الرئيسية » تحقيقات و تقارير » تعرف على حياة وزير الحربية أثناء حرب أكتوبر ….. ” المشير أحمد إسماعيل”

تعرف على حياة وزير الحربية أثناء حرب أكتوبر ….. ” المشير أحمد إسماعيل”

كتب : مهند كرم

مقدمة عن الشخصية :

أحمدإسماعيل علي ، قائد عسكري مصري، شغل منصب القائد العام للقوات المسلحة ، وزير الحربية أثناء حرب “أكتوبر 1973″، وشغل قبلها منصب “رئيس المخابرات العامة المصرية ورئيس أركان القوات المسلحة”، وصنفته مجلة الجيش الأمريكي كواحد من ضمن 50 شخصية عسكرية عالمية أضافت للحرب تكتيكاً جديداً .

#ولادته :

ولد(أحمد إسماعيل)
(14 أكتوبر -1917)، توفي (25 ديسمبر -1974) بشبرا بمحافظة القاهرة ، ووالده كان ضابط شرطة .

#نشأته :

بعد حصوله على الثانوية العامة ، حاول أحمد إسماعيل الالتحاق بالكلية الحربية ولكنه فشل، فالتحق بكلية التجارة ، وفي السنة الثانية بـ”التجارة” قدم أوراقه مع الرئيس الراحل أنور السادات إلي الكلية الحربية ، لكن الكلية رفضت طلبهما لأنهما من عامة الشعب إلا أنه لم ييأس .

وكان الملك “فؤاد الأول” قد أصدر قرارا بقبول طلاب الكلية الحربية من عامة الشعب ، وقدم أوراقه بعد أن أتم عامه الثالث بكليةالتجارة، وتم قبوله أخيرًا ليتخرج من الكليه الحربية عام (1938 )وكان من زملائه : جمال عبد الناصر، ومحمد أنور السادات، وعبد المنعم رياض .

حياته العسكريه:

تخرج من الكليه الحربية ،عام (1938) برتبة ملازم ثان والتحق بسلاح المشاة. وسافر في بعثة التدريب “بدير سفير بفلسطين” عام (1945 ) وجاء ترتيبه الأول على الضباط المصريين والإنجليز. بدأت موهبته تتألق في الحرب العالمية الثانية التي اشترك فيها كضابط مخابرات في الصحراء الغربية ، وفي حرب فلسطين أصبح قائداً لسرية مشاة في رفح وغزة، وتلك الخبرة أهلته ليكون أول من قام بإنشاء نواة قوات الصاعقة أثناء (العدوان الثلاثي)على مصر في عام 1956 كان برتبة “عقيد” .

وبعد أيام من النكسة ، أصدر جمال عبد الناصر قرارا بإقالة عدد من الضباط وكبار القادة، وكان من بينهم أحمد إسماعيل، وبعد أقل من يوم أمر (عبد الناصر) بإعادته للخدمة وتعيينه رئيسا لهيئة عمليات القوات المسلحة، وبعد استشهاد الفريق (عبد المنعم رياض) ، رئيس أركان الحرب في عام “1969” تولى رئاسة أركان حرب القوات المسلحة .
وبعد وفاة الرئيس عبد الناصر عام 1970 ، وتولي الرئيس أنور السادات تم تعيين أحمد إسماعيل في (1971) رئيسا للمخابرات العامة ، وبقى في هذا المنصب عام ونصف ، حتى أصدر الرئيس السادات قرارا بتعيينه وزيراً للحربية وقائداً عاما للقوات المسلحة ، والاستعداد للحرب بأسرع وقت, وبأعلى درجات الكفاءة .

في حرب اكتوبر :

نجح أحمد إسماعيل في حرب أكتوبر في الحفاظ علي وحدة الصف بين القادة, وانصاع في الوقت نفسه إلي تعليمات القائد الأعلى للقوات المسلحة .
بعد الحرب منحه الرئيس السادات رتبة المشير في عام 1974 ، اعتبارا من السادس من أكتوبر عام 1973 أرفع رتبة عسكرية ، وهو ثاني ضابط مصري يصل لهذه الرتبة بعد المشير (عبد الحكيم عامر) . وحصل أيضا علي نجمة سيناء من الطبقة الأولى وتم تعيينه( 1974) نائبا لرئيس الوزراء .

#وفاته:

أصيب المشير “أحمد إسماعيل”بسرطان الرئة وفارق الحياة ، يوم الأربعاء، ثاني أيام عيد الأضحى 25 ديسمبر 1974 ، عن 57 عاما في إحدى مستشفيات لندن ، بعد أيام من اختيار مجلة الجيش الأمريكي له كواحد من ضمن 50 شخصية عسكرية عالمية أضافت للحرب تكتيكاً جديداً .

شاهد أيضاً

التعليم: إعادة بناء مدرسة نجع الجسر بالأقصر

كتبت: سيلڤيا يوسف هزلن أصدر المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، تعليمات لمديرية التربية والتعليم بالأقصر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*