الرئيسية » خارج الدولة » اخبار عربية » البرهان يصل جوبا للمشاركة في محادثات السلام

البرهان يصل جوبا للمشاركة في محادثات السلام

جيهان الجارحي

وصل رئيس المجلس السيادي الانتقالي في السودان ، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان إلى مدينة جوبا ، في زيارة رسمية إلى جنوب السودان .

تأتي الزيارة تلبية لدعوة رسمية تلقاها “البرهان” من رئيس جنوب السودان ، “سلفاكير ميارديت” ، للمشاركة في أعمال الجلسة الافتتاحية لمحادثات السلام بين وفدي الحكومة والحركات السودانية المسلحة .
كان الرئيس سلفاكير ميارديت في استقبال البرهان بمطار جوبا ، مع عدد من المسئولين بحكومة جنوب السودان . وفقا لما نقلته وكالة السودان للأنباء ” سونا” .

يذكر أن الجلسة الافتتاحية ، التي تعقد في قاعة الحرية في جوبا ، يحضرها إلى جانب رئيس المجلس السيادي السوداني ، ورئيس دولة جنوب السودان ، رؤساء كل من أوغندا وكينيا والصومال وجيبوتي ، ورئيس الوزراء الأثيوبي ” آبي أحمد علي” ، ورئيس الوزراء المصري ، بالإضافة إلى عدد من الشركاء الإقليميين والدوليين ومنظمات الأمم المتحدة . بحسب ما نقلته وكالة الأنباء “سونا” .

يذكر أنه قد اكتمل وصول وفود التفاوض ، منذ أول أمس الأحد ، حيث وصل وفد السودان المفاوض بقيادة نائب رئيس مجلس السيادة ، الفريق أول محمد حمدان دقلو ، كما وصلت وفود جميع الحركات المسلحة .

لقد شكل اتفاق المبادئ بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة المنطوية تحت لواء الجبهة الثورية وخارجها ، نقلة نوعية نحو وقف الحرب وإحلال السلام في السودان الجديد “سودان ما بعد البشير” .

الجدير بالذكر ، أن الأطراف السودانية قد نجحت في الاتفاق على خريطة طريق ، تمهد للعملية التفاوضية بعد يومين من بدء التفاوض ووصول المجلس السيادي الانتقالي إلى جوبا ، وذلك عبر وساطة رئيس جنوب السودان .

شاهد أيضاً

التعليم: إعادة بناء مدرسة نجع الجسر بالأقصر

كتبت: سيلڤيا يوسف هزلن أصدر المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، تعليمات لمديرية التربية والتعليم بالأقصر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*