زيادة التركيز.. تعرف على أفضل الطرق لتحسين التركيز

زيادة التركيز.. تعرف على أفضل الطرق لتحسين التركيز
زيادة التركيز

زيادة التركيز يبحث الكثير من الناس خاصة من هم في سن الشباب إلى طرق تساعدهم على زيادة تركيزهم، وذلك نظرًا لتعرضهم للكثير من المشتتات في حياتهم. يبحث الكثير من الطلبة في هذا الوقت وأقصد به وقت الاختبارات عن أي شيء يساعدهم في زيادة استيعابهم وتركيزهم حتى يتمكنوا من المذاكرة بشكل جيد والتركيز في الامتحان، لذا جمعنا لكم في هذا المقال أفضل الطرق التي تساعدكم في زيادة قدرتكم على الاستيعاب والتركيز، تابع السطور القادمة.

طرق لزيادة القدرة على التركيز والحفظ

زيادة التركيز
زيادة التركيز

يوجد طرق كثيرة لزيادة التركيز والانتباه ولكن سنعرض أفضلها تابع ما يلي.

قم بتحديد سبب التشتت وعدم التركيز

من المهم سؤال نفسك لماذا لا يمكنك التركيز؟ هل لأن لديك الكثير من الأشياء التي يجب فعلها أم أنك تقوم بفعل مهمة مرهقة جدًا وأخذت وقت وجهد كبير منك؟ هل الجو حولك مزدحم ومليء بالأشياء الغير جيدة والفوضى أم أنك تتشتت بمحادثات من حولك وتحب سماع حديثهم؟

كل هذه الأسئلة يجب أن تسألها لنفسك ويجب أن تكون صريح في الإجابة لأنك لن تخدع إلا نفسك، وبعد الإجابة ستتمكن من معرفة السبب وراء عدم تركيزك وستتمكن من حله بالطريقة المناسبة. بعد الحل قم بتوقيف جميع المشتتات إن كانت من الأشياء التي ذكرناها سابقًا من حولك مثل الهاتف والكمبيوتر، أما إن كان التشتت يأتي من الأشخاص من حولك فذهب للجلوس في مكان آخر أكثر هدوءًا إن أمكن وإن لم يمكن ذلك فقم بارتداء سدادات الأذن.

قم بوضع حدود شديدة وصارمة أمام نفسك

من السهل جدًا لأي شخص أن يشتت انتباه الآخرين، ولكن لكي تحافظ على تركيزك وانتباهك لأطول فترة ممكنة ننصحك بأن تضع حدود لنفسك وذلك لوقف هذه المشتتات التي تقف أمام إنجازاتك وعملك والسيطرة عليها.

ننصحك بأن تضع حدود صارمة وجادة وتلتزم بها في وقت عملك. إذا كنت في المنزل وتذاكر أو تعمل فقم بغلق الهاتف أو لا ترد على الرسائل أو المكالمات حتى تنتهي أولًا من الأشياء المهمة. إذا كنت تعمل وذهبت إلى العمل فقم بإيقاف الرسائل خاصة رسائل البريد الإلكتروني والواتساب والفيسبوك حتى لا تميل للرد عليها.

تخلص من وسائل التواصل الاجتماعي

لكل من يعاني من ضعف التركيز وقلة الاستيعاب ينبغي عليك التخلص من المشتتات وأولها وسائل التواصل الاجتماعي فهي من أول وسائل التشتت في العالم بأكمله. قم بغلق النت عنك وقت المذاكرة أو وقت العمل وإذا كان النت لازم فلا تلتفت إلى الرسائل أو البوستات الغير مهمة للعمل الذي تقوم به. يجب كذلك الابتعاد عن شبكة الإنترنت على الأقل لمدة ساعة قبل النوم وساعة بعد استيقاظك.

رتب المهام التي تقوم بها وقلل منها إن أمكن

يواجه العقل البشري مشكلة في إبقاء المعلومات منفصلة عن بعضها إذا قام الإنسان بمجموعة كبيرة من المهام في وقت واحد، لذا من المهم جدًا ترتيب مهامهك والبدء بشيء واحد مهم واستمر به لفترة وبعد الانتهاء منه يمكنك أخذ فترة من الراحة ثم البدء في المهمة الثانية. اهتم بالاستماع الجيد إذا كنت في المحاضرة أو تسمع محاضرة مسجلة واهتم بكتابة الملاحظات ولا تدع عقلك يفكر في شيء آخر خارج عن ذلك.

اهتم بالنوم وأخذ ساعات النوم المحدد لك

زيادة التركيز
زيادة التركيز

إن قلة النوم تعد عامل كبير في قلة التشتت كما أنها مرتبطة بصورة كبيرة بالتوتر وعدم القدرة على التركيز، لذا ننصحك بما يلي لزيادة التركيز:

قم بترتيب وتنظيم نومك ولا تسهر كثيرًا.

يفضل نوم سبع ساعات على الأقل كل يوم وذلك لزيادة التركيز.

كلما اهتميت بنومك وبساعاته ستشعر بالراحة وأنك قادر على العمل بشكل جيد وتركيزك سيزيد وستجد كذلك معدل إنتاجك قد زاد.

كل من لا يحصل على عدد ساعات كافية من النوم تجده دائمًا متوتر وتركيزه قليل جدًا ولا يمكنه فعل مهام كثيرة وتجد أن يومه يمر من دون فعل أشياء مفيدة.

اهتم بشرب كمية كبيرة من الماء كل يوم

من الطرق التي تساعد في زيادة التركيز بجانب ما ذكرناه هي شرب كميات كافية من المياه كل يوم. أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من الجفاف تجدهم مشتتين وغير منظمين في تفكيرهم. ينصح بشرب على الأقل 2 لتر من المياه كل يوم، وهذا من شأنه أن يساعدك في زيادة انتباهك وتركيزك.

قم بتحديد أولوياتك

يساعد تحديد الأولويات في خفض نسبة التشتت ووضوح الرؤية أمامك وزيادة التركيز. ينصح بإحضار ورقة وقلم وكتابة كل المهام التي تريد فعلها في يومك ومن ثم رتبهم على حسب الأهم ثم المهم، بهذه الطريقة ستجد أنك أنجزت الكثير من المهام ووضحت الأمور أمامك وزاد تركيزك.

من المهم الاستماع إلى الرسائل التي يرسلها لك جسدك

لزيادة التركيز من المهم أن تكون رؤوف بجسدك وأن تسمعه وتنتبه للرسائل التي يرسلها لك، فإذا كنت متعب خذ فترة راحة وإذا كنت تشعر بالنعاس أذهب للنوم إذا كان جسدك جائع أذهب وأطعمه من الأكل الصحي والمكسرات فكل هذا من شأنه أن يعدل مزاجك ويزيد من تركيزك.

في الختام هذه هي أفضل الطرق التي تساعدك في زيادة التركيز والانتباه، اهتم بصحتك جيدًا ومارس الرياضة باستمرار واحرص على الأكل الصحي فكل هذا من شأنه أن يقضي على التشتت وقلة التركيز.