الذكاء الاصطناعي يعيد فنانين للحياة بعد موتهم.. معجزات 2023

الذكاء الاصطناعي يعيد فنانين للحياة بعد موتهم.. معجزات 2023
الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي، ما زال يفاجئنا بابتكارات وتطورات في كل مجالات الحياة تقريبا، حتى تطور الأمر إلى أنه سيعيد فنانين فارقوا الحياة  منذ عشرات السنين إلى تمثيل أدوار في الأفلام والمسلسلات، في الفترة القادمة ستستعين “هوليود” بالذكاء الاصطناعي لاستحضار الشخصيات الفنية البارزة التي افتقدناها.

موت الفنان لا يعني التوقف عن العمل

في الفترة الماضية صرح الفنان الأمريكي “توم هانكس” عن رغبته في استمرار عطائه الفني حتى بعد وفاته باستخدام التكنولوجية المتطورة التي يوفرها الذكاء الاصطناعي، وقال بالنص “يمكن لأي شخص إعادة تكوين نفسه رقميا بالذكاء الاصطناعي، فأنا قد أموت غدا، ولكن هذه التكنولوجيا ستعرض أعمالي بجودة عالية حتي بعد وفاتي”.

الثورة الجديدة في عالم صناعة السينما

الذكاء الاصناعي وصناعة السينما
الذكاء الاصطناعي وصناعة السينما

لاحظنا جميعا المشهد الشهير في مسلسل “جعفر العمدة” وهو ظهور الفنانة “لبني ونس” بشكل أصغر من عمرها الحقيقي بسنوات، وكذلك الحال مع بقية الفنانين مثل “مي كساب” و “إيمان العاصي”، وذك يرجع لقرار المخرج “محمد سامي” باستخدام فلتر يستخدمه المخرجين في صناعة السينما العالمية، ولكن التقنيات الجديدة للذكاء الاصطناعي ستسمح بالتلاعب بشكل وسن الممثل بشكل أكثر دقة وواقعية، كما حدث مع الممثل “هاريسون فورد” الأمريكي، والذي يبلغ من العمر 80 عاما، وظهر في مشهد في أحدى أفلامه الجديدة وهو شاب لا يتعدى الخامسة والعشرين عاما.

الذكاء الاصطناعي والغناء

أتاحت التطورات التقنية التي يشهدها عام 2023 فرصة للمغنين لإكمال المشروعات الغنائية المتوقفة، مثل ما حدث مع المغني الإنجليزي “نيل تينانت” الذي أبدي اعجابة بالتطورات التكنولوجية الحديثة، واستطاع أن يستغلها في استكمال إحدى أغانيه، وقال في تصريح له “هناك أغنية كتبناها عام 2003، لكننا لم ننته منها حتى اللحظة، لأنني لم أستطع التفكير لإكمالها، لكن الآن وباستخدام الذكاء الاصطناعي، وبضغط زر يمكننا إنهاؤها ببساطة”.

اعتراضات على الثورة التكنولوجية

ومع كل هذه التصريحات، والتي تبشر بتطورات في مجال صناعة الفن، والتي ستصل إلى تصميم مشاهد خيالية في أي حقبة زمنية أو أي عصرأو حتى في الفضاء الخارجي من خلال “الجرافيك” والمؤثرات الصوتية التي سيتم تطويرها، صرح بعض الفنانين باعتراضات شديدة على هذه التقنيات، ودعا البعض بضرورة فرض عقوبات وضوابط قانونية، بحجة أنه لا يجوز قانونا استخدام صورة الممثل أو صوته دون إذن منه.

وقال “كلاريس آرنو” عضو اتحاد منتجي “الفتوغرافيا” الفرنسيين في تصريح له “بمجرد نسخ صوت أو لحن وجعله أبطأ أو أسرع، فهذا يطرح مشكلة، إذ نادرا ما يستشار صاحب الحقوق أو يدفع إليه مبلغ عن عمله الأصلي، يجب بذل جهد كبير لتنظيم هذا المجال”.

معجزات الذكاء الاصطناعي في مجال السياحة

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

يقدم الذكاء الاصطناعي تكنولوجية وتقنيات متطورة في جذب السياح إلى المناطق السياحية بشكل مستمر، عندما نتحدث عن قطاع الفنادق، يستطيع السائح الحصول على إجابات بشكل تفصيلي ونموذجي من خلال خدمة العملاء عن الحجز، ولكن مقدم الخدمة ” روبوت آلي وليس بشريا، كما تساعد التطورات التقنية الفنادق في جمع وتخزين معلومات السائح بدقة عالية، مما تجعلهم يقدمون ضيافة ممتازة ومرضية للزائرين، كما أنه يتم استخدام التكنولوجيا المتطورة في العروض الترفيهية بطريقة أكثر احترافية.

الذكاء الاصطناعي والتعليم

كل يوم تزداد تطورات الذكاء الاصطناعي بشكل مخيف، في السابق كان هناك برنامج محدود يسمي “Power Point” يقدم عروض تقديمية بشكل بسيط جدا، ولكن الآن بعد الثورة التكنولوجية لدينا موقع “tome.app” يقدم عروض تقديمية بطريقة احترافية يمكن للمعلمين وأساتذة الجامعات الاستعانة به في شرح المادة العلمية بطريقة جذابة وأكثر احترافية.

كما أن هناك موقع “tldv.io” يساعد في تفريغ الحصص والمحاضرات التي تتم عن بعد، تفريغ نصي دون الحاجة إلى قيام المعلم بذلك، أو تدوين الطلاب.

التطورات التقنية في مجالات الأعمال

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

أصبح يمكنك العمل بكل سهولة دون الحاجة لمتخصصين أو وقت وجهد إضافي، وذلك من خلال بعض المواقع التي تساعدك في مهام أعمالك، وتأسيس شركتك ومنها:

  • موقع “Durable.co” والذي يساعدك على تصميم موقعك الإلكتروني في مدة لا تتعدى 30 ثانية بمنتهي الدقة والاحترافية.
  • موقع “aiseo.ai” والذي يلهمك بالكتابة الإبداعية، إذا كنت تعمل في مجال له علاقة بكتابة المحتوى
  •  موقع “kickresume.com” والذي يقدم لك سيرة ذاتية مثالية تتناسب مع متطلبات الوظيفة التي تقصدها.
  • موقع “finalscout.com” ومن خلاله تستطيع أن تنجز “ايميلاتك” بشكل أسرع وأكثر دقة.
  • موقع “yatterplus.in” يقدم لك هذا الموقع ميزة احترافية، تساعدك على إنجاز معاملاتك والرد على استفسارات العملاء بطريقة منظمة وسريعة على تطبيق “واتساب” بميزة “Chat GPT”.
  • موقع “stockimg.ai” تستطيع من خلاله تصميم “بوسترات” و شعار، من خلال تحويل النص إلى تصميم.