لعبة بادل.. لماذا أصبحت الأكثر انتشارا في منطقة الخليج العربي

لعبة بادل.. لماذا أصبحت الأكثر انتشارا في منطقة الخليج العربي

اكتسحت لعبة بادل تنس منطقة الخليج العربي كأكثر الرياضات انتشاراً في منطقة الخليج، حيث حظيت هذه اللعبة على اهتمام واسع بين شباب الخليج العربي، وبات لها جمهور واسع يكاد لا يقل مقداراً عن بقية الرياضات، مثل رياضة كرة السلة ورياضة كرة الطائرة، والتنس الأرضي.

ولن نبالغ إن قلنا أنها ربما ستصبح كأكثر رياضة شعبية في منطقة الخليج العربي خلال السنتين المقبلتين، وقد تتجاوز بذلك الرياضة الشهيرة كرة القدم. وذلك نظراً للإقبال السريع التي لم يسبق لأي رياضة أن تحظى بهذا الاهتمام المكثّف.

بداية ظهور لعبة بادل

بداية ظهور لعبة بادل كانت في مدينة أكابولكو بدولة المكسيك عام 1969 على يد إنريكي كوركويرا، وبعدها انتشرت في دول الأمريكا اللاتينية، ثم أعقبها بعد ذلك بعض الدول الأوروبية مثل إسبانيا وإيصاليا، وصولاً إلى مختلف أرجاء العالم.

وأول من بادر بالاهتمام بهذه اللعبة في منطقة الخليج هي دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي المساهمة الأكبر في نشرها في بقية دول الخليج. حيث هي من قامت بإشراكها لأول مرة في عام 2013، ولكن لم يكن لها ذلك الهاجس الكبير للإقبال عليها في السنوات الأولى منذ قدومها كما هو عليه الآن.

سرعة انتشارها في الوطن الخليج العربي

غير أن في فترة جائحة كورونا نالت هذه اللعبة على اهتمام الكثيرين من الشباب المتعطشين للرياضة بسبب الحاجة الماسة إلى ممارسات تتطلب نشاط بدني حركي، في فترة عصيبة أثرت على البشرية كلها، بما فيهم الرياضيين عامة ولاعبي كرة القدم خاصة.

لعبة بادل

فما كان لهذه الحاجة أن تُسد إلا من خلال لُعبة بادل، التي كانت متاحة آنذاك، مع التزام قوانينها بالشروط الوقائية والتباعدية. فبسبب الجائحة التي ساهمت بشكل عظيم بانتشاراها، توجهت أنظار المحللين والرياضيين والمقدمين والمذيعين إلى هذه اللعبة، مما أثار إعجاب محبيهم أبضاً.

قواعد لعبة بادل

إن قواعد لعبة بادلك تجمع ما بين بعض من قواعد لعبة التنس الأرضي وبعض من قواعد لعبة الإسكواش، مع وجود اختلاف مميز عنهما.

حيث تُلعب ضمن شكل زوجي، أي لاعبان ضد لاعبان، داخل ملعب مغلق يحتوي على شبكة معدنية وجدران مصنوعة من الزجاج. وتحسب نقطة التسجيل عندما تضرب الكرة الأرض مرتين، ويسمح للكرة أن تصطدم بالأرض مرة واحدة بعد ارتطامها بالجدار، ثم ضربها.

ويُستعمل فيها مضارب مستديرة الشكل ومرنة بها ثقوب ولا تحتوي على خيوط، كما يُستخدم فيها كرة تنس يكون ضغطها منخفض جداً.

اهتمام نساء الخليج العربي بلعبة بادل

لم تحظى لعبة بادل الاهتمام من قبل الرجال فحسب، بل أيضا حظيت باهتمام كبير من قِبل نساء الخليج العربي، حيثُ تم إنشاء أندية تتعلق بهذه اللعبة تشارك فيها النساء، كما أقيمت بطولات خليجية خصيصاً لهن.