الرئيسية » منوعات » توك شو » مهرجان متروبوليس لسينما الشباب

مهرجان متروبوليس لسينما الشباب

سماح أحمد

قال محمد حجازى الناقد الفنى إنه أعلنت «الجمعية اللبنانية للسينما المستقلّة – متروبوليس سينما»، تقديم الدورة الرابعة من “مهرجان متروبوليس لسينما الشباب” في الفترة من 11 الى 14 نيسان (أبريل) المقبل في سينما متروبوليس أمبير سوفيل في بيروت.

واكد حجازى فى حوار خاص لبرنامج يوم جديد المذاع على فضائية الغد إن المهرجان يأتى في إطار سعي الجمعية إلى نشر سينما الأطفال والشباب الهادفة. ويفتتح بالفيلم الياباني “سارقو المتاجر” الفائز بالسعفة الذهبية في الدورة الماضية من مهرجان كان السينمائي الدولي، وهو من إخراج هيروكازو كوريدا، وتدور أحداثه حول عائلة فقيرة تعيش في أحد أحياء مدينة طوكيو وتمتهن سرقة المحال التجارية من أجل توفير طعامها والبقاء على قيد الحياة

واشار إن برمجة الأفلام تناسب مختلف الشرائح العمرية من سنتين الى ما فوق الـ18 سنة، وتتضمن برنامجاً للأفلام القصيرة، إضافة الى 7 أفلام روائية طويلة، و3 ورشات عمل.

ومؤخرًا حظى البرج بجولة حول العالم العربي تضمنت عرضه في مقر الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية بالكويت ومهرجان حيفا المستقل للأفلام كما عُرض في متحف الفنون في بوسطن، وكان الفيلم قد فاز بجائزتين خلال مشاركته في المهرجان الدولي لأفلام الأطفال بشيكاغو وهما جائزة ليف أولمان للسلام وجائزة لجنة التحكيم لثاني أفضل فيلم تحريك.

كما شارك الفيلم في مهرجان القاهرة السينمائي، المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، مهرجان الفيلم العربي بروتردام، مهرجان لندن فلسطين السينمائي، أيام فلسطين السينمائية، مهرجان آنسي الدولي لأفلام التحريك بفرنسا، مهرجان الفيلم العربي بفاماك بفرنسا، مهرجان بوسان السينمائي الدولي، مهرجان هلسنكي السينمائي الدولي، ومهرجان السينما الأوروبية بإشبيلية.

البرج فيلم تحريك من تأليف وإخراج ماتس غرورد، ويقوم بالأداء الصوتي للشخصيات رومانيا عدل كسرافي، محمد بكري، نجلاء سعيد ومراد حسن، وهو إنتاج نرويجي سويدي فرنسي مشترك، وتتولى شركة MAD Solutions مهام توزيعه في العالم العربي.

وتدور أحداث الفيلم حول الطفلة وردي صاحبة الـ 11 عامًا، والتي تعيش في مخيم للاجئين الفلسطينيين، وتتعرف على تاريخ عائلتها من خلال قصص يحكيها لها ثلاثة أجيال سابقة من اللاجئين.

شاهد أيضاً

خادم الحرمين الشريفين يستقبل وزير الدفاع الأمريكي

جيهان الجارحي التقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ، في الرياض ، اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*