الرئيسية » خبر رئيسي متحرك » تعرف على فوائد الألياف الغذائية

تعرف على فوائد الألياف الغذائية

كتبت/ زينب عبدالمنعم أبوعرب

توصل فريق من الباحثين الهنود إلى أن مرضى ضغط الدم المرتفع والسكر من النمط الثاني ، الذين تناولوا نظاماً غذائيا غني بالألياف ، قد شهدوا تحسنا فى ضغط الدم والكوليسترول والجلوكوز صائم .

وقد قام فريق البحث من مستشفى care well heart ، ومستشفى super speciality فى “مومباي” بدراسة العلاقة بين اتباع نظام غذائي عالي الألياف ، وتأثيره على عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب وغيرها من الأمراض الأخرى .

وذكرت الدكتورة “روهيت كابور” ، عضو الفريق التقييم الشامل للآثار المسببة للعوامل الغذائية على نتائج أمراض القلب والأوعية الدموية، وآثارها الكمية والمآخذ المثلى المقابلة لها راسخة .

وتتبعت الدراسة تناول ٢٠٠ مشارك الألياف لمدة ستة أشهر ، وشملت الفحوصات في بداية الدراسة، ثلاثة أشهر وستة أشهر، وتم تزويد المشاركين بوصفات النظام الغذائي، والتى شملت قوائم مفصلة للمجموعات الغذائية المختلفة .

وشهد المشاركون في نظام غذائي بالألياف تحسنا ملحوظا في العديد من عوامل الخطر القلبية الوعائية، بما في ذلك انخفاض بنسبة ٩% فى الكوليسترول فى الدم، ١٥% من ضغط الدم الانقباضي، ٢٣% فى الدهون الثلاثية، ٢٨% من الجلوكوز فى الصيام .

كما وجد الباحثون أن اتباع نظام غذائي عالي الألياف يرتبط عكسيا بعوامل الخطر القلبية الوعائية ، ويلعب دوراً وقائيا ضد أمراض القلب والأوعية الدموية .

شاهد أيضاً

رد كيفانيش تاتليتوج على إشاعات خيانته مع عارضة الازياء العالمية

إيمان حسن نشرت بعض الصحف في وقت سابق وادعت بأنه يوجد علاقة حب بين النجم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: