اسباب شحوب الشفاه وطرق علاجه

اسباب شحوب الشفاه وطرق علاجه

تعتبر  “الشفاه الوردية” إحدى سمات الجمال عند المرأة، إذ تلجأ العديد من النساء الى أطباء التجميل والمتخصصين في تقديم الخدمات الجمالية، من أجل الحصول على “شفاه وردية” جذابة دائمة، دون الحاجة الى إستخدام أحمر الشفاه يومياً، لكن ما هي الأسباب التي تؤدي الى شحوب الشفاه وتغير لونها الطبيعي، وما هي في المقابل أبرز أنواع “توريد الشفاه”، وهل من مخاطر يمكن أن تتعرض لها المرأة جراء اللجوء الى هذه التقنية.


شحوب الشفاه

 

الأسباب التي تؤدي الى شحوب الشفاه

شحوب الشفاه

تختلف ألوان شفاه الإنسان من  شخص لأخر تبعاً لإختلاف لون البشرة الطبيعي، فكلما كان لون البشرة فاتحاً كانت لون الشفاه فاتحة ، والعكس صحيح. مع ذلك تشير أغلبية المصادر الطبية  الى  انه من الممكن ان يتغير لون الشفاه نتيجة عدة عوامل منها الطفيفة ومنها التي تدل على وجود مشاكل صحية معينة. فما هي الأسباب التي تؤدي الى شحوب لون الشفاه؟  شحوب الشفاه

1- التعرض المفرط لأشعة الشمس

يتسبب التعرض المتكرر لأشعة الشمس الفوق بنفسجية الناتجة من الشمس الى ظهور نتؤات قشرية داكنة، او بقع تسمى البقع الشمسية التي تظهر على الجلد، وخاصة مناطق الجلد الأكثر تعرضاً للشمس بما فيها الوجه، والشفتين، والأذنين، والرقبة.

2- سوء التغذية

يعتبر سوء التغذية وإتباع أنماط غذائية غير صحية أحد أبرز العوامل التي تؤدي الى تغير اللون الطبيعي للشفاه.

3- عدم شرب كمية كافية من الماء

إن عدم حصول الجسم على القدر الكافي من الماءطوال اليوم، وبالتالي عدم حصول الشفاه على الترطيب الكافي يؤدي الى تشقق الشفاه وبالتالي تغير لونها الطبيعي.

4- التدخين والكحول

يشير الأطباء الى ان التدخين وشرب الكحول يعتبران من المسببات الرئيسية لجفاف الشفاه وتغير لونها.

5- العوامل الوراثية

تعتبر العوامل الوراثية أحد أبرز مسببات بهتان الشفاه وتغير لونها.

هناك العديد من الطرق التي تساهم في توريد الشفاه واستعادة رونقها أبرزها:

1- توريد الشفاه عن طريق اللايزر: تعتبر عملية توريد الشفاه بالليزر عملية بسيطة تحتاج عادة الى عدة دقائق فقط، يتم خلالها إزالة التصبغات عن الشفاه وإستعادة لونها الوردي الطبيعي، وذلك من خلال عدة جلسات وبإستخدام انواع مختلفة من اللايزر يحددها الطبيب المختص تبعاً لحالة المريضة.

2- التقشير الكيميائي: التقشير الكيميائي هو إجراء يتم فيه وضع محلول كيميائي على الجلد لإزالة الطبقات العلوية منه، وعادة ما يكون الجلد الذي ينمو مرة اخرى أكثر نعومة ولمعاناً، وينصح أطباء التجميل بشكل عام بالتقشير الكيميائي فهو يزيل الجلد الميت ويعالج التصبغات ويجدد خلايا البشرة.

3- توريد الشفاه بواسطة الحقن الوردي: هو إجراء يمنح الشفاه لوناً وردياً ويجعلها أكثر إمتلائاً لمدة تتراوح بين 5 الى 6 أشهر، وهي تقنية إبتكرتها شركة” أنتيس” السويسرية تعتمد على مكونات طبيعية موجودة في جسم الإنسان.

  • العلاج بالطرق المنزلية
  • شحوب الشفاه

هناك العديد من الخطوات الفعالة التي يمكن القيام بها في المنزل من أجل الحصول على شفاه وردية طبيعية أهمها:

1- الخيار: يعتبر الخيار مرطبا طبيعيا للبشرة والشفتان فهو يحتوي على فيتامينات ومعادن يمكن ان تحسن مظهر الشفاه.

2- الشاي الأخضر: انقعي كيساً من الشاي الأخضر في ماء دافيء وافركي به بلطف على الشفاه لإزالة الجلد الجاف كطريقة تقليدية لتقشير الشفايف وإعطاءها مظهرا ًلامعاً واكثر نعومة.

3- التوقف عن التدخين: يعتبر التدخين المسبب الرئيسي لجفاف الشفاه وتغير لونها الطبيعي لذلك ان كنتي من المدخنين عليك التوقف عن ذلك في أقرب وقت ممكن.

4- شرب الكثير من المياه وإستخدام مرطب الشفاه بشكل يومي عاملان أساسيان في الحفاظ على شفاه وردية وناعمة