مميزات وعيوب العملات المشفرة

مميزات وعيوب العملات المشفرة

 العملات المشفرة هي أصول رقمية يمكن تبادلها بين الأطراف التجارية  في شبكات  المتصلة عبر الإنترنت. توفر آليات التشفير لحفظ السجلات المستخدمة في شبكات الدفع المباشر ، والتي تتجاوز الوسطاء الماليين مثل البنوك  وخصوصية وأمان أعلى للمعاملات..

bitcoin و etherium و هي أكثر العملات المشفرة شيوعاً. لا توجد في شكل رموز مادية ،ولكن كرموز رقمية مخزنة في “محافظ” رقمية ، وهي تطبيقات برمجية على أجهزة كمبيوتر المستخدم أو الأجهزة المحمولة.

مزايا العملات المشفرة

1. مستوى عالي من الأمان والخصوصية:

 يُطلق على إجراء التشفير اسم التجزئة حيث تأخذ خوارزمية التجزئة وحدة من البيانات وتحولها إلى سلسلة عشوائية من الأرقام والحروف.

تتميزالعملات المشفرة بخصوصية لا يمكن تحقيقها للمدفوعات المالية نظراً لأن المعاملات لا تتم في نظام مصرفي يسيطر عليها البنك المركزي ولكن يتم تنفيذها في شبكات لامركزية. 

2.المعاملات تتم خلال 24 ساعة دون توقف.

يمكن إجراء معاملات الدفع في أي وقت حيث لا يلزم تشغيل البورصات لتنفيذ المعاملات. إنه انعكاس لحقيقة أن معاملات التشفير يتم تنفيذها مباشرة بين الأطراف المقابلة في شبكات المتصلة عبر الإنترنت.

3.معاملات سهلة

يمكن إجراء معاملات التشفير بسهولة فيمكن لأي شخص إرسال واستلام مجموعة متنوعة من العملات المشفرة باستخدام تطبيق بسيط للهاتف الذكي والحساب المصرفي ليس مطلوباً دائماً لاستخدام العملة المشفرة.

4.تسوية سريعة ورسوم قليلة

تكلف معاملات الدفع بالعملات المشفرة أقل  من الدفع بالعملات  التقليدية عبر النظام المصرفي. يتم تسويتها أيضاً في فترات زمنية أقصر بكثير من المعاملات المصرفية.

مثال يمكن إرسال العملات مثل Litecoin و XRP وغيرها مقابل بضعة سنتات أو أقل. يمكن أن تكلف معاملات Bitcoin و Ether في أي مكان من عشرة سنتات إلى عدة دولارات أو أكثر.

5.التحوط من التضخم

عندما تزيد البنوك المركزية من عرض النقود عن طريق طباعة المزيد من النقود ، ترتفع الأسعار لأن المزيد من الأموال تقابل نفس العدد من السلع.

كما أن سعر العملات المشفرة ذات العرض الثابت مقيسة بالدولار لديها فرصة أكبر للارتفاع.

عيوب العملات الرقمية

1. أسعار العملات سريعة التقلب

على الرغم من أن أسعار العملات أكثر تقلباً من العملات والسندات والأسهم. وعلى الرغم من أن الزيادات السريعة في الأسعار تستلزم معدلات مكاسب عالية لأصحاب العملات المشفرة و مستثمريها على حدٍ سواء ، فإن الانخفاضات الحادة في أسعار العملات المشفرة تؤدي لخسائر فادحة.

الحجم الصغير نسبياً لأسواق العملات المشفرة يجعلها أكثر عرضة لتقلبات الأسعار.

2-قضايا الأمن السيبراني

تتعرض العملات الرقمية  المشفرة للسرقة عبر هجمات القراصنة،وأيضا يحاول  المتسللون أن يسرقو محتويات المحفظة الرقمية.ولا يوجد بنك بيانات مركزي إذا قام أحد القراصنة بسرقة المحفظة ، فهناك أمل ضئيل في استعادة الأصول.

3-التعقيد التقني

ليس من السهل فهم المبادئ والعمليات التشغيلية، حيث يمكن أن تكون إجراءات التفاعل مع شبكات العملات المشفرة معقدة ومعقدة لكثير من الناس.

4–على الرغم من أن سلاسل الكتل المشفرة آمنة للغاية ، إلا أن البورصات والمحافظ معرضة للاختراق للأسف.

5-يعتبر بعض الاقتصاديين العملات فقاعة ، بسبب الارتفاع المفاجئ في القيمة وانخفاضها.