فوائد الثوم متعددة من ضمنها محاربة السرطان

فوائد الثوم متعددة من ضمنها محاربة السرطان

فوائد الثوم، يعتبر الثوم من الإضافات التي تكون على الأكل والوجبات، ويعد الثوم من الوصفات القديمة التي تساعد على علاج العديد من الحالات الطبية، كما أكد العلم الحديث على فوائد الثوم وآثاره الصحية المفيدة.

ماهو الثوم؟

يعتبر الثوم من النباتات المزهرة، ويرجع موطنه الأصلي إلى شمال شرق إيران وآسيا الوسطى، له تاريخ يمتد لآلاف السنين من الإستهلاك والإستخدام البشري، إما يستخدم مثل التوابل أو منكهات أو كطب تقليدي.

ما هي فوائد الثوم؟

يحتوي الثوم على العديد من مركبات ذات خصائص طبية قوية والتي أظهرتها الدراسات الحديثة بان للثوم فوائد صحية متعددة بفضل مركباته، وتأتي هذه النتائج حتى تؤكد على أهمية استخدام الثوم للعلاج منذ آلاف السنين.

مركبات الموجودة في الثوم ساعدت على تكوين هذه الفوائد الصحية، كمركب الكبريت الذي يتكون عند تقطيع فص الثوم أو سحقه أو مضغه، حيث يدخل الكبريت الجسم من الجهاز الهضمي وينتقل في جميع أنحاءه، حيث يمارس آثاره البيولوجية القوية.

العناصر الغذائية الموجودة في الثوم

من فوائد الثوم، أن فصًا واحدًا منه يحتوي على:(فيتامين ب، فيتامين ج، المنجنيز، الكالسيوم، النحاس، البوتاسيوم، الفوسفور والحديد).

مقاومة الأمراض بما فيها نزلات البرد

من المعروف أن مكملات الثوم تعزز وظيفة جهاز المناعة،  حيث وجدت الدراسة أن تناول الثوم يوميًا يقلل من عدد نزلات البرد بنسبة 63%، وأن متوسط ​​مدة أعراض البرد انخفضت بنسبة 70%. لكن الأدلة غير كافية، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث.

تأثير الثوم على ضغط الدم

يعتبر ارتفاع ضغط الدم أحد أهم العوامل المسببة للسكتات الدماغية والنوبات القلبية، وجدت الدراسات أن مكملات الثوم لها تأثير كبير على خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع.

تحسين مستويات الكوليسترول

من ضمن فوائد الثوم أنه يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار بنحو 10-15%.

الوقاية من مرض الزهايمر والخرف

كذلك يحتوي الثوم على مضادات الأكسدة التي تدعم آليات حماية الجسم ضد الأكسدة، وقد ثبت أن الجرعات العالية من مكملات الثوم تزيد من أنزيمات مضادات الأكسدة لدى البشر، وأيضًا تقلل بشكل كبير من الإجهاد التأكسدي لدى أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وقد تقلل من خطر الإصابة بأمراض الدماغ الشائعة مثل مرض الزهايمر والخرف.

تحسين الأداء الرياضي

ومن بين فوائد الثوم أيضًا ما يعرف بتعزيز الأداء، كان يستخدم تقليديًا حتى يقلل من التعب وتعزيز قدرة العمال على العمل، من جهة أخرى، الأشخاص المصابون بأمراض القلب والذين تناولوا زيت الثوم لمدة 6 أسابيع، كان لديهم انخفاض بنسبة 12% في ذروة معدل ضربات القلب وقدرة أفضل على ممارسة الرياضة.

فوائد الثوم
فوائد الثوم
إزالة السموم من المعادن الثقيلة في الجسم

ثبت أن مركبات الكبريت الموجودة في الثوم تحمي من تلف الأعضاء بسبب سمية المعادن الثقيلة، وجدت دراسة استمرت 4 أسابيع على العاملين في مصنع لبطاريات السيارات، لأنهم معرضون للرصاص، أن الثوم يقلل مستويات الرصاص في الدم بنسبة 19%.

فوائد الثوم في محاربة السرطان

سرطان الرئة

أظهرت دراسة أجريت في مركز مقاطعة جيانغسو لمكافحة الأمراض والوقاية منها في الصين، أن الأشخاص الذين تناولوا الثوم النيء مرتين         على الأقل في الأسبوع خلال فترة الدراسة التي استمرت 7 سنوات، كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان الرئة بنسبة 44%.

كتب مؤلفو الدراسة: “لوحظ ارتباط وقائي بين تناول الثوم النيء وسرطان الرئة بنمط الإستجابة للجرعة، مما يشير إلى أن الثوم قد يكون بمثابة عامل وقائي كيميائي لسرطان الرئة”.

سرطان الدماغ

وأيضًا تم إثبات أن مركبات الكبريت العضوية الموجودة في الثوم فعالة في تدمير الخلايا في الورم الأرومي الدبقي، وهو نوع من أورام المخ القاتلة.

كما أفاد العلماء في جامعة كارولينا الجنوبية الطبية، أن 3 مركبات عضوية من الكبريت العضوي النقي من الثوم DAS و DADS وDATS، أثبتت فعاليتها في القضاء على خلايا سرطان الدماغ.

سرطان البروستات

أجرى الأطباء في قسم جراحة المسالك البولية، مستشفى الصداقة الصينية اليابانية، دراسة لتقييم العلاقة بين استهلاك الثوم وخطر الإصابة بسرطان البروستات، خلص مؤلفو الدراسة إلى أن تناول الثوم مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستات، لكن، يجب إجراء مزيد من الدراسات المستقبلية لتأكيد هذه النتائج.

تنقية الدم

من ضمن فوائد الثوم المساعدة على تنقية الدم، تعمل عوامل إزالة السموم الموجودة في الثوم على إزالة الشوائب في مجرى الدم ويمكن أن تحسن صحة الأوعية، كما تلعب مضادات الأكسدة وخصائص المضادات الحيوية والخصائص المضادة للالتهابات دورًا في تنقية الدم.

تحسين صحة الرئتين

يعمل الثوم على تنظيف الجهاز التنفسي، إذ أن من فوائد الثوم محاربة أمراض الرئة الخطيرة مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية والسعال الديكي والسل، وكذلك يساعد في تخفيف احتقان الرئة وتحسين مستويات الأكسجين في الجسم.

فوائد زيت الثوم

يتم تحضير زيت الثوم من خلال التقطير بالبخار لفصوص الثوم الطازجة أو عن طريق نقع الفصوص في زيت ناقل، والسماح للمكونات النشطة للثوم بالترشيح في الزيت، وتعزى غالبية الفوائد الصحية المكتسبة منه إلى محتواه العالي من الأليسين ومركبات الكبريتيد والأحماض الأمينية الرئيسية والإنزيمات.

فوائد زيت الثوم متعددة للأشخاص الذين يعانون من السمنة واضطرابات التمثيل الغذائي والسكري وارتفاع ضغط الدم وعسر الهضم وضعف جهاز المناعة وفقر الدم والتهاب المفاصل والإحتقان ونزلات البرد والإنفلونزا والصداع والإسهال والإمساك وضعف امتصاص العناصر الغذائية.

الآثار الجانبية لزيت الثوم

على الرغم من فوائده المختلفة، يأتي هذا الزيت الطبيعي القوي مع بعض الآثار الجانبية، يمكن أن يساعد الإستخدام المسؤول لهذا الزيت بعد استشارة الطبيب، على تجنب هذه الآثار.