الرئيسية » اخبار محلية » وزارة الآثار تبحث عن تماثيل معبد خونسو في مشروع تطوير الكباش

وزارة الآثار تبحث عن تماثيل معبد خونسو في مشروع تطوير الكباش

كتبت/ زينب عبدالمنعم أبوعرب

قال الدكتور مصطفى الصغير، مدير عام آثار الكرنك المشرف على مشروع طريق الكباش، إن مشروع طريق الكباش يسر بشكل منتظم، كما أن الحفائر مستمرة، ومن المنتظر خلال أعمال الحفائر العثور على التماثيل الخاصة بمعبد خونسو.

وأوضح مدير عام آثار الكرنك المشرف العام على مشروع طريق الكباش في تصريحات صحفيه له، أن أعمال الحفائر بطريق الكباش، تتم من خلال بعثات مصرية، تضم مجموعة كبيرة من خبراء الآثار، لافتا إلى أنه خلال الوقت الحالي تتم أعمال التشطيبات النهائية لمرحلة التطوي بالطريق.

يذكر أن طريق الكباش الفرعوني هو أكبر مشروع عالمى يربط فيه معبد الأقصر بمعابد الكرنك بمسافة ٢٧٠٠ متر، بطريق احتفالات ملوك الفراعنة منذ آلاف السنين، وفي الوقت الحالي يعمل الانتهاء من هذا المشروع السياحى وذلك بعد توقفه عدة سنوات،حيث تم البدء فى هذا المشروع منذ ٢٠٠٥ ولكن بحلول أحداث يناير توقف المشروع، وكانت وزارة الآثار وبالتحديد في عام ٢٠١٧ لتبدأ من جديد في تطويره، تمهيداً لوضعه على الخريطة السياحية.

وأضاف رئيس مدينة الأقصر أنه تم البدء فى أعمال إزالة التراكمات، وتم بالفعل إنجاز أعمال رفع نواتج تطهير أنقاض نجع أبو عصبة في ستة أيام فقط بعد جهد متواصل وعمل مستمر ليلا ونهارا من قبل حملة المعدات الثقيلة.

وذكر العميد أشرف الشريف رئيس مدينة الأقصر، أن هذا العمل يعد إنجاز غير مسبوق جاء ضمن أعمال خطة تطوير طريق الكباش وذلك لجعله مفتوح عالمى يليق باسم الأقصر، مضيفا المجلس دفع بمعدات ثقيلة ضمت ٢ لورد و ٣٥٠ سيارة قلاب كبيرة لإزالة المخلفات، وإزالة ما تبقي من الخرسانة، وتم رفع ٣ آلاف متر مربع أتربة ومخلفات صلبة حتى مستوى سطح الأرض.

شاهد أيضاً

رئيس الوزراء يتفقد مشروعات مدينة أسوان الجديدة على هامش مشاركته بـ”منتدى أسوان للسلام”

كتب .. إبراهيم القاضي قام الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، يرافقه وزير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*