الرئيسية » خارج الدولة » اخبار دولية » نتنياهو يتعهد بضم “غور الأردن” في الضفة الغربية المحتلة إذا أعيد انتخابه

نتنياهو يتعهد بضم “غور الأردن” في الضفة الغربية المحتلة إذا أعيد انتخابه

كتبت : جيهان الجارحي

تعهد رئيس الوزراء الاسرائيلي ” بنيامين نتنياهو ” بفرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن ، في الضفة الغربية المحتلة ، إذا أعيد انتخابه في 17 من سبتمبر الجاري .

وقال ” نتنياهو” في خطاب تليفزيوني ” هناك مكان واحد يمكننا فيه تطبيق السيادة الاسرائيلية بعد الانتخابات مباشرة”. وقال مخاطبا المواطنين : ” إذا تلقيت منكم تفويضا واضحا للقيام بذلك “

وصفت ” حنان عشراوي” المسئولة الكبيرة في منظمة التحرير الفلسطينية ، تعهد نتنياهو بضم غور الأردن بأنه ” انتهاك صارخ للقانون الدولي ، وسرقة للأراضي وتطهير عرقي ومدمر لكل فرص السلام ”
وأضافت “عشراوي” هذا تغيير شامل للعبة ، جميع الاتفاقيات معطلة ، في كل انتخابات ندفع الثمن من حقوقنا وأراضينا ، إنه أسوأ من الفصل العنصري ، إنه يشرد شعبا كاملا ، بتاريخ وثقافة وهوية “.

كان رئيس الحكومة الفلسطينية ” محمد أشتية” قد حذر من إمكانية إعلان إسرائيل ضمها أجزاء من الضفة الغربية ، موضحا أن ذلك يأتي ضمن محاولات نتنياهو كسب الأصوات الانتخابية .
قال أشتية ” أرض فلسطين ليست جزءا من الحملة الانتخابية لنتنياهو ، وإذا كان يعتقد أنه بضم الكتل الاستيطانية سيربح الأصوات الانتخابية على المدى القريب ، فهو وإسرائيل الخاسران على المدى البعيد “

وأضاف أشتية ” نتنياهو هو المدمر الرئيسي لعملية السلام ، وأي حماقة يرتكبها ، ستعكس نفسها سلبا عليه ، محليا ودوليا” ودعا أشتية دول الاتحاد الأوروبي إلى المسارعة للاعتراف بالدولة الفلسطينية .
وبحسب وزارة الخارجية الفلسطينية ، فإن 139 دولة تعترف بفلسطين رسميا ، وفي نوفمبر 2015 وافقت المفوضية الأوروبية على وضع ملصقات على منتجات المستوطنات الاسرائيلية لتمييزها .

والجدير بالذكر ، أن نتنياهو أعلن مطلع شهر سبتمبر الجاري ، أن إسرائيل ستفرض السيادة اليهودية على المستوطنات ، ولن تفكك أية مستوطنة في الضفة الغربية . حسب ما نقلت عنه صحيفة ” معاريف” العبرية .

شاهد أيضاً

إصابة ضابط و٣ أفراد شرطة إثر انقلاب سيارة بالساحل الشمالى

كتبت/ زينب عبدالمنعم أبوعرب أصيب ضابط و٣ أفراد شرطة، بإصابات متنوعة، إثر انقلاب سيارة شرطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: