإفطار يوم الأحد مع الزبدة والمربى، وأيضًا مع الجبن الطري واللحوم الباردة.