“زاهي حواس” يعلن موعد أوبرا توت عنخ آمون.. ويكشف سر عن نفرتيتي

“زاهي حواس” يعلن موعد أوبرا توت عنخ آمون.. ويكشف سر عن نفرتيتي

كشف الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار المصرية، إنه يتم الإعلان عن موعد عرض أوبرا توت عنخ آمون، خلال المؤتمر الصحفي المقرر عقده في دبي بدولة الإمارات المتحدة.

بالإضافة إلى الإعلان عن طريقة استعمال الحامض النووي في كشف مومياء الملكة “نفرتيتي” والملكة “غنج اسن ان آمون”  زوجة الملك توت عنخ آمون.

زاهي حواس

موعد عرض أوبرا توت عنخ آمون بالأقصر

وقال عالم الآثار المصرية الدكتور زاهي حواس، في تصريحات تلفزيونية عبر مداخلاته في عدد من القنوات، أن ألاوبرا وشركة Empire Risins التي يديرها الدكتور يحي السمان، سوف ينقذان العرض الأول من نوعه في معبد حتشبسوت، ويتم ذلك الإحتفال بمناسبة مرور 50 عاما على العلاقات المصرية الإماراتية.

وأضاف أنه من المقرر أن يتم عرض الأوبرا في معبد حتشبسوت بالدير البحري بالأقصر يوم 3 و4 من شهر مارس القادم.

وأشار إلى أن مقبرة توت عنخ آمون تعد أكبر كشف أثري في العالم كله، مؤكداً على أن المقبرة كان تحتوي على 5398 قطعة أثرية.

واستكمل حديثه قائلا أن الفعالية مثلت ترويجا شديد الأهمية بالآثار المصرية، موضحاً  أن هذه المقبرة ( توت عنخ آمون) هي الوحيدة من بين أكثر من 66 مقبرة في وادي الملوك التي لم يمسها أحد.

زاهي حواس

وقامت وزارة السياحة والآثار، بتنظيم عدد من الفعاليات، أمس 4 نوفمبر 2022،  احتفالاً بمرور 100 عام على اكتشاف مقبرة الملك الذهبي (توت عنخ آمون)، التي تم اكتشافها في 4 نوفمبر عام 1922، على يد عالم الآثار البريطاني هوارد كارتز.

والجدير بالذكر أن هذه الأوبرا من تأليف عالم الآثار المصرية الدكتور زاهي حواس، وكاتب السيناريو بالإيطالية فرانشيسكو سانتا كونو، والملحن  الموسيقار الشاب لينو زمبوني.

زاهي حواس
عالم الآثار المصري الدكتور زاهي حواس

حقيقة موت الملك توت عنخ آمون

وضح الدكتور زاهي حواس حقيقة موت الفرعون المصري الذي تولى العرش وهو عمره 9 سنوات، قائلا: “جيبنا جهاز الأشعة المقطعية وخدنا مومياء توت عنخ امون من المقبرة وعملناله  أشعة وكانت بتاخد ألف صورة مع مجموعة كبيرة من العلماء”.

ومؤكداً أن توت عنخ آمون لم يُقتل، متابعا: “وأثبتنا أن الفتحة المفتوحة عنده اتفتحت لوضع المادة الخاصة بالتصنيع، والفتحة في قدمه اليسرى تدل على تعرضه لحادث، ومن المرجح أنه توفى في حادث، وكان يمشي على عكاز في حياته”.

بعض المعلومات عن توت عنخ آمون

زاهي حواس
الملك توت عنخ آمون

توت عنخ آمون هو أحد فراعنة الأسرة المصرية الثامنة عشر في تاريخ مصر القديم، ويعد توت من أشهر فراعنه مصر لأسباب لا تتعلق بالإنجازات أو بحروب انتصر فيها، مثل باقي القدماء المصريين،  وانما لأسباب أخرى تعد مهمة من الناحية التاريخية وهي اكتشاف مقبرته وكنوزه بالكامل دون أي تلف.