الرئيسية » منوعات » تكنولوجيا » وصول “هزاع المنصوري” رائد الفضاء الإماراتي الي الأرض بعد قضاء 8 أيام في الفضاء وأسباب تضخم رأسه

وصول “هزاع المنصوري” رائد الفضاء الإماراتي الي الأرض بعد قضاء 8 أيام في الفضاء وأسباب تضخم رأسه

كتبت: دعاء جمال

وصل هزاع المنصورى أول رائد فضاء إماراتى، الى الأرض و ذلك عقب قضاء 8 أيام على محطة الفضاء الدولي.

وكان هزاع المنصورى، انطلق إلى محطة الفضاء الدولية الأسبوع الماضى على متن مركبة الفضاء الروسية “سويوز إم إس 15″، فى لحظة تاريخية، وبعد قضاء ثمانية أيام على متن المحطة، يعود المنصورى إلى الأرض، اليوم، بعد مشاركته فى العديد من التجارب العلمية (16 تجربة)، والتقاطه العديد من الصور الجوية للأرض، ومقاطع الفيديو.

وضحت إيرينا لارينا، مديرة مختبر البروتيوميات في معهد مشكلات الطب الحيوي التابع لأكاديمية العلوم الروسية، على أن التغيرات الحاصلة في جسم رائد الفضاء  هزاع المنصوري هي مسألة اعتيادية.

،وقد أعلن “هزاع”  بعد وصوله إلى المحطة الفضائية الدولية، عن حصول تغيرات في جسمه وبالأخص تضخم رأسه وتغير حاسة الشم عنده. وقد اعتبرت الخبيرة إيرينا لارينا، هذه التغيرات ظاهرة اعتيادية.

وقالت لارينا في مقابلة مع “إذاعة موسكو”، “هذا شبيه بانتفاخ أنسجة وأعضاء الجسم الواقعة أعلى وسط الجسم، لأن السوائل بما فيها الدم تفقد الوزن في ظروف انعدام الجاذبية، حيث يظهر لدى الجميع شعور بالانفجار، والانتفاخ وتغير حاسة الشم لأن الغشاء المخاطي يتضخم قليلا”.

كما أشارت لارينا، إلى أن رائد الفضاء بعد عودته إلى الأرض ستظهر لديه أحاسيس غير معتادة. على سبيل المثال، الدوخة، ضعف عضلي صعوبة الحفاظ على توازن الجسم. أي سيعود مختلفا بعض الشيء. مؤكدة على أن جميع هذه الأعراض هي ظاهرة اعتيادية لرواد الفضاء.

شاهد أيضاً

” وايمو” الأميركية تستعد لطرح أسطول من سيارات الأجرة تعمل بدون سائق

كتبت/ إيمان عصام حماد أرسلت شركة ” وايمو” – التابعة لالفابيت الشركة الأم لجوجل البالغة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: