الرئيسية » خارج الدولة » اخبار دولية » تركيا تأمر بالقبض على 223 من العسكريين يشتبه في صلتهم بانقلاب 2016

تركيا تأمر بالقبض على 223 من العسكريين يشتبه في صلتهم بانقلاب 2016

كتبت : جيهان الجارحي

كشفت وسائل إعلام تركية ، أن تركيا أمرت بالقبض على 223 من العسكريين العاملين في جميع أنحاء البلاد ، وفي ولاية شمال قبرص الانفصالية ؛ بسبب اتهام أنقرة لهم بتنظيم محاولة انقلاب عام 2016 .

وأضافت ، أن 100 من الذين يواجهون الاعتقال هم من الجيش ، بينما 41 من القوات الجوية و32 من القوات البحرية .
وتلقي أنقرة باللوم على رجل الدين المسلم المقيم في الولايات المتحدة ” فتح الله جولن” ، حيث يعيش في ولاية بنسلفانيا منذ عام 1999 ، وتوجه إليه أنقرة تهمة تدبير الانقلاب الفاشل في 15 يوليو 2016 ، وقد نفى “جولن” ، رجل الأعمال التركي أي تورط .

لقد استمرت عملية التطهير ثلاث سنوات ، منذ محاولة الانقلاب ، تم خلالها سجن أكثر من 77 ألف شخص في انتظار المحاكمة ، كما تم إقالة نحو 150 ألف من موظفي الخدمة المدنية والعسكرية .

انتقد الحلفاء الغربيون ، وجماعات حقوق الانسان في تركيا حجم الحملة ، قائلين ، إن الرئيس ” أردوغان” استخدم الانقلاب الفاشل ذريعة لقمع المعارضة ، بينما دافعت أنقرة عن هذه الحملة باعتبارها ضرورية لحجم التهديد الأمني الذي تواجهه تركيا ، متعهدة بالقضاء على شبكة “جولن” .

والجدير بالذكر ، أنه في أواخر أغسطس الماضي أصدر المدعي العام في تركيا مذكرة اعتقال بحق 34 عسكريا من القوات الجوية ، و 52 مدنيا من العاملين في قطاع التعليم ؛ بتهمة الانتماء لجماعة ” فتح الله جولن” ، والتي تتهمها أنقرة بالمسئولية عن محاولة الانقلاب الفاشلة .
كما أوضح المدعي العام ، أن عمليات الاعتقال متواصلة في 23 محافظة تركية حتى الآن .

شاهد أيضاً

براءة مشجع نادي الاتحاد السكندري «عادل شكل»

كتب/مهند كرم صرحت محكمة جنح سيدي جابر بالإسكندرية، اليوم-الأربعاء، ببراءة عادل شكل، كبير مشجعي نادي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*