الرئيسية » خارج الدولة » اخبار دولية » استقالة رئيس البرلمان البريطاني تلحق الضرر بجونسون

استقالة رئيس البرلمان البريطاني تلحق الضرر بجونسون

كتبت : جيهان الجارحي

حرص رئيس البرلمان البريطاني “جون بيركو” على انتخاب بديل له من قبل المجلس الحالي الداعم للبقاء في الاتحاد الأوروبي ، وبعد كلمة الوداع التي ألقاها على طريقته الخاصة ، وقف نواب المعارضة مصفقين طويلا بحرارة وحماس لرئيس مجلس العموم “جون بيركو” .

جلس المحافظون مكتوفي الأيدي ، بالرغم من تبادل مجاملات قليلة بين الرئيس المستقيل و “مايكل غوف ” ، عضو مجلس الوزراء الذي يرأسه جونسون ، فالغالبية العظمى من المحافظين لم يحذوا حذو نواب المعارضة من جهة الحفاوة ببيركو ، والذي كان خروجه من المجلس تشويه للعبة “بريكسيت” .

والجدير بالذكر ، أن “غوف” حاول جاهدا منذ وقت سابق التخلص من “بيركو” ؛ ذلك لأن الأخير خدع المحافظين وبوريس جونسون .

إن من دواعي إجراء انتخابات مبكرة بالنسبة لجونسون ، هو أنها ستتيح لمجلس العموم المقبل انتخاب رئيسه الجديد ، وفي حالة فوز المحافظين بأغلبية ساحقة ، سوف يسمح لهم ذلك باختيار رئيس أكثر توافقا وتعاطفا معهم ، فهو لن يسمح لأعضاء مجلس العموم بالسيطرة على شئونه ، بالإضافة إلى أنه سيسمح للوزراء بممارسة صلاحياتهم المعتادة .

ومن خلال تنحي “بيركو” في وقت سابق للموعد الذي ينبغي عليه فيه أن يترك العمل ، ومن خلال توقيت رمزي ؛ لأنه يصادف اليوم المفترض لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، في يوم 31 أكتوبر القادم ، يكون بذلك “بيركو” قد حرص على انتخاب بديل له من قبل المجلس الحالي ، المؤيد للبقاء في الاتحاد الأوروبي .

شاهد أيضاً

براءة مشجع نادي الاتحاد السكندري «عادل شكل»

كتب/مهند كرم صرحت محكمة جنح سيدي جابر بالإسكندرية، اليوم-الأربعاء، ببراءة عادل شكل، كبير مشجعي نادي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*