الرئيسية » اخبار محلية » قمة “مصرية أمريكية” بين السيسي وترامب في الأمم المتحدة

قمة “مصرية أمريكية” بين السيسي وترامب في الأمم المتحدة

كتبت : جيهان الجارحي

يلتقي الرئيس “عبد الفتاح السيسي” نظيره الأمريكي “دونالد ترامب” مساء اليوم الاثنين ، 23 سبتمبر 2019 على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك ، في لقاء يعتبر الثامن من نوعه خلال ثلاث سنوات ، حيث كان آخر لقاء جمع الرئيس السيسي ونظيره ترامب في أغسطس الماضي ، على هامش قمة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى .

أرادت جريدة “الوطن” استطلاع آراء خبراء استراتيجيين وخبراء اقتصاد وشئون دولية ؛ لرسم ملامح الملفات التي سيتطرق لها كلا الرئيسين ، حيث أجمعوا على إشادة واشنطن بالتجربة المصرية في مكافحة الإرهاب ، وسياسة الدولة المصرية في إدارة قضايا منطقة الشرق الأوسط .

يقول العميد “سمير راغب” ، رئيس المؤسسة العربية للدراسات السياسية والاستراتيجية ، إن العالم ينظر بإعجاب لتجربة مصر في محاربة الارهاب ، لا سيما في السنوات الأخيرة ، حيث تعاملت مصر مع هذه الظاهرة على جميع الأصعدة ، بداية من تجديد الخطاب الديني ، حتى التعامل العسكري مع التنظيمات الإرهابية المسلحة .

واختتم ” راغب” حديثه ل ” الوطن” قائلا : ” استقر برنامج المعونة الأمريكية بدون استقطاعات منه ، كما تم تخصيص منحة لمصر لمواجهة الإرهاب في سيناء ، إضافة إلى صفقة الصواريخ البحرية التي كانت مجمدة منذ فترة طويلة .

أما عن الجانب الاقتصادي ، يرى الدكتور “مصطفى أبوزيد” ، مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية ، أن اللقاء بين الرئيس السيسي ونظيره الأمريكي ، سيتطرق إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين ، وزيادة حجم التبادل التجاري بين مصر والولايات المتحدة ، ودعوة رجال الأعمال الأمريكيين لزيادة حجم الاستثمارات الأمريكية في مصر .

وفيما يخص منطقة الشرق الأوسط ، قال أحمد العناني ، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية ، إن الملف الليبي سيكون الحاضر الأول في اللقاء الذي سيجمع بين السيسي وترامب ، حيث إن مصر تهتم بالاستقرار في ليبيا ، وهذا لن يتحقق سوى بمكافحة الارهاب في الجارة الغربية لمصر .

وأضاف العناني ل” الوطن” أن إيران ستكون محور حديث الرئيس الأمريكي ترامب ، خاصة وأن رؤية مصر في هذا الشأن داعمة للأشقاء في الخليج العربي ، ومصر ستوافق على أي ردة فعل تتوافق مع رؤية الأمم المتحدة ، كما أن الرئيس السيسي سيتطرق إلى القضية الفلسطينية ، وضرورة التزام إسرائيل بقرارات مجلس الأمن التي تخص القدس واللاجئين والمسجد الأقصى ” .

وتعقد اجتماعات الشق رفيع المستوى من الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة من يوم 24 سبتمبر 2019 ، وعلى مدى أسبوع يعرض خلاله الرؤساء والقادة رؤاهم للتعامل مع المشكلات والتحديات الدولية .

وقد توجه الرئيس ” عبد الفتاح السيسي” إلى مدينة نيويورك لرئاسة وفد مصر للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة في دورتها الحالية ، وتعد تلك الزيارة هي السادسة من نوعها إلى المنظمة الدولية ، حيث حرص الرئيس السيسي منذ توليه السلطة عام 2014 على المشاركة في جميع دورات الجمعية العامة التي تعقد في شهر سبتمبر من كل عام ؛ ليكون بذلك أول رئيس مصري يحضر 6 دورات متتالية اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة .

شاهد أيضاً

بالصور..الأمطار تكتشف مقبرة أثرية بمركز قطور بالغربية

    كتب/ مصطفى النمر   اكتشفت اللجنة المعنية بالتنقيب على الآثار وجود مقبرة أثرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*