الرئيسية » أدب » الدروس المستفادة من هجرة الرسول

الدروس المستفادة من هجرة الرسول

كتبت : جيهان الجارحي

تعرف الهجرة لغويا على أنها الخروج من أرض إلى أرض أخرى ، أما الهجرة النبوية فتعرف على أنها خروج النبي – صلى الله عليه وسلم – من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة . لا شك أن الهجرة النبوية كانت حدثا تاريخيا عظيما ، حيث يؤرخ العالم الإسلامي كله بهجرة النبي العربي ، والسر في اختيار هذا الحدث العظيم مبدأ للتاريخ الإسلامي ، أنه مبدأ نصر الله لرسوله الكريم على الذين حاربوا دعوته في البلد الحرام ، ثم مكروا به ليقتلوه ، وكان الصديق أبوبكر – رضي الله عنه – هو صاحب رسول الله في هذه الهجرة .

تمثل هجرة الرسول – صلى الله عليه وسلم – خطوة انتقالية هامة في الدعوة الاسلامية ، من المرحلة المكية إلى المرحلة المدنية ، كذلك فإن عظمة الحدث تقاس بعظمة الأشخاص الذين قاموا به ، وعظمة المكان ، وكذلك النتائج المترتبة على هذا الحدث ، والذي قام بالهجرة هو أعظم وأشرف الخلق أجمعين ، محمد – صلى الله عليه وسلم – ، والأماكن من أشرف وأطهر الأماكن المقدسة على الإطلاق ، مكة والمدينة .

في الواقع ، إن حدث الهجرة قد غير مجرى التاريخ ، وضرب أروع الأمثلة في التضحية والصبر والإخوة والوحدة والتوكل على الله والنصر المبين ، فكان درسا عظيما للبشرية جمعاء ، نجم عنه عزة الإسلام والمسلمين ، ورفع راية الحق والدين ، وإزهاق الباطل وأهله إلى يوم الدين ، وإقامة الدولة الإسلامية على أسس راسخة من العدل والمساواة والتسامح والرحمة والحق والأخوة . من الدروس العظيمة المستفادة من الهجرة هي أن العقيدة أغلى من الوطن ، كذلك فشل مكائد ومكر ومخططات الظالمين ، حرص رسول الله على صحبة أهل التقوى والصلاح ، حب أبي بكر لرسول الله ، وأخيرا الأخذ بالأسباب .

قال تعالى : إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا والله عزيز حكيم . صدق الله العظيم .

شاهد أيضاً

براءة مشجع نادي الاتحاد السكندري «عادل شكل»

كتب/مهند كرم صرحت محكمة جنح سيدي جابر بالإسكندرية، اليوم-الأربعاء، ببراءة عادل شكل، كبير مشجعي نادي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*